ياتي صغار الثديات الى الحياة عن طريق التكاثر

كتابة mofeda - تاريخ الكتابة: 6 أكتوبر 2021 , 21:10 - آخر تحديث : 6 أكتوبر 2021 , 21:10
ياتي صغار الثديات الى الحياة عن طريق التكاثر

ياتي صغار الثديات الى الحياة عن طريق التكاثر ؟، التكاثر هي العملية التي تؤدي  إلى خلق أفراد جديدة من نفس النوع للحفاظ على استمرارية النوع وبقائه، ويتطلب التكاثر عند الثديات حدوث الاتصال الجنسي بين فردين هما الذكر والأنثى، وسنجيب فيما يلي على ياتي صغار الثديات الى الحياة عن طريق التكاثر.

تعريف الثديات

هي أحد أنواع الحيوانات الفقارية أي التي تمتلك عمود فقري، والتي تتميز بوجود أثداء لدى الأنثى، تحتوي الأثداء على غدد لبنية مهمتها إفراز الحليب بعد الولادة لتغذية صغير هذه الحيوانات، ويوجد أنواع مختلفة من الثديات منها ما يعيش في البحار كالحوت والدلافين، ومنها ما يعيش على البر كالبشر والأرانب والكلاب والقطط، أو تحت الأرض كالخلد، وتشترك الثدييات بخصائص تميزها عن غيرها من الحيوانات الأخرى.

ياتي صغار الثديات الى الحياة عن طريق التكاثر

التكاثر في الثدييات تتطلب القيام بإخصاب الخلايا الأنثوية عن طريق الاتصال الجنسي الذي يساهم بوصول الخلايا الجنسية الذكرية إلى الخلايا الأنثوية، ومن ثم تنقسم الخلية المخصبة عدة انقسامات لتشكل فردًا جديدًا، وفي الثدييات تتم عملية تلقيح  البويضة داخل جسم الأنثى، حيث يقوم الذكر بوضع خلاياه الجنسية داخل جسم الأنثى أثناء عملية الاتصال الجنسي، وبالتالي فإن إجابة ياتي صغار الثديات الى الحياة عن طريق التكاثر هي:

  • عن طريق التكاثر الجنسي.

ما هي الخصائص التي تتميز بها الثديات

تمتاز الثديات ببعض الخصائص والتي تميزها عن سواها من الكائنات الحية، وهذه الخصائص هي:[1]

  • تتميز الإناث لدى الثديات بوجود الغدد التي تفرز الحليب وتسمى هذه الغدد بالأثداء، ووظيفتها تغذية صغير الحيوان بعد ولادته من الحليب الذي يفرز منها، والذي يكون غنيًا بأهم العناصر الغذائية الضرورية لنموه والتي تناسب جهاز الهضم لديه.
  • تتكاثر معظم الثديات بالولادة: فأثناء عملية الاتصال الجنسي يقوم الذكر بتلقيح الأنثى، حيث تنقسم بويضات الأنثى الملقحة إلى عدة خلايا تنزرع في الرحم، وتنمو فيه حتى اكتمال الجنين بشكل كامل عند معظم الثديات ماعدا الكنغر، كما ويكون الصغير قادرًا على الحركة والتنفس والحياة منفصلًا عن أمه.
  • يغطي جلد الثديات الأوبار أو الأشعار أو الفراء، ويتميز بوجود نوعين من الغدد هي الغدد العرقية والغدد الدهنية، مما يساهم بتكيف الثديات مع درجة حرارة الجو المحيط.
  • بنية القلب في الثديات يتكون من نصفين منفصلين تمامًا، وكل نصف يحتوي على حجرتين، فيكون المجمل هو أربعة حجرات أو تجاويف في القلب.

ما هي أنواع الثديات

تحتوي الثديات على ستة آلاف نوع مختلف، وتقسم الثديات إلى ثلاثة مجموعات مختلفة في طريق إنجاب صغارها ونموهم وهي:[1]

  • صف الثديات الأولية: وهي التي تضع صغارها عن طريق البيض، وتتشارك مع الزواحف بوجود فتحة واحدة للفضلات والتكاثر وخروج البيض، ومنها خلد الماء وآكل النمل الشوكي، ويتغذى الصغار بعد أن يفقس البيض من الحليب الذي يفرز من أمهم.
  • الثديات الجرابية: حيث تلد الإناث في هذا النوع صغارًا غير مكتملي النمو، وينتقل الطفل إلى جراب على بطن الأم يقع خارجه ويتغذى بالحليب، ومن أنواع الثديات الجرابية الكنغر والكوالا والأبوسوم.
  • الثديات المشيمية: وهي ذلك النوع الذي ينمو داخل رحم أمه، ويتغذى عن طريق المشيمية التي تساهم بنقل الغذاء والأوكسجين إليه، كما تعمل على نقل فضلاته إلى دم أمه، حتى يصبح مكتملًا تمامًا ثم يخرج للحياة بعملية الولادة، مثل البقر.

إلى هنا نكون وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تكلمنا فيه أجبنا فيه عن ياتي صغار الثديات الى الحياة عن طريق التكاثر، كما عرفنا الثديات وتكلمنا عن خضائصها وأنواعها المختلفة.

المراجع

  1. ^ mrsd.org , Three Types of Mammals By Cindy Grigg , 6/10/2021
32 مشاهدة