وش معنى تسلل في لعبة كرة القدم

وش معنى تسلل في لعبة كرة القدم

وش معنى تسلل في لعبة كرة القدم؟، كرة القدم لها تاريخ كبير، فتعتبر واحدة من أقدم الرياضات في العالم ومع ذلك؛ أنها أيضًا واحدة من أكثر الرياضات شهرة، حيث نشأت كرة القدم بشكلها الحالي في إنجلترا في منتصف القرن التاسع عشر، وتمتلك العديد من القواعد والقوانين، من خلال موقع محتويات سيتم إدراج إجابة هذا السؤال.

وش معنى تسلل في لعبة كرة القدم

يحدث التسلل للاعب وفقًا للقانون 11 من قوانين FIFA، إذا كان في نصف الخصم، ويكون أي جزء من رأسه أو جسده أو ساقيه قريبة إلى خط مرمى الفريق المقابل من كل من الكرة ولاعب مختلف في الفريق المقابل، تُرتكب حركة التسلل عندما يتلقى اللاعب تمريرة من أحد زملائه في الفريق بعد أن كان في وضع تسلل في اللحظة التي لمس فيها زميله الكرة، تنطبق نفس القاعدة إذا كانت الكرة تشق طريقها إلى لاعب في موقف تسلل من انحراف غير مقصود عن المدافع.

سبب وجود التسلل في كرة القدم

تم تقديم القاعدة في عام 1883 من قبل اتحاد كرة القدم، الفكرة وراء قاعدة التسلل هي منع المهاجمين من المرور عند حارس المرمى طوال الوقت، هذا من شأنه أن يجعل تسجيل الهدف أسهل بكثير، بدون القاعدة، سيكون هناك الكثير من التهديف، لكن اللعبة قد لا تكون مثيرة للاهتمام أو صعبة، لمزيد من الوضوح،  على فرض أن فريق X يلعب ضد فريق Y، فإنّ:[1]

  • اللاعب A – اللاعب من فريق X يلعب التمريرة.
  • اللاعب B – اللاعب من الفريق X الذي يتم لعب التمريرة تجاهه.
  • اللاعب C – لاعب الفريق Y (دائمًا ما يكون حارس المرمى) الأقرب إلى هدف فريق Y..
  • اللاعب D – ثاني أقرب لاعب في الفريق Y من هدف الفريق Y.
  • في اللحظة الدقيقة التي تترك فيها الكرة قدم اللاعب “أ” أو رأسه أثناء التمرير ، لا يمكن أن يكون جسم اللاعب “ب” بالكامل وذراعاه وساقيه بعيدًا عن اللاعب “د”. وبعبارة أخرى ، يحتاج اللاعب “ب” إلى وجود كل من اللاعب “ج” واللاعب “د” بينه وبينه. هدف الفريق Y.
  • إذا لم يستوف اللاعب B الشرط أعلاه، فسيتم اعتباره في موقف تسلل.

شاهد أيضًا: ما معنى تسلل في كرة القدم.

الفرق بين موقف التسلل وعكسه

وفقًا لكتيب قواعد الفيفا، يكون اللاعب في موقف تسلل إذا كان:

  • أقرب إلى خط مرمى خصومه من الكرة ومن الخصم الأخير.
  • في موقف تسلل (النقطة السابقة) في نفس الوقت الذي يتم فيه تمرير الكرة إليه.

لا يكون اللاعب في موقف تسلل إذا كان:

  • في نصف ميدان اللعب الخاص به.
  • لا يوجد جزء من اللاعب المهاجم (الرأس أو الجسم أو القدمين) أقرب إلى مرمى الخصم من المدافع الأخير (باستثناء حارس المرمى).
  • يستلم الكرة من رمية تماس.

قانون التسلل القديم

قرر الاتحاد الإنجليزي في عام 1963 أن قانون التسلل الصارم سيتم تقنينه في قوانين اللعبة، كان على كل لاعب أن يكون متساويًا مع الكرة أو خلفها عندما يمتلك فريقه الكرة، إذا تم ركل الكرة إلى الأمام متخطية زميله في الفريق في مكان أبعد، فلن يتمكن اللاعب من لعبها، سيتعين عليهم الانتظار حتى يركلها الجانب الآخر أو يتمكن أحد أعضاء الفريق من لعبها، لكن هذا التفسير الصارم لم ينطبق على ركلات المرمى لأسباب واضحة.

وفي الختام يكون قد تم التعرف على إجابة سؤال وِش مَعنى تَسلل في لُعبة كُرة القَدَم بالإضافة إلى معلومات أخرى حول سبب نشأة حركة التسلل وتاريخها وشروط حدوثها.

أسئلة شائعة

  • لماذا التسلل مثير للجدل؟

    تعتبر قاعدة التسلل مثيرة للجدل لأن اللعبة الحديثة لا تزال تستخدم الحكام البشريين، لذلك هناك دائمًا مجال للخطأ البشري، وعندما يتم الغاء هدف لأن التسلل يسمى خطأ، فإنه ينتج عنه فرصة ضائعة للفريق الذي كان في الواقع في مركز تسجيل هدف صحيح.

المراجع

  1. ^dummies.com , What Is the Offside Rule in Soccer? , 27/11/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *