هي عبارة عن إصدار أحكام على النص

كتابة نور محمد -
هي عبارة عن إصدار أحكام على النص

هي عبارة عن إصدار أحكام على النص حيث أن للقراءة الكثير من الأشكال المعروفة لدي بعض الناس، واللغة العربية لها الكثير من الأحكام والقواعد اللغوية التي تحكمها وتبين أهميتها وتميزها عن اللغات الأخرى الأجنبية، وقد اشتهر كذلك الكثير من الأشخاص الغير قارئين لها بفهمهم لها وحبهم الكبير في تعلم قواعدها المختلفة.

هي عبارة عن إصدار أحكام على النص

هي عبارة عن إصدار أحكام على النص ؟ القراءة النقدية، وذلك لأن القراءة النقدية هي تعتبر شكل من أشكال التحليل اللغوي، وهي تنطوي على الدراسة المتعمقة في المسائل المطروحة، فالقراءة النقدية لا تتناول ظاهر النص، كما تعتبر القراءة النقدية هي القدرة على إعادة التركيب وإعادة التفسير وذلك بهدف تحسين المقروئية وتوخي الوضوح، وهما عنصرًا من عناصر القراءة النقدية.

شاهد أيضًا: عند قراءة نص معين نمارس بفاعلية القراءة. الناقدة عندما

خطوات القراءة النقدية

للقراءة النقدية العديد من الخطوات التي يلزم اتباعها وهذه الخطوات هي ما يلي:

  • الخطوة الأولى تحليل المهمة: ولها أكثر من مرحلة وتبدأ تلك المراحل بتحديد الكلمات التعليمية وذلك مثل كلمة ناقش برر وهكذا، ثم تحديد العبارات أو الكلمات ذات الفكرة الرئيسية، وبعد ذلك يتم البحث عن هذه الكلمات والعبارات، ثم بعد ذلك يطرح الباحث السؤال بطريقته والصيغة الخاصة به والمفهومة، ومن ثم يجب على الباحث العصف الذهني للسؤال عن طريق جمع جميع الأفكار التي يريد طرحها في صفحة واحدة، ثم بعد ذلك يقيم كل فكرة على حدة وأخيرًا تحديد الثغرات.
  • والخطوة الثانية بدء البحث: وهو استخدام البحث عن كل معلومة في الكتب والمجلات العلمية المتخصصة في المجال الذي بتحدث عنه وفي البحث في الإنترنت بطريقة كافية للمعلومة.
  • الخطوة الثالثة أنشطة ما قبل القراءة النقدية: وذلك عن طريق البحث الكافي عن من هو المؤلف وما هي مؤهلاتهم وهل يمكن للناقد أن يتحيز معه أم لا، وهل هو موثوق كذلك أم لا، وكذلك فحص النص.
  • والخطوة الرابعة عمل قائمة بالأسئلة: وذلك عن طريق ربط كل ما يتكلم عنه بعمل سؤال خاص به.
  • الخطوة الخامسة القراءة العميقة: وذلك عن طريق تمييز الأفكار الرئيسية وتحديد كل فقرة وتخليص وفهم ما بها كل على حدة.
  • الخطوة السادسة تدوين الملاحظات: وذلك لكي يسهل عليه النقد ويجب عليه تدوين الملاحظات بشكل موجز ومفهوم.
  • والخطوة السادسة تقييم المقال: وذلك عن طريق تقييم النقاط القوية والنقاط الضعيفة وبيانها، وذلك هو أهم جزء في خطوات القراءة النقدية، وذلك لكي يقيمه بشكل فعال.
  • الخطوة السابعة: عمل خريطة ذهنية من الذاكرة.
  • الخطوة الثامنة تعزيز المعرفة لدي القارئ الناقد: وذلك لكي يبدع في النقد.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن القراءة النقدية هي عبارة عن إصدار أحكام على النص القراءة النقدية لها الكثير من المحبين والقارئين لها في مختلف دول العالم العربي، ويشتهر بها الكثير من العلماء والأدباء والمفكرين وكذلك الشعراء، وذلك لما فيها من التفكير الإبداعي وزيادة الوعي لدى القارئين لها.

29 مشاهدة