وش يعني غبقه

كتابة شادي خلف - تاريخ الكتابة: 24 أبريل 2021 , 02:04 - آخر تحديث : 24 أبريل 2021 , 02:04
وش يعني غبقه

وش يعني غبقه وما هي الدلالات التي تنطوي تحتها هذه الكلمة، وإلى أين ترجع أصولها، وهو سؤال تم تداوله مع بداية شهر رمضان المبارك، من قبل عدد من الناشطين عبر مواقع التواصل الاجتماعي، فاللغة العربية بحر كبير وفيه عدد لا ينته من المفردات والكلمات التي شعّبها الزمن عبر جريانه الطويل ضمن ما يسمى باللهجات الشعبية المتعارف عليها لكل مدينة وقرية، حتّى صارت صبغة تميّز فيها البلد العربي عن الآخر، ليجتمعوا في النهاية مع قاسمهم المشترك في اللغة، وفي ذلك يهتم موقع محتويات ويحرص على طرح أفضل الإجابات على أسئلتكم.

وش يعني غبقه

كلمة أو مصطلح غبقه إن جاز التعبير تعني العشاء المتأخر الذي يسبق السحور، والمصطلح مرتبط نوعا ما بأهلنا في دولة الكويت، وهي عبارة عن عادة متوارثة عبر الأجيال الخليجية السابقة، تحديدا ع شهر رمضان المبارك، وتم توارث هذه العادة من الأجيال السابقة إلى الأجيال الحالية، وتشير الغبقه هناك إلى جمعة الأهل والجيران في ليالي شهر رمضان المبارك بعد صلاة التراويح، ومن الجدير بالذكر أيضًا أن أهلنا في الكويت كانوا يطلقون على شهر رمضان المبارك على سبيل المزاج بشهر الغبقات، وذلك ما معناه بأنه شهر الخير والكرم والولائم والاكلات التي كانوا يجتمعون عليها قديم بعد تأديتهم لصلاة التراويح.

شاهد ايضًا: وش يعني اسقاط نجمي

عادات وتقاليد مرتبطة بكلمة غبقه

وكما أسلفنا فهي عادة متوارثة عند أهلنا في دول الخليج، من كانوا يدعون شهر رمضان المبارك بشهر الغبقات، لما فيه من ولائم يجتمع فيها الأقارب والأحباب، وقد تطورت لتصير عرف جميل يتناقله الأحفاد، ففيها الكثير من الخير والبركات التي ارتبطت بشهر الخير وصلة الرحم، وتحتوي تلك الولائم على عدد أنواع متعددة من المأكولات المختلفة والبسيطة التي تعطي ذلك الطقس الرمضاني صبغته ولكنته الخاصة، ومنها: النخي والباجلات، والهريس والفطائر والكبة، والسطات ويترافق ذلك الطقس الجميل مع تقديم بعض أنوع المشاريب مثل القهوة العربية والشاي، وكذلك القهوة الحلوة المضاف إليها السكر وشراب اللوز.

شاهد أيضا: الفضالة وش يرجعون وإلى أي القبائل ينتمون

وش معنى غبقه باللغة العربية

حيث تحتوي المجتمعات العربية على كثير من الكلمات الغريبة والدخيلة على اللغة العربية، وهي بالأساس ربما كانت كلمات عربية فصيحة بيد أن تعاقب اللهجات قد صبغها بشكل ما وأحدث فيها تغييرات ربما تتشابه في مفهومها الأساسي، و تعتبر الجزيرة العربية منشأ اللغة العربية منذ آلاف السنين، واللغة العربية تعتبر من أقدم وأعرق اللغات في العالم لما تحتويه من كلمات ومشتقات ومصادر، وبالعودة لمعجم  وسيط في اللغة العربية لتدقيق كلمة غبقه نجد أنها:

غَبَقَهُ غَبَقَهُ ِ غَبْقًا: سقاه غَبُوقًا، وغَبَقَهُ الماشيةَ: سَقاها أَو حَلبها بالعَشِيِّ، الغَبْقُ والتَّغَبُّق والاغْتِباقُ: شرب العشيّ، والغُبُوق: الشرب العشي.

رجل غَبْقانُ وامرأَة غَبْقَى كلاهما على غير الفعل، لأَن افْتَعَل وتَفَعَّل لا يُبْنى منهما فَعْلان، والغَبُوق: ما اغْتُبِقَ، وخصَّ بعضهم به اللبن المشروب في ذلك الوقت، وقيل: هو ما أَمسى عند القوم من شرابهم فشربوه، وجمعه غَبَائقُ على غير قياس، قال: ما ليَ لا أُسْقَى على عِلاَّتِي صبائحي، غَبائِقي، قَيْلاتي؟ أَراد وغَبائقي وقَيْلاتي فحذف حرف العطف، وحذفه ضعيف في القياس معدوم في الاستعمال، ووجه ضعفه أَن حرف.

ومضات رمضانية مع الغبقه في الكويت

فدولة الكويت حفظها الله تستقبل شهر الخير والرحمة على طريقتها الخاصة، وفق نهج وعادات ورثوها عن اجداد كرماء، وفي ذلك نسرد لكم ومضان مع رمضان الكويت:

  • اجتماع الاخوة الكويتيون عند المدفع الرمضاني: الذي يقع قرب سوق المباركية التراثي في قلب العاصمة، وهو السوق الذي يكون وجهة كبيرة خلال هذا الشهر، وبعد إطلاق المدفع والأذان بالإفطار يبدأ الكويتيون فطورهم بالتمر مع اللبن، وهناك من يبدؤه بالتمر الذي سبق عجنه مع السمن و الهردة.
  • الغبقة الرمضانية: وهي من العادات القديمة لدى الشعوب الخليجية، وهي فترة “تبدأ من بعد صلاة العشاء حتى ساعة السحور”، وتقدم فيها أطباق الحلوى، و”الجريش”، و”الهريس”، و”اللقيمات”، ويتفنن فيها النساء وتقوم كل سيدة بعمل طبق معين من صنع يديها، ومن ثم يتجمعن في منزل أحد الأقارب ويتناولن أشهي الأطباق.
  • الديوانيات التي تجمع مجالس الكويتيين: وتكون عامرة بالرواد وتقام فيها حفلات الإفطار الجماعي الذي يعمر بمناسف الأرز واللحم والسمك وهريس القمح والتشريب واللحم والمجبوس، وغيرها من الأكلات الكويتية.
  •  الحلويات الرمضانية المختلفة: كاللقيمات أو لقمة القاضي والمحلبية وكريم الكراميل والجيلي والكاسترد، تتمثل المشروبات المنتشرة في قمر الدين والفيمتو وشراب الليمون بالزعفران، إضافة إلى القهوة العربية والشاي.
  • تسامر الحضور وأحلى النقاشات: حول القضايا التي تمس حياتهم اليومية، وتجرى بعض المسابقات الخفيفة بينهم فتضفي على الأجواء متعة ومرحاً.
  • إقامة مآدب موائد الرحمن: في كثير من المساجد للفقراء والمحتاجين، وهي منتشرة بشكل كبير في أرجاء البلاد، وفيها يتم تقديم الطعام والشراب للصائمين بإشراف الوزارات والمؤسسات والشركات العامة والخاصة طوال الشهر الفضيل.
  •  ليالي القرقيعان الثلاث 13، 14، 15: يخرج الصبية ذكوراً وإناثاً للاحتفال بها، وتقوم ربّات البيوت عادة قبلها بخياطة أكياس القرقيعان للصبية الذكور والإناث، والغالب في كيس الذكور القماش الأبيض. أما الإناث، فيكون غيره من الألوان، والكيس يُصمم ليعلّق في رقبة الصبي أو الصبية، والقرقيعان يتكوّن من المكسرات والحلويات وأحياناً قطع نقدية، أما المكسرات، فهي الحَب، والنقل، والبيذان (اللوز) والنخي (الحمص) والبندق، والجوز، وأما الحلويات، فهي «المِلبّس» وبداخله النخي (الحمص) وهو على نوعين: الأول ملبس كبير بحجم البلية به نتوء، والثاني بحجم الحمص ناعم الملمس.

شاهد أيضا: ما معنى كلمة بروجا

إلى هنا نكون قد وصلنا على نهاية المقال الذي تناولنا فيه وش معنى غبقه وانتقلنا بين سطوره للتعريف بمعنى الكلمة بين الحاضر والماضي وارتباطها بعادات وتقاليد عند اخوتنا في دولة الكويت.

1095 مشاهدة