وش علامات ليلة القدر

كتابة نور محمد -
وش علامات ليلة القدر

وش علامات ليلة القدر؟ من أكثر الأسئلة التي تهم كافة المسلمين، حيث أن من يبلغ ليلة القدر، فقد بلغ ليلة من أفضل ليالي شهر رمضان الكريم، بل هي أفضل من 1000 شهر، ومع قدوم العشر الأواخر من شهر رمضان المعظم ينتظر جميع المسلمين ليلة القدر في كل ليلة حتى انتهاء الشهر الكريم ويتلمسون علاماتها، وفيما يلي سنتعرف معاً على هذه العلامات بمزيد من التوضيح.

وش علامات ليلة القدر

علامات ليلة القدر هي علامات يشعر بها القلب قبل العين، فهي ليلة ينشرح فيها القلب ويشعر بالأمان والسكينة، ومن أهم علاماتها ما يلي:[1]

  • سكون الرياح وعدم تحركها من مكان إلى مكان.
  • سطوع الشمس في صباحها، ولكنها شمس صافية بدون شعاع، ويعود السبب في ذلك إلى صعود الملائكة للسماء بعد الفجر فتحجب الأشعة الشمسية، وذلك لأن الملائكة تتنزل في ليلة القدر، كما قال الله -سبحانه وتعالى- في كتابه الحكيم.
  • هذا ما أكد عليه ابن حجر العسقلاني عندما قال إن هناك من علامات ليلة القدر لا تظهر سوى بعد أن تذهب ليلة القدر ومنها أن الشمس تطلع في صباحها بدون شعاع مرئي.

موعد ليلة القدر

يبدأ المسلمون في انتظار ليلة القدر منذ ليلة يوم الحادي والعشرين من شهر رمضان، وما يتلو هذه الليلة من ليالي فردية أي في ليلة الحادي والعشرين والثالث والعشرين والخامس والعشرين والسابع والعشرين والتاسع والعشرين من شهر رمضان، وذلك قوله تعالى إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ للدلالة على أهميتها الشديدة، ثم قوله وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ للتعظيم من شأنها.

وفي هذه الليالي يتضرع المسلمون في جميع أنحاء العالم بأحب الأدعية للمولى -عز وجل- حتى يتقبل منهم صالح الأعمال، وذلك لقول النبي الكريم، (أتاكُم رَمضانُ شَهرٌ مبارَك، فرَضَ اللَّهُ -عزَّ وجَلَّ- عليكُم صيامَه، تُفَتَّحُ فيهِ أبوابُ السَّماءِ، وتغَلَّقُ فيهِ أبوابُ الجحيمِ، وتُغَلُّ فيهِ مَرَدَةُ الشَّياطينِ، للَّهِ فيهِ ليلةٌ خيرٌ من ألفِ شَهرٍ، مَن حُرِمَ خيرَها فقد حُرِمَ).[2][3]

شاهد أيضًا: هل تكون ليلة القدر في الليالي الزوجية

الحكمة من اخفاء ليلة القدر

تتمثل الحكمة في إخفاء ليلة القدر حتى يجتهد العباد في التقرب إلى الله في العشر الأواخر من شهر رمضان، وأدائهم للعبادات في هذه الليلة المباركة، وهناك قصة وراء إخفاء ليلة القدر وهي كما قال عبادة ابن الصامت أن النبي الكريم قد خرج ليخبر الناس بليلة القدر فوجد اثنان من المسلمين يتشاجران، فتراجع عن إخبارهم بموعد ليلة القدر بسبب هذا الشجار، وطلب منهم أن يترقبوها في أيام الخمس والسبع والتسع من الشهر.

وفي النهاية نكون قد عرفنا وش علامات ليلة القدر حيث يجب على جميع المسلمون اغتنام العشر الأواخر  بتلاوة آيات من الذكر الحكيم، والحرص على أداء الصلاة في أوقاتها والصيام حتى بزوغ الفجر، وعدم الانشغال عن ذلك بملذات الدنيا، وذلك حتى ينالوا الأجر الكبير في الحياة الدنيا وفي الآخرة، والعمل بنهج الرسول الكريم الذي كان يجتهد في العشر الأواخر بالتحديد كما حدثتنا السيدة عائشة رضي الله عنها.

المراجع

  1. ^ dorar.net , المبحث الثاني: ليلةُ القَدرِ , 20\04\2022
  2. ^ أحاديث معلة , الوادعي، أبو هريرة، 422، إشارة إلى ضعف إسناده
  3. ^ islamonline.net , فضل ليلة القدر..وقتها وعلاماتها , 20\04\2022
69 مشاهدة