وقت عشية عرفة لغير الحاج

كتابة نور محمد - تاريخ الكتابة: 17 يوليو 2021 , 08:07 - آخر تحديث : 17 يوليو 2021 , 07:07
وقت عشية عرفة لغير الحاج

وقت عشية عرفة لغير الحاج محل بحث للكثير من الأشخاص فيوم عرفة هو يوم الخير والثواب العظيم، ففي هذا اليوم تُمحى جميع الذنوب وتُكفر الخطايا وتعتق الرقاب في النار، وينال المرء الفضل العظيم بالدعاء، وسوف نتعرف عبر هذا الموضوع على وقت عشية عرفة للشخص الذي لم يحج والعديد من المعلومات الأخرى عن هذا اليوم المبارك.

وقت عشية عرفة لغير الحاج

إن وقت عشية يوم عرفة لغير الحاج هو الثامن عشر من يوليو حيث أن يوم عرفة هو أفضل أيام العام الهجري بالكامل، وهو يوم 9 من شهر ذي الحجة ويستحب فيه الدعاء لقول الرسول صلى الله عليه وسلم” خَيرُ الدُّعاءِ دُعاءُ عَرَفةَ، وخَيرُ ما قُلتُ أنا والنَّبيُّونَ مِن قَبلي: لا إلهَ إلَّا اللهُ وَحدَه لا شَريكَ له، له المُلكُ وله الحَمدُ وهو على كُلِّ شَيءٍ قَديرٌ).

ووقت العشية في اللغة هو بعد زوال الشمس وحتى غيابها، وبالنسبة للحاج يبدأ وقت العشية من بعد صلاة الظهر والعصر قصراً وجمعاً بإقامتين وأذان واحد، ثم يتوجه الحاج إلى عرفة للذكر والدعاء من خلال رفع اليدين وحمد الله تعالى في البداية والصلاة على نبيه الكريم حتى زوال الشمس، وهو المقصود بعشية عرفة لمن يقصد الحج بهذا العام.

وهو أفضل أوقات الدعاء على الإطلاق ففي هذا الوقت يتنزل الله عز وجل إلى الدنيا، ويتقرب من العباد الذين يدعون إليه بحوائجهم لكي يستجيب لهم، ويتباهى بعباده الخاشعين أمام الملائكة.

ما هو يوم عرفة

يحرص الحجاج على الصعود على جبل عرفة قبل عيد الأضحى بيوم، ويتوجهون بالدعاء لله تعالى كما كان يفعل الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام والصحابة الكرام، ويبكي الحجاج بين يدي الله تعالى في هذا اليوم حتى يستجيب لدعائهم، ويأتي للحج كل عام جميع المسلمين من كل حد وصوب للتضرع  لوجه الله الكريم.

ويتم الوقوف على جبل عرفة من فجر يوم عرفة التاسع من شهر ذي الحج وحتى بزوغ فجر اليوم التالي له، وهو يوم العيد أو النحر، حيث ينتهي الوقوف على جبل عرفة ولهذا المكان أهمية كبيرة في شعائر الحج، والدليل على ذلك ذكر الله تعالى لأسمه في الآية الكريمة، «فَإِذَا أَفَضْتُمْ مِنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُوا اللَّهَ عِنْدَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ وَاذْكُرُوهُ كَمَا هَدَاكُمْ».

سبب تسمية جبل عرفة بهذا الاسم

تعددت الأقوال حول اختيار اسم عرفة لهذا المكان المقدس، فقد قيل أن السبب في ذلك هو أنه كان مكان لتعارف آدم مع حواء، وقيل أيضاً أنه كان على مر الزمان مكان لتعارف الحجاج وخاصة أنه ارتبط بالقدسية والشعائر الدينية، والدليل على ذلك قوله تعالى-: «وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ»، وهذا دليل واضح على بركة ومكانة هذا المكان.

شاهد أيضًاحالات عن وقفة عرفة 2021 واجمل البوستات عن يوم عرفه للفيس بوك

فضل الدعاء بيوم عرفة

جاء في الكثير من المواضع سواء في القرآن الكريم أو الحديث النبوي الشريف ما يؤكد على فضل الدعاء بيوم عرفة ومنها قول رسول الله عليه الصلاة والسلام، «خَيْرُ الدُّعَاءِ دُعَاءُ يَوْمِ عَرَفَةَ، وَخَيْرُ مَا قُلْتُ أَنَا وَالنَّبِيُّونَ مِنْ قَبْلِي: “لا إِلَهَ إِلا اللهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ الْمَلِكُ وَلَهُ الْحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ”، ومن فضائل هذا اليوم المبارك ما يلي:

  • يوجد يوم عرفة في واحد من الأشهر الحرم التي لها قدسية خاصة عند الله عز وجل.
  • يُعتبر يوم عرفة من أهم أيام العام ويقع في شهر ذي الحجة الذي هو أفضل شهور العام أيضاً.
  • قسم الله سبحانه وتعالى بيوم عرفة وهو ضمن الأيام العشر من ذي الحجة التي أقسم على عظمتها وقدرها عندما قال «وَلَيَالٍ عَشْرٍ»، وهو دلالة على الفضل الكبير لهذه الأيام.
  • يوم عرفة من الأيام التي يتقبل الله تعالى الأعمال الصالحة من العباد فهو يضاهي الجهاد في سبيل الله بل أعلى شأناً وذلك لقول الرسول صلى الله عليه وسلم، «ما من عمل أزكى عند الله – عز وجل- ولا أعظم أجرا من خير يعمله في عشر الأضحى قيل: ولا الجهاد في سبيل الله – عز وجل- ؟ قال ولا الجهاد في سبيل الله – عز وجل- إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء».
  • أتم الله نعمته على عباده وأكمل لهم دينهم في يوم عرفة، وذلك كما ورد في الآية الخامسة من سورة المائدة.
  • عندما يصوم المؤمن بيوم عرفة تُكفر عنه ذنوب عامين، فقد كان النبي الكريم يصوم هذا السوم التحديد وثلاثة أيام بالشهر وهما أول يوم اثنين من الشهر ويومين خميس ويوم عاشوراء، كما وصفه الرسول صلى الله عليه وسلم بأنه يكفر ذنوب السنة الفائتة والقادمة، وهذا بالنسبة لغير الحاج، ولكن الحاج لا يجوز له صيام يوم عرفة لأنه يوم الموقف العظيم بين يدي الله عز وجل.
  • يتميز يوم عرفة بأنه العيد للحجاج وذلك لقول الرسول الكريم، “إنَّ يومَ عرفةَ ويومَ النَّحرِ وأيَّامَ التَّشريقِ عيدُنا أَهْلَ الإسلامِ، وَهيَ أيَّامُ أَكْلٍ وشربٍ”، فهو يوم للنحر وللمأكل والمشرب لأنه من أيام التشريق بالنسبة للحاج.
  • حث الرسول صلى الله عليه وسلم على الدعاء بيوم عرفة بشكل خاص للفضل الكبير الذي يعود على المسلم نتيجة لذلك.
  • تُعتق فيه الرقاب من النار وذلك كما روت السيدة عائشة رضي الله عنها عن الرسول الكريم.
  • يتباهى الله سبحانه وتعالى بعباده الصالحين بهذا اليوم كما يقول الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام، “إنَّ اللهَ يُباهي بأهلِ عرفاتٍ أهلَ السَّماءِ، فيقولُ لهم: انظروا إلى عبادي جاءوني شُعثًا غُبرًا”.
  • شًرع التكبير والتهليل والتحميد بيوم عرفة، ويوجد نوعين من التكبير وهما التكبير المقيد الذي يتم بعد أداء الصلوات المفروضة ويكون أوله بزوغ فجر يوم عرفة وحتى آخر يوم في منى، والنوع الثاني هو التكبير المطلق الذي يتم في كافة الأوقات منذ بداية شهر ذي الحجة، وذلك أسوة بالصحابة الكرام الذين يكبرون في الأسواق في هذه الأيام لتذكير المسلمين.
  • يقع ركن الحج في يوم عرفة، فقد وصفه الرسول الكريم بيوم الحج العظيم بقوله( الحج عرفة)، وحدود عرفة هي الجبل المطل على بطن عُرنة، والجبال المواجهة له بالامتداد مع حوائط بنو عامر، ولا يصح الحج سوى بالوقوف على جبل عرفة.

شاهد أيضًا: تهنئة يَوم عَرفة واجمل الرسائل والعبارات 2021

وفي النهاية نكون قد عرفنا وقت عشية عرفة لغير الحاج حيث أن يوم عرفة من الأيام المعلومات التي تحدث عنها الله تعالى في كتابه الحكيم عندما قال «لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ»، وأما الأيام المعلومات فهي العشر من ذي الحجة ويوجد بينها يوم عرفة.

14 مشاهدة