هي الخصائص و السمات التي يشارك فيها المجتمع السعودي

كتابة سحر - تاريخ الكتابة: 30 سبتمبر 2021 , 08:09
هي الخصائص و السمات التي يشارك فيها المجتمع السعودي

هي الخصائص و السمات التي يشارك فيها المجتمع السعودي ، تشترك كل أمة في مجموعة من السمات والخصائص بالإضافة إلى مجموعة من الأمور الأخرى، ومنها المجتمع السعودي، فنحن نرى العلم السعودي ونرى العلم الوطني مرفوعًا على المدارس والميادين والوزارات والسفارات السعودية في الخارج وفي المناسبات الوطنية على أنه جامع لثقافة ووعي السعوديين على اختلاف طبقاتهم، ولكن ماذا تسمى تلك الظاهرة؟ هذا ما سوف نتعرف عليه خلال هذا المقال.

هي الخصائص و السمات التي يشارك فيها المجتمع السعودي

هي الخصائص و السمات التي يشارك فيها المجتمع السعودي الجواب الصحيح هو الهوية الوطنية السعودية، وهي تمثل الكثير من العناصر فهي بقعة الأرض التي ننتمي إليها، وهي وكما يردد السعوديون دائمًا، وطني مهبط الوحي وأرض الرسالة وقبلة المسلمين ومأوى نبينا، وكل أمة تتميز بمجموعة من السمات والخصائص التي تترجم روح الانتماء والولاء عند أبنائها، و وتتمتع بأهمية خاصة وهي التي تشحذ الهمم من أجل رفعة الوطن وتقدمه ورقيه وتنميته وازدهاره، وكل ذلك يجمع في كلمة واحدة هي الهوية الوطنية التي من غيرها تفقد الأمة الكثير من مقوماتها بل أعظم مقومات بقائها.

شاهد أيضًا: من ابرز المشكلات المجتمعية التي عالجتها الانظمة السعودية

مفهوم الهوية الوطنية الهوية الوطنية

هي ما يتمتع به كل مجتمع من الشعور بالولاء والانتماء نحو بقعة من الأرض، وعناصر حضارية وعادات وتقاليد وقيم ترسخ وتثبت حب الوطن في القلب، وتتناقل تلك الهوية عبر الأجيال، حيث ينقلها الأجداد إلى الآباء، ومنها تنقل إلى الأحفاد وهكذا تبقى موجودة ولا تندثر، والأمم الراسخة والمكينة والتي بنت حضارتها عبر مئات وآلاف السنين لديها هوية وطنية قوية، أما الأمم التي تنمي تلك الهوية الوطنية لدى أبنائها فإنها اندثرت وفنيت وبقيت أثرًا بعد عين.

عناصر الهوية الوطنية

لابد أن تتوافر مجموعة من العناصر الهامة للهوية الوطنية، منها:

  • الموقع الجغرافي: فجميع الذين ينضوون تحت هوية واحدة يجمع بالضرورة وطن واحد أو موقع جغرافي واحد، ولا توجد هوية تجمع مجتمعا تفرقت أراضيه.
  • التاريخ: والمقصود به التاريخ المشترك الذي يربط بين الأفراد والأشخاص الذين يجتمعون تحت الهوية الوطنية الواحدة، والتاريخ يمثل مجموعة الأحداث والتقلبات التاريخية و الانتصارات والانكسارات التي مر بها الوطن وأبنائه.
  •  الاقتصاد: ويمثل الاقتصاد عاملاً هامًا من عوامل تكوين الهوية الوطنية، وهو الرابط المادي الذي يربط أبناء المجتمع الواحد في طعامهم وشرابهم ودخلهم المادي.
  • العلم الواحد: وهو الراية الواحدة وهو الرمز المعنوي الذي يجمع كافة أفراد الشعب الواحد ويكون هذا العلم عبارة عن ثقافة وقضية وروح يدافع عنها الجميع لأنه يعبر عن كل فرد فيهم.
  • الحقوق المشتركة: مثل حق التعليم وحق التعبير وحق الحياة بكرامة، وحق الأمن والأمان، وحق الصحة والعلاج، وحق العمل، وحق العدالة الاجتماعية، وغيرها من الحقوق المشتركة.
  • الواجبات المشتركة: وهي الواجبات التي ينبغي على الجميع الالتزام بها، مثل واجب الدفاع عن الوطن، وبذل الغالي والنفيس من أجل المحافظة عليه من التدخلات الخارجية.
  • الوحدة والتماسك الاجتماعي: ولابد أن يقوم الجميع بدوره من أجل تحقيق هذا التماسك الاجتماعي، والتعايش السلمي ونبذ الصراعات الأهلية والداخلية، والعمل على بناء اجتماعي متماسك.

شاهد أيضًا: من المشكلات المجتمعية التي عالجتها الانظمة السعودية

إيجابيات الهوية الوطنية

تمثل الهوية الوطنية جانبًا هامًا من جوانب الحياة الحقيقية ويمكن إيجاز الجوانب الإيجابية للهوية الوطنية فيما يلي:

  • تحقق الوحدة الاجتماعية والتماسك الاجتماعي.
  • توافر اقتصاد قوي بفضل الاستقرار الذي يحظى به المجتمع الذي تتوافر فيه الهوية الوطنية بقوة.
  • التقدم والرفاهية والتصنيف ضمن مجموعة الأمم المتقدمة.
  • حماية الوطن من الاختراق الخارجي العسكري أو الثقافي.

في نهاية هذا المقال عن هي الخصائص و السمات التي يشارك فيها المجتمع السعودي الجواب الصحيح هو الهوية الوطنية السعودية، وهي تمثل الكثير من العناصر فهي بقعة الأرض التي ننتمي إليها، بالإضافة إلى بعض المعلومات عن تعريف الهوية الوطنية وعناصرها.

55 مشاهدة