وقت صلاة الضحى من ارتفاع الشمس قدر رمح إلى

وقت صلاة الضحى من ارتفاع الشمس قدر رمح إلى

وقت صلاة الضحى من ارتفاع الشمس قدر رمح إلى من أكثر الأسئلة الدينية التي تهم كل مسلم صلاة الضحى من النوافل وهي ليست من الصلوات المفروضة كالصلوات الخمس المعروفة، ولكن لأدائها فضل عظيم عند الله سبحانه وتعالى، وهناك بعض الناس لا يعرفون وقت صلاة الضحى من ارتفاع الشمس قدر رمح إلى ماذا، ولا يعرفون معنى قدر رمح، لذلك كتبنا هذه السطور لإلقاء الضوء على الوقت الصحيح لصلاة الضحى، وبعض الأحكام الخاصة بها.

وقت صلاة الضحى من ارتفاع الشمس قدر رمح إلى

إن وقت صلاة الضحى من ارتفاع الشمس قدر رمح إلى قبيل الزوال، ويُطلق عليها اسم صلاة الأوابين، والمقصود بارتفاع الشمس قدر رمح أي بربع ساعة من الوقت أو أقل أو أكثر قليلاً، ومن الذين قدروا الرمح بالدقائق هو العالم الكبير ابن عثيمين .

فلو طلعت الشمس وارتفعت بمقدار رمح أو متر تقريباً فيكون ذلك بمقدار ربع ساعة من حيث الاحتياط، أي منذ طلوع الشمس بربع ساعة حتى انتهاء وقت النهي وهو قبل زوال الشمس، فلو دخل هذا الوقت يكون وقت الصلاة ويجوز الوضوء للصلاة، أما قبل الزوال فهو وقت النهي الذي يقع فيه التحريم بصلاة الضحى في هذا الوقت.

عدد ركعات صلاة الضحى

أقل عدد من ركعات صلاة الضحى هي ركعتين وأما العدد الأوسط فهو 4 من الركعات، ولكن الأفضل هو 8 من الركعات، وقد تكون في 12 ركعة على الأكثر، وهي صدقة عن مفاصل الجسم التي يبلغ عددها 360 مفصل وذلك من فضائل صلاة الضحى.

صلاة الضحى وعدد ركعاتها سُنة مؤكدة عند الجمهور، صلاة الضحى وعدد ركعاتها أقلها ركعتان، وأوسطها أربع ركعات، وأفضلها ثماني ركعات، وأكثرها اثنتا عشرة ركعة، وفضلها تعد صدقة عن مفاصل الجسم البالغة نحو 360 مفصلًا.

ويوضح الرسول الكريم الحد الأدنى لركعات صلاة الضحى في الحديث الشريف وهو 2 من الركعات، وقد ثبت عن الرسول عليه الصلاة والسلام أنه قام بأدائها في 8 من الركعات في فتح مكة.

شاهد أيضًا: صفة صلاة الضحى ووقتها وعدد ركعاتها

حكم صلاة الضحى

حكم صلاة الضحى أنها من النوافل المستحبة كما قال اصحاب المذاهب الأربعة، وقد استدلوا على رأيهم بما قاله الصحابي الجليل أبو ذر الغفاري: (يُصْبِحُ علَى كُلِّ سُلَامَى مِن أَحَدِكُمْ صَدَقَةٌ، فَكُلُّ تَسْبِيحَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَحْمِيدَةٍ صَدَقَةٌ، وَيُجْزِئُ مِن ذلكَ رَكْعَتَانِ يَرْكَعُهُما مِنَ الضُّحَى)، ولكن أفتى فقهاء الحنابلة بعدم المحافظة عليها حتى لا يتكون مثل الصلوات المفروضة أو الواجبة.[1]

كيفية أداء صلاة الضحى

هناك اختلاف بين فقهاء المذاهب الأربعة حول كيفية أداء صلاة الضحى، وجاءت آرائهم على هذا النحو:

  • أجمع المالكية والشافعية والحنابلة على أن صلاة الضحى تؤدى في مثنى، أي أن يُسلم المسلم بعد كل 2 من الركعات.
  • قال الحنفية بأن صلاة الضحى تُصلى في 4 من الركعات مع تسليمة واحدة.

أما فيما يخص ما يتم قراءته من سور أثناء صلاة الضحى فيمكن للمسلم قراءة ما تيسر له من سور القرآن الكريم بعد قراءة الفاتحة وليس من الواجب أن تُقال سور محددة، فالسور التالية للفاتحة من السنة، ولكن سورة الفاتحة من الشروط التي يجب أن تتوافر بصلاة الضحى.

وقد اختلف الفقهاء حول استحباب قراءة سور بعينها في صلاة الضحى، وجاءت أقوالهم على النحو التالي:

  • يقول الشافعية بأنه من المستحب قراءة سورة الإخلاص والكافرون في صلاة الضحى، لأن سورة الإخلاص تعادل 1/2 القرآن، وأما سورة الكافرون فتعادل ربعه.
  • قول الزرقاني والحاكم وغيرهم من العلماء فقد قالوا أنه من المستحب قراءة سورة الضحى وسورة الشمس في سورة الضحى، والدليل على قولهم ما جاء في حديث للرسول الكريم بالرغم من أنه حديث بسند ضعيف.

شاهد أيضًا: متى ينتهي وقت صلاة الضحى

حكم قضاء صلاة الضحى

صلاة الضحى من الصلوات السرية أي التي لا يتم الجهر بالقراءة بها، فالصلاة في النهار تكون سرية، ولم يكن الرسول الكريم يجهر عند أدائها، وأما عن حكم قضائها فهناك اختلاف ايضاً بين العلماء حول هذا الشأن، وجاءت أقوالهم في هذا الموضوع كالتالي:

  • يقول الحنابلة والشافعية أن ما فات من صلاة يجب يمكن أن يُقضى لو فات وقته، وأن قضاء صلاة الضحى من السنة لأنها من النوافل ولكن يمكن قضائها واستدلوا بقول الرسول صلى الله عليه وسلم: (من نامَ عن صلاةٍ أو نسيَها فليصلِّها إذا ذَكرَها، فإنَّ ذلِكَ وقتُها).[
  • يقول المالكية والحنفية ما معناه أن القضاء من الأمور المقصورة على الصلوات الواجبة وليست المندوبة أو النوافل، وعلى ذلك لا يجب قضاء صلاة الضحى عند فواتها، واستدلوا على هذا الرأي بعدم وجود دليل على وجوب القضاء لسنة الضحى، ولكنهم استثنوا سنة الفجر لأنها سنة مؤكدة.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن وقت صلاة الضحى من ارتفاع الشمس قدر رمح إلى قبيل الزوال، حيث أن لصلاة الضحى أجر وفضل عظيم، وهي ممتدة من بعد شروق الشمس وحتى قبيل صلاة الظهر، ولها ثواب كبير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *