وثيقة إلكترونية تمنح من قبل هيئات عالمية لتوثيق جهة ما كالبنوك أو المواقع التجارية المختلفة

كتابة سحر - تاريخ الكتابة: 10 سبتمبر 2021 , 09:09
وثيقة إلكترونية تمنح من قبل هيئات عالمية لتوثيق جهة ما كالبنوك أو المواقع التجارية المختلفة

وثيقة إلكترونية تمنح من قبل هيئات عالمية لتوثيق جهة ما كالبنوك أو المواقع التجارية المختلفة والتي تعد من ضمن أنواع الوثائق التي تمنحها لك الجهات المختصة والتي لها العديد من الأسماء المختلفة، كما أن من خلالها يمكنك السحب أو الإيداع في البنوك، والتعامل مع الهيئات بنوعيها وهذا بغرض تلافي أمور الاحتيال والنصب.

وثيقة إلكترونية تمنح من قبل هيئات عالمية لتوثيق جهة ما كالبنوك أو المواقع التجارية المختلفة

تمنح وثيقة إلكترونية من قبل هيئات عالمية لتوثيق جهة ما كالبنوك أو المواقع التجارية المختلفة وهي الوثيقة الإلكترونية الرقمية تعتبر لا يجوز التعامل إلا عبرها في البنوك أو في احدى الهيئات الحكومية العامة أو الخاصة، وكذلك المواقع التجارية، حيث من خلالها تساعد بصورة كبيرة وحديثة في أنواع المعاملات، كما أن تعد من أحدث الوسائل والتي يتم استخدامها بصورة مباشرة ويومية في التعاملات المختلفة، وتستخدم في معاملات الهيئات والبنوك أو المواقع التجارية المتعددة ويتم صرف المبالغ أو تحويلها وإيداعها من خلال تلك الوثيقة الرقمية الحديثة، حيث تعتبر هذه الوثيقة تعمل بشكل رسمي لما تتمتع به من خصائص مميزة للغاية، والأشخاص التي تكون بحوزتهم أيضا، في سهولة التعامل مع الجهات المختصة للتعامل بتلك الوثيقة، والخضوع للشروط والإجراءات التي عبرها تتم عملية التوثيق لهذه الجهات باختلاف نوع التعامل معها.

شاهد أيضاً: طرق التوثيق في البحث العلمي pdf

تعريف الوثيقة الرقمية

هي شهادة رقمية أو وثيقة ويكون صورة الربط بينها مع شخص أو شركة أو هيئة كما أنها تعتبر مفتاح سهل الاستخدام ومحمية بصورة كبيرة من السرقة أو انتحال الشخصية، كما أن أهميتها مثل أهمية جواز السفر تماما، لا يجوز مطلقا تقليدها أو عمل نسخة مطابقة لها، ولكن يمكن تقليد الشهادة الرقمية الورقية بكل سهولة، ونشرها، أما بالنسبة للوثيقة الإلكترونية فعند النصب أو الاحتيال يترتب على ذلك أن بها معلومات سرية وعند نشرها أو العمل بها يتم اختار صاحبها من قبل المفتاح العام الخاص والمصدق عليه من قبل الجهة المانحة ويتم معرفة الأمر وكشفه كما يتم إرسال رسالة للمالك صاحب تلك الوثيقة.

مكونات الشهادة الرقمية

تتكون الشهادة الرقمية من بعض البنود وهي:

  • الرقم التسلسلي كما أنه يعد رقم فريد لمعرفة رقم تلك الشهادة من خلاله.
  • اسم الكيان الشخص أو الجهة التابعة لها التي تم عمل تلك الشهادة من أجله.
  • التوقيع الإلكتروني يعد تعريف مختصر للجهة الصادر منها الشهادة وهي مصدر ثقة.
  • الخوارزمية المستخدمة لإنشاء التوقيع عند توقيع هذه الشهادة من خلال جهة تدعى هيئة التوثيق لعمل حساب الهاش حيث يتم من خلالها توقيع كافة الشهادات التي يتم إصدارها منها.
  • هيئة التوثيق.
  • تاريخ صلاحيتها وأيضا انتهائها.
  • المفتاح العام أو كلمة السر بحيث تتم عمل تشفير لها الشخص الحامل لها، ويجب أن يكون طول بالبت طويل وكلما زاد طوله كان أكثر أمنا، ويجب أن يتم له عملية معالجة مستمرة أثناء عمل وفك تلك الشفرة.
  • معرفة الغرض من استعمال المفتاح.
  • الإصدار يكون بمعيار معين حيث يوجد منه ثلاثة إصدارات يتم التعامل بها حاليًا.
  • وضع بصمة اليد لإصبع الإبهام حيث تعتبر أحد الرسائل الخوارزمية في تجزئة للرسالة خاصتك.
  • وضع بصمة اليد مرة أخرى لزيادة التأكد منها وأن الشهادة أمنه ولا يعبث بها أحد.

شاهد أيضًا: هل وثيقة العمل الحر تؤثر على الضمان الاجتماعي

فوائد وأهمية الوثيقة الرقمية

لقد تم تصميم تلك الوثائق بنظام حديث الكتروني من الصعب اختراقه وعبره يتم التعرف على نمط محدد يمنع من سرقتها أو التلصص لمعرفة المبلغ الذي فيها.

  • يوجد بها بعض الرموز السرية التي يعرفها الجهات مثل الهيئات أو البنوك والمواقع الإلكترونية المختلفة، ومنها المؤسسات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص.
  • تحتوي على بيانات خاصة لم يعرفها إلا ذلك الجهات فقط، ومن أجل حمايتها وعدم انتهاك بياناتها.
  • يجب أن لا توجد وثيقتان لهم نفس الرقم المعرف مطلقًا.
  • تسهل في عملية التعامل مع البنوك والمواقع عند عملية الشراء.

وفي نهاية المقال تعرفنا على وثيقة إلكترونية تمنح من قبل هيئات عالمية لتوثيق جهة ما كالبنوك أو المواقع التجارية المختلفة والتي تعرف بانها وثيقة إلكترونية تمنح من قبل هيئات عالمية لتوثيق جهة ما كالبنوك أو المواقع التجارية المختلفة وهي وثيقة إلكترونية يتم التعامل بها مع البنوك والمواقع الإلكترونية بغرض عمليات الشراء لمنتجات متنوعة وفي أمان تام.

6 مشاهدة