هي موجات زلزالية مائية

كتابة أندره عيد قره - تاريخ الكتابة: 13 أكتوبر 2021 , 16:10
هي موجات زلزالية مائية

هي موجات زلزالية مائية ؟ إنّها إحدى الكوارث الطبيعيّة التي تحدث نتيجة لزلزال عملاق قد يضرب أعماق البحار أو المحيطات. لا سيما أنّ لها اسمًا اتّفق عليه عالميًّا جاء من التسمية اليابانية والتي تعني موجة المرفأ.

هي موجات زلزالية مائية

هي موجات زلزالية مائية تسمى تسونامي، وهي التي تضرب عادة المناطق الواقعة على المحيطات. في الواقع تظهر موجات التسونامي في أعماق المحيطات على ارتفاع قدمٍ فقط، وفي بعض الأحيان على ارتفاعاتٍ عالية جدًّا. ولكن مع اقترابها من الخط الساحليّ للشواطئ، ومع ودخولها في المياه الضحلة، فإنّها تبطئ قليلًا، ثمّ تبدأ في النمو من حيث قوّتها وارتفاعها. تتحرك قمم الأمواج بشكلٍ أسرع من قيعانها، مما يجعلها ترتفع بشكلٍ حادّ، لتضرب المناطق الواقعة بالقرب من الشواطئ بالعديد من الكوارث.

شاهد أيضًا: أي مما يلي موجات مائية تكونت بفعل حدوث زلزال تحت المحيط ؟

موجات زلزالية مائية

إنّ التسونامي هي موجات زلزالية مائية، حيث تحدث معظمها بسبب الزلازل التي تضرب تحت سطح البحار، أي في القاع. وذلك من خلال تحرّك الصخور بشكلٍ مفاجئ، بسبب الزلازل، الأمر الذي يؤدّي إلى تحرّك الماء الموجود في السطح. في الواقع فإنّه كما يحدث على سطح الأرض من انهيارات أرضيّة بسبب التسونامي، فإنّه يحدث أيضًا في قاع المحيطات انهيارات في القاع، حيث تمتلئ المناطق القاعيّة بالرواسب، وتصبح شديدة الانحدارات. لا سيما أنّ موجات التسونامي قد أثّرت على المناطق الساحليّة لأغلب البلدان التي حصلت فيها، كأستراليا وأمريكا وغيرها من المناطق الواقعة على المحيطات، وخاصّة دول المحيط الهادئ.

أنواع الموجات الزلزالية المائية

في السياق نفسه هي موجات زلزالية مائية تسمى تسونامي، فإنّ لها العديد من الأنواع، ومنها ما يلي:

  • الموجات المرنة: ويتفرّع منها:
    • الموجات الأوليّة.
    • والموجات الثانويّة.
  • والموجات السطحيّة: ويتفرّع منها:
    • موجات ريليه.
    • وموجة لوف.
    • وموجة ستونيلي.

شاهد أيضًا: نقطة على سطح الأرض تقع مباشرة فوق بؤرة الزلزال هذه النقطة تسمى

الوقاية من التسونامي

في الحقيقة هناك العديد من الطرق التي يمكن الوقاية بها من التسونامي الزلزاليّة المائيّة. حيث قامت حوالي 26 دولة بالتحالف من أجل الوقاية من هذه الكوارث الطبيعيّة والمدمّرة، وقد كان مقرّها في جزر هاواي. وكان ذلك من خلال الأجهزة الخاصّة لقياس شدّة الزلازل، بالإضافة إلى قياس مستوى المياه، الذي يساعد على تحديد قوّة وكميّة موجات البحر. لا سيما أنّ اسم جهاز قياس التسونامي هو السيزموجراف، والذي يستطيع التميز بين أنواع الموجات الزلزالية كافّة.

أخيرًا، تعرّفنا من خلال موضوعنا هي موجات زلزالية مائية تسمى تسونامي، على بعض مخاطر التي تسبّبها هذه الموجات. بالإضافة إلى بعض خصائصها وطرق الوقاية من هذه الكوارث الطبيعيّة التي قد تضرب جميع أنحاء العالم المطلّة على المحيطات بشكلٍ خاصّ.

المراجع

  1. ^ dnr.wa.gov , Tsunamis , 13/10/2021
37 مشاهدة