يأتي المد المنفصل في كلمتين

كتابة نور محمد -
يأتي المد المنفصل في كلمتين

يأتي المد المنفصل في كلمتين صح أم خطأ حيث أن المد المنفصل حكم من ضمن أحكام المد في علم التجويد، ووضع علم التجويد لكي يتمكن قراء وحفظة القرآن الكريم من قراءة القرآن الكريم وحفظه كما نزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكما قراءه.

يأتي المد المنفصل في كلمتين

العبارة صحيحة بالفعل المد المنفصل يأتي في كلمتين منفصلتين عن بعضها البعض، حيث يأتي حرف المد في أخر الكلمة الأولى وهما “الألف والياء والواو” وتأتي الهمزة في بداية الكلمة الثانية، وورد المد المنفصل في القرآن الكريم العديد من المرات، مثل ما كل مما يلي:

  • المد المنفصل الموجود بين كلمتي “إلى أهلهم” في قول الله سبحانه وتعالى في سورة المطففين: “وَإِذَا انقَلَبُواْ إِلَى أَهْلِهِمُ انقَلَبُواْ فَكِهِينَ” حيث وقع في نهاية الكلمة الأولى حرف الياء وفي الكلمة الثانية الهمزة فلذلك وجب المد.
  • المد المنفصل الموجود بين كل من كلمتي “لا أنتم” و “ما أعبد” في قول الله سبحانه وتعالى في سورة الكافرون: “وَلَا أَنتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ” حيث وقع في نهاية الكلمتين الأوليتين حرف المد وهو الألف، وفي الكلمتين الثانيتين وقع الهمزة.
  • قول الله عز وجل في سورة قريش: “الَّذِي أَطْعَمَهُم مِّن جُوعٍ وَآمَنَهُم مِّنْ خَوْفٍ” وجب هنا المد المنفصل بين كلمتي “الذي أطعمهم” حيث أن الكلمة الأولى انتهت بالياء وبدأت الكلمة الثانية بالهمزة.
  • قول الله سبحانه وتعالى في سورة الليل: “وَمَا يُغْنِي عَنْهُ ماله إِذَا تَرَدَّي” والمد هنا بين كلمتي ماله وإذا حيث أن أصل ماله هو مال هو.
  • المد المنفصل الموجَد بين كلمتي “انطلقوا إلى” في قول الله سبحانه وتعالى: “انطَلِقُوا إِلَى مَا كُنتُم بِهِ تُكَذِّبُونَ”.
  • قول الله سبحانه وتعالى في سورة البلد: “أَيَحْسَبُ أَن لَّمْ يَرَهُو أَحَدٌ” والند هنا بين كل من يرهو وأحد.

شاهد أيضًا: حكم المد المنفصل للجواز

من هو العالم الدي قام بوضع علم التجويد؟

العالم الذي قام بوضع علم التجويد هو العالم الكبير الخَلِيل بن أحمد الفراهيدي البصري، واسمه بالكامل هو: الخليل بن أحمد بن عمرو بن تميم الفراهيدي الأزدي اليحمدي، ولد سنة مئة وتوفي سنة ١٧٠ هجريًا، وكُني باسم عبد الرحمن، وكان من العراق بالتحديد من مدينة البصرة.

برع العالم الخَلِيل بن أحمد الفراهيدي البصري في كل من الآدب والشعر، وكان عالم كبير وبارع في علم النحو، وكان من ضمن أشهر علماء اللغة، ووضع علن العروض والقافية، وقام بدراسة كل من الشعر والآدب وموسيقى وإيقاع وزن كل منهم، وكان بارع جدًا في ضبط وزن أبيا الشعر.

العالم الكبير عبد الله بن أبي إسحاق الحضرمي كان معلم الخَلِيل بن أحمد الفراهيدي البصري، وسيبويه النحويّ كان تلميذه، كما ولد العالم الخَلِيل بن أحمد الفراهيدي البصري في البصرة في العراق توفى فيها، لكن هناك بعض الأقاويل التي تنص على أنه كان من عمان وليس من العراق.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن العبارة صحيحة بالفعل يأتي المد المنفصل في كلمتين منفصلتين عن بعضها البعض، حيث يأتي حرف المد في أخر الكلمة الأولى وهما “الألف والياء والواو” وتأتي الهمزة في بداية الكلمة الثانية، مثل: “وَمَا يُغْنِي عَنْهُ ماله إِذَا تَرَدَّي” والمد هنا بين كلمتي ماله وإذا.

29 مشاهدة