يبين التمثيل المجاور، العلاقة بين عدد الساعات التي أمضاها صالح في المشي والمسافة الكلية التي قطعها، أي الجداول الآتية يعد أفضل تمثيل لهذه البيانات؟

يبين التمثيل المجاور، العلاقة بين عدد الساعات التي أمضاها صالح في المشي والمسافة الكلية التي قطعها، أي الجداول الآتية يعد أفضل تمثيل لهذه البيانات؟

يبين التمثيل المجاور، العلاقة بين عدد الساعات التي أمضاها صالح في المشي والمسافة الكلية التي قطعها، أي الجداول الآتية يعد أفضل تمثيل لهذه البيانات ؟، في الفيزياء يتم تمثيل انتقال شخص ما أو شيء ما كالسيارة والحافلة بجدول يوضح عدد الساعات التي قطعها الجسم والمسافة التي قطعها خلال هذه الساعات، ومقال اليوم سيجيب على سؤال مفاده يبين التمثيل المجاور، العلاقة بين عدد الساعات التي أمضاها صالح في المشي والمسافة الكلية التي قطعها، أي الجدول الآتية يعد أفضل تمثيل لهذه البيانات؟ الجواب في السطور القادمة.

يبين التمثيل المجاور، العلاقة بين عدد الساعات التي أمضاها صالح في المشي والمسافة الكلية التي قطعها، أي الجداول الآتية يعد أفضل تمثيل لهذه البيانات؟

إنّ الإجابة الصحيحة لسؤال اليوم هو الجدول ج؛ لأنه الجدول الذي يوجد به تناسب القيم بين الزمن والمسافة الكلية التي قطعها صالح، فعند مقارة جسمان يسيران بسرعة مختلفة من المعروف بأنّ الجسم أو الشخص الذي يتحرك بسرعة أكبر سيقطع مسافة أبعد من الجسم الذي يتحرك بسرعة أبطأ مقارنةً بنفس الفترة الزمنية، وهذا يعني بأن الشخص الذي يسير بسرعة أكبر سيصل إلى وجهته بوقت أقل من الشخص الذي يسير بشكل أبطأ، ومن هنا نستنج بأن مضاعفة السرعة يعني مضاعفة المسافة المقطوعة خلال فترة زمنية مما يعني تقليل الوقت اللازم لقطع مسافة معينة[1].

شاهد أيضًالقياس سرعة جسم يتعين أن أقيس المسافة التي يقطعها ومقدار

طرق وصف الحركة

لوصف حركة جسم ما تُستخدم القيم العددية والرسوم البيانية، فعلى سبيل المثال لو أنّ هناك جسم ما يتحرك بشكل مستقيم سيتم تمثيل المسافة التي قطعها والوقت الذي احتاجه برسم بياني يوضح العلاقة بين المسافة والوقت، وكلما زاد تدرج الخط هذا يعني زيادة سرعة تحرك الجسم، وهناك ثلاثة أنواع للرسم البياني الذي يصف الحركة، وهي[2][3]:

  • الرسم البياني الذي يمثل السرعة والوقت في حال كانت السرعة ثابتة.
  • الرسم البياني الذي يمثل السرعة والوقت في حال كانت السرعة تتغير بمعدل موحد، وهذا ما يطلق عليه التسارع المنتظم.
  • الرسم البياني الذي يوضح السرعة والوقت عندما تتغير السرعة بمعدل غير منتظم، وهذا ما يطلق عليه تسارع غير منتظم.

شاهد أيضًا: ينص القانون الأول لنيوتن في الحركة على أن الجسم يبقى ساكنًا أو يتحرك بسرعة ثابتة في

أهمية قياس السرعة في حياتنا

نحتاج في حياتنا اليومية لمعرفة سرعة أشياء عديدة، لعدة أسباب فيما يلي سنتطرق لذكر بعضها[4]:

  • تفيد في تحديد السرعة على الطرقات، فهناك حاجة ماسة لوضع حد للسرعة المطلوبة في كل طريق والسبب في ذلك بأنه كلما زادت سرعة المركبة يكون التعامل معها أكثر حساسية وصعوبة ونعني بذلك أنّه كلما زادت سرعة المركبة قلت السيطرة عليها أي أصبح من الصعب التحكم بها، لذلك يتم وضع سرعة قانونية على الطرقات.
  • تفيد معرفة السرعة في التنبؤ بالوقت الذي يحتاجه الشخص للوصول إلى المكان الذي يريده، وأكبر مثال على ذلك نظام تحديد المواقع العالمي (Gps) فهو عند تشغيله سيخبرك بالوقت المستغرق للوصول إلى مكان ما اعتمادًا على السرعة.
  • تفيد السرعة في تحسين السيارات لجعلها تسير بسرعة أكبر، وهذا هو الفرق بين السيارات الأرخص والسيارات الأعلى سعرًا.
  • تفيد السرعة في السباقات، ففي سباق المشي أو سباق السيارات أو الدراجات من المهم معرفة السرعة التي سار بها الجسم للوصول إلى خط النهاية.

شاهد أيضًا: لحساب السرعة المتوسطة، فإننا نستثني الزمن الذي تستغرقة السياره في حال توقفها عند الإشارة الحمراء

يبين التمثيل المجاور، العلاقة بين عدد الساعات التي أمضاها صالح في المشي والمسافة الكلية التي قطعها، أي الجداول الآتية يعد أفضل تمثيل لهذه البيانات ؟، أجاب مقال اليوم عن السؤال المطروح في بداية المقال كما تحدث عن طرق وصف الحركة وأنواع التمثيل البياني المُستخدم في ذلك.

المراجع

  1. ^ courses.lumenlearning.com , 3.2 Instantaneous Velocity and Speed , 07/11/2021
  2. ^ bbc.co.uk , Describing motion - AQA , 07/11/2021
  3. ^ classnotes.org.in , graphical representation of motion , 07/11/2021
  4. ^ haikudeck.com , Why Is It Important To Know The Speed Of An Object? , 07/11/2021
44 مشاهدة