وش معنى كلمة كريسماس

وش معنى كلمة كريسماس

وش معنى كلمة كريسماس وما هي دلالة هذه الكلمة في اللغة العربية؟ مع اقتراب العام الميلادي من نهايته تبدأ الاستعدادات للاحتفالات برأس السنة الميلادية، وتتابع الأمنيات حول العام الجديد أن يكون عامًا مليئًا بالسعادة والفرح والسرور، وتحقيق الأحلام، وفترة بداية العام الميلادي هي فترة الاحتفالات المسيحية بميلاد سيدنا عيسى عليه السلام، وبالتالي تتداخل بعض المفاهيم حول الاحتفالات العادية بالعام الميلادي الجديد والاحتفالات الدينية لدى المسيحيين فيكون الكثيرون في حيرة من أمرهم وسنقوم بفض اللبس بين المعاني من خلال المقال.

وش معنى كلمة كريسماس

كريسماس هي كلمة إنجليزية معناها عيد الميلاد المجيد ، ويقصد بها عيد الميلاد للسيد المسيح ابن مريم عليهما السلام، والاحتفالات بمناسبة الكريسماس من الاحتفالات المثيرة للجدل في الأوساط العربية بشكل كبير وخاصة عند المسلمين العرب، وذلك لأن هذا الاحتفال من الاحتفالات المسيحية التي يتم الاحتفال فيها بمولد عيسى بن مريم عليه السلام، وذلك لما يمثله عيسى بن مريم لبعض الطوائف المسيحية من أنه الإله أو ابن الإله أو أنه يحمل صفة بشرية وأخرى إلهية، وهو ما يتنافى مع المعتقدات الخاصة بالمسلمين من أن عيسى بن مريم هو رسولٌ من عند الله تعالى أرسله لهداية اليهود للإيمان بالله وتوحيده، ولهذا فإن المسلمون يعتقدون بأن الاحتفال بهذا اليوم أمر يتنافى مع المعتقد الإسلامي.

شاهد أيضًا: كم باقي على الكرسمس 2021

معنى ميري كريسماس

كلمة Merry في اللغة الإنجليزية تعني الفرح وسعادة والاحتفال والسرورو والبهجة، وأما كلمة Chrismas فتعني مولد المسبح، والمعنى الكامل لكلمة ميري كريسماس هو عيد ميلاد مجيد، وهي كلمة يتداولها المسيحيون من كافة أنحاء العالم خلال الاحتفالات الخاصة بمولد عيسى بن مريم عليه السلام سواء في الكنائس الشرقية أو الغربية، ومقصدها الأمنية بعيد ميلاد سعيد، أو معناها الفرح والسعادة بتاريخ الاحتفال بمولد سيدنا عيسى عليه السلام، والكثير من الأشخاص في الدول العربية يعتقدون بأن ميري كريسماس معناها عام سعيد ، أو تعني الاحتفال بالعام الميلادي الجديد، ولكن هذا الأمر غير صحيح إطلاقًا فمعناها وترجمتها: مرحى بقدوم ميلاد السيد المسيح، لهذا فإن المسلمين يجب عليهم أن ينتبهوا عند استخدامهم لهذا المعنى في معايدات بداية السنة الجديدة.

شاهد أيضًا: متى الكرسمس 2021

ماذا يعني عيد الميلاد المجيد

عيد الميلاد المجيد هي التهنئة بالاحتفال بمولد سيدنا عيسى عليه السلام/السيد المسيح / يسوع المسيح، وهو أهم ثاني عيد عند المسيحيين بعد عيد القيامة المجيد، ويبدأ عيد الميلاد في الكنائس الشرقية في ليلة الرابع والعشرين من ديسمبر، وحتى نهاية يوم الخامس والعشرين من الشهر نفسه، أما عند الكنائس الغربية التي تتبع التقويم اليولياني فإن عيد الميلاد يتم الاحتفال به في ليلة السادس من يناير ونهار يوم السابعب من الشهر نفسه. وفيه يحتفل المسيحيون سواء مسيحيو الشرق أو الغرب بأعظم مناسبة دينية لديهم وهي مولد السيد المسيح عليه السلام من رحم السيدة مريم دون أن يكون له أب في معجزة بشرية لم تحدث من قبل في التاريخ الإنساني.

شاهد أيضًا: ما هو حكم الاحتفال بالكريسماس وراس السنة الميلادية

الفرق بين الكريسماس ورأس السنة

مما يختلط على قطاع كبير من العرب في الدول العربية والإسلامية أن الاحتفال بالعام الميلادي الجديد أو الاحتفال برأس السنة الميلادية الجديدة هو الاحتفال بالكريسماس، ولكن هذا الأمر غير دقيق، نظرًا لأن الاحتفال بالكريسماس أو عيد الميلاد المجيد هو تقليد ديني مسيحي يتم الاحتفال فيه بمولد السيد المسيح عليه السلام، بينما الاحتفال بالعام الجديد هو احتفال بقدوم عام جديد لا يصطبغ بأي صبغة دينية مسيحية أو إسلامية، كما أن هناك العديد من الفروق بين الاحتفالين، ومن أهمها:

  1. الاحتفال بالكريسماس أقدم من الاحتفال بالسنة الميلادية حيث ظهر الأول مع ظهور الديانة المسيحية بينما الأخير بدأ في عهد يوليوس قيصر أحد أشهر أباطرة الرومان.
  2. احتفالات الكريسماس تكون في يوم السابع من يناير عند مسيحيي الشرق، وفي الخامس والعشرين من ديسمبر عند مسيحيي الغرب بينما الاحتفالات بالسنة الجديدة تكون في ليلة أول يوم من يناير ومع نهاية آخر يوم من ديسمبر.
  3. الكريسماس احتفال ديني بين رأس السنة الميلادية احتفال اجتماعي.

شاهد أيضًا: افكار لتغليف الهدايا 2021

معنى كريسماس بالانجليزي

كلمة كريسماس بالإنجليزية Chrismas هي كلمة ترمز للفترة التي تسبق وتلي يوم الخامس والعشرين من ديسمبر، ذلك اليوم المقدس لدى المسيحيين والذي يتم الاحتفال فيه بمولد السيد المسيح، وكما ورد في قاموس كامبريدج فإن معنى Chrismas هو : (the period just before and after) 25 December, a Christian holy day that celebrates the birth of Jesus Christ:  وفي تعريف آخر فإنه December 25th, a day celebrated each year to honor the birth of Jesus, or the period of time just before and after December 25th.

وأما كلمة Merry Chrismas فهي تهنئة أنجليزية بيوم مولد السيد المسيح عليه السلام، ومعناها في اللغة الإنجليزية:

said at Christmas to wish people a pleasant Christmas period :
وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على أهم المعلومات عن وش معنى كلمة كريسماس ، وتعرفنا على معنى عيد الميلاد المجيد في اللغتين العربية والإنجليزية، كما استعرضنا أهم الفروق بين كل من مناسبتي عيد الميلاد المجيد أو الكريسماس وبين احتفالات رأس السنة الميلادية التي تتم في كافة أنحاء العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *