هي برامج حاسوبية ضارة مصممة للاضرار بالحاسب

كتابة ربا عبدالله - تاريخ الكتابة: 19 أبريل 2021 , 23:04 - آخر تحديث : 19 أبريل 2021 , 23:04
هي برامج حاسوبية ضارة مصممة للاضرار بالحاسب

هي برامج حاسوبية ضارة مصممة للاضرار بالحاسب ما سنتعرف عليه في هذه المقالة وبالتفصيل، كما وسنتعرف على أبرز أنواعها، وكيفية مهاجمتها للحواسيب، بالإضافة إلى أنه سيتم التعرف على علامات إصابة الحواسيب بهذه البرامج، وطرق الوقاية منها.

هي برامج حاسوبية ضارة مصممة للاضرار بالحاسب

البرامج الحاسوبية الضارة المصممة للإضرار بالحاسب هي الفيروسات، حيث يعد فيروس الحاسوب نوعًا من التعليمات البرمجية أو البرامج الضارة المكتوبة لتغيير الطريقة التي يعمل بها الحاسوب وهي مصممة للانتشار من جهاز كمبيوتر إلى آخر، ويعمل الفيروس عن طريق إدراج أو إرفاق نفسه ببرنامج أو مستند شرعي يدعم وحدات الماكرو من أجل تنفيذ التعليمات البرمجية الخاصة به، وفي هذه العملية من المحتمل أن يتسبب الفيروس في حدوث تأثيرات غير متوقعة أو ضارة مثل الإضرار ببرنامج النظام عن طريق إتلاف البيانات أو إتلافها. [1]

كيفية مهاجمة الفيروس للحاسوب

بمجرد إرفاق الفيروس ببرنامج أو ملف أو مستند بنجاح يظل الفيروس كامنًا حتى تتسبب الظروف في قيام الحاسوب بتنفيذ التعليمات البرمجية الخاصة به لكي يصيب الفيروس جهاز الحاسوب الخاص ويجب على الشخص تشغيل البرنامج المصاب والذي بدوره يؤدي إلى تنفيذ رمز الفيروس، وهذا يعني أن الفيروس يمكن أن يظل كامنًا على جهاز الحاسوب الخاص دون ظهور علامات أو أعراض رئيسية ومع ذلك بمجرد أن يصيب الفيروس جهاز الكمبيوتر الخاص يمكن للفيروس أن يصيب أجهزة الكمبيوتر الأخرى على نفس الشبكة، ومن أهم العمليات التي يقوم بها الفيروس سرقة كلمات المرور أو البيانات وتسجيل ضغطات المفاتيح وإفساد الملفات وإرسال بريد عشوائي إلى جهات اتصال البريد الإلكتروني الخاص وحتى الاستيلاء على أشياء اخرى في الجهاز، ويمكن أن يكون للفيروسات آثار عميقة ومدمرة، ويتضمن ذلك محو البيانات أو التسبب في تلف دائم للقرص الثابت. [1]

اقرأ أيضًا: فصل التيار الكهربائي للحاسب أثناء عمله يؤدي إلى

علامات إصابة الحاسوب بالفيروس

يمكن أن ينتج عن هجوم فيروسات الحاسوب مجموعة متنوعة من الأعراض و فيما يأتي بعض منها: [1]

  • التغييرات على الصفحة الرئيسية، حيث قد تتغير الصفحة الرئيسية المعتادة إلى موقع ويب آخر، وقد لا يتمكن الشخص من إعادة تعيينه.
  • يتم إرسال رسائل البريد الإلكتروني الجماعية من حساب البريد الإلكتروني الخاص بالشخص.
  • يمكن للفيروس أن يلحق أضرارًا جسيمة بمحرك الأقراص الثابتة، وقد يتسبب هذا في تعطل جهاز الشخص، وقد يمنع الفيروس أيضًا الجهاز من العودة إلى العمل.
  • بطء أداء الحاسوب بشكل غير عادي، حيث قد يشير التغيير المفاجئ في سرعة المعالجة إلى إصابة جهاز الحاسوب الخاص بفيروس.
  • البرامج غير المعروفة التي تبدأ عند تشغيل جهاز الحاسوب الخاص، فهي أنشطة غير عادية مثل تغيير كلمة المرور، كما وقد يمنع هذا من تسجيل الدخول إلى جهاز الحاسوب الخاص.

اقرأ أيضًا: من اسباب الاصابة بالفيروسات الحاسب

انواع الفيروسات

وفي ما يأتي أبرز أنواع الفيروسات التي قد تهاجم الحواسيب: [1]

  • فيروس قطاع التمهيد: حيث يمكن أن يتحكم هذا النوع من الفيروسات عند بدء تشغيل جهاز الكمبيوتر أو تمهيده، وتتمثل إحدى طرق انتشاره في توصيل محرك أقراص USB مصاب بجهاز الكمبيوتر الخاص.
  • فيروس برمجة الويب: يستغل هذا النوع من الفيروسات رمز متصفحات الويب وصفحات الويب.
  • متصفح الخاطف: لهذا النوع من الفيروسات “الاختطاف” وظائف معينة لمتصفح الويب، وقد يتم توجيه الشخص تلقائيًا إلى موقع ويب غير مقصود.
  • فيروس مقيم: هذا مصطلح عام لأي فيروس يدخل في ذاكرة نظام الحاسوب. يمكن للفيروس المقيم أن ينفذ في أي وقت عند تحميل نظام التشغيل.
  • فيروس العمل المباشر: يدخل هذا النوع من الفيروسات حيز التنفيذ عندما يتم القيام بتنفيذ ملف يحتوي على فيروس. خلاف ذلك فإنها تظل كامنة.
  • فيروس متعدد الأشكال: يقوم الفيروس متعدد الأشكال بتغيير رمزه في كل مرة يتم فيها تنفيذ ملف مصاب، ويفعل هذا للتهرب من برامج مكافحة الفيروسات.
  • ملف الفيروس المعدي: يقوم هذا الفيروس الشائع بإدراج التعليمات البرمجية الضارة في الملفات القابلة للتنفيذ وهي الملفات المستخدمة لأداء وظائف أو عمليات معينة على النظام.
  • فيروس متعدد الأطراف: هذا النوع من الفيروسات يصيب وينتشر بطرق متعددة يمكن أن تصيب كل من ملفات البرامج وقطاعات النظام.
  • فيروس ماكرو: تتم كتابة فيروسات الماكرو بنفس لغة الماكرو المستخدمة في تطبيقات البرامج، وتنتشر مثل هذه الفيروسات عندما يتم فتح مستندًا مصابًا غالبًا من خلال مرفقات البريد الإلكتروني.

طرق الوقاية من فيروسات الحاسوب

وفيما يأتي بعض الطرق التي تساهم في الوقاية من فيروسات الحاسوب: [2]

  • استخدم كلمات مرور قوية وذلك لمنع حدوث أي اختراق.
  • المحافظة على كل شيء محدثًا، وهي خطوة أساسية يجب اتخاذها مع التأكد من أن كل إصدارات البرامج المثبتة على الجهاز محدثة بالكامل، لأن تحديثات البرامج تتضمن ميزات مصممة لتحمل أحدث تهديدات الأمان والفيروسات.
  • استخدم برنامج مكافحة الفيروسات، مثل Avast وهو برنامج مجاني لمكافحة الفيروسات والذي يمكن تثبيته بكل سهولة.
  • استخدم جدار حماية، حيث تأتي كل من أجهزة الكمبيوتر الشخصي مزودة ببرنامج جدار حماية مثبت مسبقًا، ويجب التأكد من تمكينه لتوفير طبقة إضافية من الحماية من الفيروسات والبرامج الضارة.
  • عدم فتح أي رسائل مجهولة المصدر والتي يتم إستقبالها على البريد الإلكتروني.

اقرأ أيضًا: فحص الجوال من الفيروسات عن طريق النت

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف على ما هي برامج حاسوبية ضارة مصممة للاضرار بالحاسب ؟ ، بالإضافة إلى أنه تم التعرف على خصائص هذه البرامج وأنواعها، وطرق الوقاية منها.

المراجع

  1. ^ us.norton.com , What is a computer virus? , 19/4/2021
  2. ^ flnerds.com , How to Prevent Computer Viruses: 9 Tips to Keep Your PC Safe , 19/4/2021
649 مشاهدة