وضح العلاقه بين الزنك وحاستي الشم والتذوق

كتابة مفيدة محمد -
وضح العلاقه بين الزنك وحاستي الشم والتذوق

وضح العلاقه بين الزنك وحاستي الشم والتذوق، يعتبر الزنك عنصر هام جدًا وتأتي أهميته في مجالات عديدة ومتنوعة، فهو ضروري جدًا لصحة الإنسان، حيث أن الجسم يحتاج لعنصرالزنك كاحتياجه لبقية المعادن الأخرى الموجودة في الجسم فكميات الزنك في جسم الإنسان تلعب دورُا كبيرًا في وظائف عديدة في الجسم، وأيضًا للزنك استعمالات في مجال الدهان ويدخل في مجال البطاريات.

وضح العلاقه بين الزنك وحاستي الشم والتذوق

بينت جميع الدراسات التي أجريت أن هناك علاقة كبيرة بين كمية الزنك الموجود في الجسم وبين حاستي الشم والتذوق، فنقصان كمية الزنك في الجسم تسبب حدوث خلل في حاستي الشم والتذوق، حيث يسبب ذلك النقصان خلل وعدم انتظام في عمل أنزيم الأنهيدراز الكربوني وقلة إنتاجه وتصنيعه في الجسم، وهذا الإنزيم يعتبر من أهم الأنزيمات التي من وظيفتها المحافظة بشكل كبير على حاستي الشم والتذوق، كما وأظهرت الدراسات أن حاجة الجسم من الزنك عند الرجال بعمر 60 سنة هي 9.4 مجم/ يوم وعند النساء بنفس العمر هي 6.8 مجم/يوم، وبالتالي نقصان كميته عن هذه النسب المذكورة يحدث خلل في حاستي الشم والتذوق.[1]

ما هي الفوائد الصحية للزنك

الزنك يعتبر من العناصر الغذائية الضرورية جدًا للجسم وفي جميع المراحل العمرية التي يمر بها الإنسان، وانخفاض الزنك يمكن أن يسبب الإصابة بأمراض عديدة وكثيرة، وفوائده متعددة ومنها:[2]

تقوية المناعة

بينت دراسات علمية أن الزنك يحسن بشكل كبير من وظيفة جهاز المناعة في الجسم، وانخفاض الزنك في الجسم يخفض المناعة ويزيد فرص الإصابة بالعدوى بمختلف أنواعها ومثال على ذلك الالتهاب الرئوي.

التئام الجروح

حيث يعاني الأشخاص الذين لديهم مستوى منخفض من الزنك من مشكلة عامة في التئام الجروح، فالزنك هو لاعب أساسي في عملية التئام الجروح في جميع مراحله، فهو يساعد في منع حدوث التهابات في الجروح بالإضافة إلى دوره الفعال في ترميم الجلد، لذلك تعطى متممات الزنك للأشخاص الذين لديهم جروح عميقة.

تقليل احتمالية الإصابة بالأمراض المزمنة

مثل مرض السكري وضغط الدم وغيره من الأمراض، حيث يلعب الزنك دورًا كبيرًا في هذه الحالة، فله خصائص مضادة للأكسدة، حيث يوجد صلة قوية بين حالة الإجهاد التأكسدي مع الأمراض المزمنة المذكورة.

حماية شبكية العين

في هذه الحالة يعتبر الزنك مهم جدًا فهو يمنع خلايا شبكة العين من التلف والدمار وبالتالي يساعد في تأخير فقدان البصر مع تقدم الشخص في العمر، بالإضافة إلى ذلك تعتبر مكملات الزنك مهمة في حدوث بطء في معدل التنكس البقعي وبالتالي تأخر حالة فقدان البصر مع تقدم العمر، وترجع النصيحة في ذلك أولًا وآخرًا لطبيب وأخصائي العيون.

زيادة الصحة الجنسية

يعتبر الزنك ضروري للغاية من أجل الصحة الجنسية، في حال كان مستوى الزنك في الجسم منخفض فإن ذلك يسبب مشاكل جنسية كثيرة ومشاكل في الخصوبة عند الذكور، وبالمقابل في حال كانت كمية الزنك كبيرة فإن ذلك يسبب ضررا وخطرًا على الحيوانات المنوية أيضًا.

الوقاية من هشاشة العظام

للزنك دور كبير في حالة هشاشة العظام، ففي حال كان مستوى الزنك جيد وكافي في الجسم عندها يساعد في قوة العظام وبنائها وصحتها، وفي حالة الإصابة بهشاشة العظام يوصي المختصون بتناول مكملات الزنك بجرعات مناسبة.

الوقاية من الأمراض العصبية

مثل الصداع النصفي والاعتلال العصبي بالإضافة إلى الوخز، حيث يوجد علاقة بين ذلك وبين محتوى الزنك في الجسم، حيث تظهر أعراض الأمراض العصبية في حال انخفاض الزنك، وفي هذه الحالة يوصى بتناول مكملات الزنك أيضًا بجرعات كافية.

الوقاية من نزلات البرد

إن وجود الزنك بكميات كافية في الجسم يساهم في تخفيض فترة نزلات البرد بشكل جيد بشرط ألا تقل الجرعة عن 75 ملليغرام/ اليوم، وهناك دراسات عديدة تجرى لتبيان علاقة مكملات الزنك بتقليل احتمالية الإصابة بنزلات البرد والسعال الناتج عنها، وأيضًا فيما إذا كان تناول مكملات الزنك بجرعات عالية يساعد في تخفيف حالات نزلات البرد بسرعة أكبر، وتوصلت تلك الدراسات إلى بعض النتائج التي تثبت أن عنصر الزنك مهمًا ومفيدًا في تلك الحالات.

تحسين مستوى التعلم والذاكرة

يلعب الزنك دورًا كبيرًا في موضوع الوظيفة الإدراكية، وأثبتت أغلب الدراسات أن تناول مكملات الزنك يساعد في تحسين وتقوية الذاكرة والقدرة على التعلم.

علاج الإسهال

في حال الإصابة بالإسهال المستمر يوصي المختصون بأخذ وتناول مكملات الزنك لأنها تساهم في تخفيف حالات الإسهال الشديدة.

شاهد أيضًا: اين يوجد الزنك في الطعام

ما هو دور الزنك في علاج اضطرابات التذوق

اضطراب التذوق ينتج عن عوامل كثيرة مثل صدمات الرأس والسرطان والأمراض الوراثية وغيرها، وأجريت دراسات عديدة توضح علاقة عنصر الزنك باضطرابات التذوق، وبينت جميعها أن تناول الزنك من خلال الفم يخفف من اضطرابات التذوق، وأيضًا الزنك يحسن من تصنيع أنزيم الأنهيدراز الكربوني والذي يعطى عن طريق الفم وبالتالي يخفف من اضطرابات التذوق، ونظرًا للعلاقة بين مستوى الزنك في الدم وبين اضطرابات التذوق فإن هذه الأخيرة تساعد في تحديد وتشخيص نقص درجة الزنك في الدم، كما أنه يوجد العديد من الأدوية التي تحتوي مكملات الزنك والتي تساعد في تخفيف تلك الاضطرابات، ومن هنا تأتي أهمية الزنك في علاج حالة اضطراب التذوق، بالإضافة إلى استخدامه لعلاج أمراض أخرى كثيرة من خلال تنشيط عملية التغذية.[3]

ما هي أسباب نقص عنصر الزنك

يعاني من نقص الزنك غالبًا الأطفال والبالغين بسبب نقصه من النظام الغذائي، ولنقص الزنك أسباب متعددة أخرى ومنها:[4]

  • سوء التغذية: يمكن أن يحدث من عدم قدرة الأشخاص على اعتماد نظام غذائي طبيعي غني بعنصر الزنك والأطعمة التي تحتويه، ويحدث أيضًا نتيجة مرض ما يصاب به الشخص، وقد يحدث أيضًا نتيجة الحمل وأثناء الرضاعة الطبيعية، لذلك ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالزنك مثل الخضراوات واللحوم والأسماك.
  • المشاكل الهضمية: من أهمها المشاكل التي تحدث في الأمعاء مثل حالة التهابات الكولون والاضطرابات الهضمية، بالإضافة إلى حالات الإسهال الشديد والمستمر لفترة طويلة، وجميع هذه الحالات الهضمية ينتج عنها نقص في الزنك نتيجة سوء الامتصاص.
  • شرب الكحول: يعتبر شرب الكحول المفرط مضرًا جدًا بالكبد والكلى، وعند الإصابة بأمراض الكبد والكلى يصبح امتصاص الزنك منخفض، لذلك يعاني الأشخاص الذين يفرطون في الشرب من نقص مستويات الزنك لديهم.
  • تناول مكملات الحديد بشكل مفرط: عندما يعتمد بعض الأشخاص على مكملات الحديد بجرعات كبيرة فإنهم سيعانون من نقص الزنك في الدم، لأن الافراط في تناول مكملات الزنك يسبب سوء امتصاص هذا العنصر.
  • نقص بعض البروتينات: يمكن أن يكون مستوى الزنك في الدم منخفضًا بسبب نقص بعض البروتينات التي تساعد في امتصاص الزنك، ويمكن أن ينتج عن ذلك ما يسمى بالطفح الجلدي، هذه الحالة يمكن أن نراها عند الأطفال المفطومين حديثًا عن الرضاعة.

ما هي أسباب زيادة الزنك

يعتبر زيادة مستوى الزنك في الدم أمرًا خطيرًا، وله أسباب متعددة وكثيرة ومنها:[4]

  • الافراط في تناول مكملات الزنك: من أكثر أسباب زيادة الزنك هو تناول مكملات الزنك بجرعات عالية، لذلك يوصى بتحديد الجرعة اللازمة من قبل مختصين بهذا الأمر.
  • خلل في عمل الكلية: في حال حدوث خلل في عمل وظائف الكلى بسبب مرض ما، أو بشكل مفاجئ فإن الكلى في هذه الحالة تعمل على التخلص من الزنك الفائض وطرحه، وينتج عن ذلك تراكم الزنك وزيادة مستوياته.
  • ترسب الأصبغة الدموية: تعتبر هذه الحالة من أقل الحالات شيوعًا وانتشارًا، ولكن في حال إصابة الشخص بترسب الأصبغة الدموية تصبح مستويات الزنك لديه عالية، نتيجة ارتفاع درجة الحديد في الدم والذي يسبب بدوره نقص في عملية امتصاص الحديد.
  • التعرض للمواد الصناعية: ومن هذه المواد المبيدات الحشرية وبعض التراكيب الداخلة في تصنيع مواد الدهان والمطاط، هذه المواد تحتوي على الزنك بدرجات عالية، وقد تسبب حالة التسمم نتيجة التعرض لها.

أعراض زيادة الزنك في الدم

في حال كان مستوى الزنك مرتفعًا في الدم، ينتج عن ذلك أعراض كثيرة ومنها:[4]

  • آلام كبيرة وحادة في البطن.
  • إسهال.
  • الشعور بالغثيان.
  • القيء الشديد.
  • الصداع وآلام الرأس.
  • الإرهاق والتعب.
  • الدوخة.

شاهد أيضًا: حبوب الزنك أهم الفوائد والأضرار

كما أن زيادة الزنك يلعب دورًا مؤثرُا على مستويات بقية العناصر الموجودة في الجسم ومنها الكالسيوم والحديد بالإضافة إلى النحاس والمغنيسيوم، كما يعتبر الزنك الزائد له تأثير كبير على القلب وينتج عنه الإصابة بالنوبات والجلطات القلبية، وبالإضافة إلى ذلك وفي حال ممارسة العمل في اللحام والجلفنة يتم خلالها التعرض للدخان الناتج من اللحام والغني بالزنك وبالتالي فإن استنشاقه يسبب ما يسمى حمى الأبخرة المعدنية، ويظهر أعراض كثيرة ومنها:

  • التهابات في الحلق.
  • السعال.
  • صعوبة التنفس.
  • آلام في الصدر.
  • ارتفاع في درجات حرارة الجسم فوق 38 درجة مئوية.
  • آلام في العضلات والمفاصل.
  • أعراض هضمية مثل الإسهال.

لمن تعطى مكملات غذائية تحوي الزنك

يتم تناول مكملات الزنك فقط في حال كان هناك ضرورة، لذلك يعطى للأشخاص الذين تظهر لديهم أعراض نقص مستوى الزنك في الجسم، أما في الحالة الطبيعية التي لا يعانون منها من أية أعراض فلا داعي للجوء إلى متممات الزنك لأن مستواه بالجسم يكون ضمن الحدود الطبيعية، ومن الحالات التي تتطلب تناول مكملات الزنك:[4]

  • الأشخاص الذين لديهم مشاكل هضمية والتي تسبب حدوث صعوبة في امتصاص الزنك من الأطعمة.
  • الأشخاص التي أظهرت نتيجة التحاليل لديه أنهم يعانون من نقص مستوى الزنك.
  • الأشخاص الذين يعانون من مرض ويلسون، هذا المرض له تأثير كبير على درجة الزنك في الدم.
  • الأشخاص الذين لديهم حالات إسهال شديد.

وفي الختام تمت الإجابة على سؤال وضح العلاقه بين الزنك وحاستي الشم والتذوق، وتم شرح الفوائد الصحية لعنصر الزنك، ودوره في علاج اضطرابات التذوق، كما تم شرح أسباب نقص وزيادة الزنك وأعراض ذلك على الجسم بالإضافة إلى تحديد الحالات التي تتطلب تناول مكملات الزنك.

المراجع

  1. ^ pubmed.ncbi.nlm.nih.gov , Zinc and Taste Disturbances in Older Adults: A Review of the Literature , 23/1/2022
  2. ^ medicalnewstoday.com , What are the health benefits of zinc? , 23/1/2022
  3. ^ pubmed.ncbi.nlm.nih.gov , The role of zinc in the treatment of taste disorders , 23/1/2022
  4. ^ patient.info , Zinc Deficiency, Excess and Supplementation , 23/1/2022
162 مشاهدة