يتشارك العلماء في المعلومات؛ ليتمكن علماء آخرون من الاستمرار في العمل.

يتشارك العلماء في المعلومات؛ ليتمكن علماء آخرون من الاستمرار في العمل.

يتشارك العلماء في المعلومات؛ ليتمكن علماء آخرون من الاستمرار في العمل، هل هذه العبارة صحيحة أم خاطئة، ولولا العلماء واكتشافاتهم لما وصل العالم إلى الحضارة والتطور الحاليين، حيث يبحث العلماء باستمرار عن أسباب الظواهر الطبيعية ويقومون بإجراء تجاربهم لتفسيرها والوصول إلى نتائج وبناء العديد من الاختراعات انطلاقا من تلك الاكتشافات.

تعريف العلم

العلم هو عبارة عن نظام متكامل للمعرفة، يهتم العلم بظواهر العالم الخارجي المادي والطبيعة، ويسعى لتفسير ظواهره، وملاحظة جميع مكنوناته، ويتوجب الحصول على معلومات وملاحظات دقيقة صحيحة غير متحيزة، كما يستلزم القيام بتجارب عملية منهجية، ويهدف العلم إلى البحث والسعي للحصول على المعارف الأساسية التي تفسر الظواهر والحقائق العامة والوصول إلى القوانين العامة التي تفسرها. وقد قسم العلماء العلم إلى فروع وأنواع تختلف حسب مجال الدراسة التي يبحث ضمنها، والملاحظات التي يشملها، فهنالك علوم الفيزياء والذي يهتم بتفسير العالم المادي وظواهره مثل الذرات وحالات المادة، وعلم الكيمياء الذي يدرس التفاعلات، وعلم البيولوجيا أو الأرض والذي يهتم بتفسير ظواهر الطبيعية في الأرض مثل البراكين والزلازل، وعلم الاحياء الذي يهتم بالكائنات الحية، والعلوم الطبية الخاصة بدراسة جسم الإنسان، والعلوم الاجتماعية والتي تدرس جوانب السلوك البشري وتعاملات البشر، والعلوم الاقتصادية والبيئية وغيرها. كما يقوم العلماء بتوثيق معلوماتهم والقوانين والتفسيرات التي توصلوا إليها في أبحاث وأوراق بحثية بشكل  يمكن للآخرين من الاستفادة منها.[1]

شاهد أيضًا: هل العلماء هم مصابيح الدجى

يتشارك العلماء في المعلومات؛ ليتمكن علماء آخرون من الاستمرار في العمل.

هذه العبارة صحيحة، لأن العلوم جميعها متصلة ببعضها البعض وتعتمد على قوانين مشتركة، حيث يقوم العلماء بنشر أبحاثهم ونتائجهم والقوانين التي توصلوا إليها، ويقوم علماء آخرون بالاستفادة من آخر ما توصل إليه العلماء في مجالهم وبناء ملاحظات جديدة وتفسيرات أكثر تعقيدًا تعتمد على ما توصل الآخرون إليه، فعلى سبيل المثال انطلاقًا من قوانين العالم أرخميدس قام علماء آخرون من بناء السفن والغواصات لكي تطفو على سطح الماء، كما قام الفنان ماكسويل بإنتاج صورة ملونة انطلاقًا من اكتشاف طبيعة ظاهرة الضوء، ومن قوانين الانعكاس الكلي تم اختراع الألياف الضوئية والعديد من الإنجازات الهامة الأخرى.

شاهد أيضًا: تبادل المقالات المنشورة إحدى وسائل تواصل العلماء مع بعضهم لنشر آخر مكتشفاتهم

ما هي الفروع الرئيسية للعلم

يشمل مصطلح العلم جميع التجارب والدراسات والقوانين التي توصل إليها العلماء، ولأن المواضيع والدراسات العلمية شاملة ومتنوعة فقد تم تقسيم العلم إلى فروع رئيسية هي:[2]

العلوم الفيزيائية

هي أحد الأفرع الرئيسية الهامة للعلم، ويدرس علم الفيزياء العالم المادي وقوانينه الناظمة له، ويقوم بتفسير ظواهره اعتمادًا على تلك القوانين التي تحكمه، وهنالك ثلاثة أنواع فرعية من العلوم الفيزيائية وهي:

  • علم الكيمياء: وهو العلم الذي يدرس المادة ومكوناتها وخصائصها وتركيبها والعناصر وتفاعلاتها مع بعضها البعض.
  • علم الفيزياء: يدرس علم الفيزياء تأثيرات الطاقة على المادة وحركتها، وعلى سبيل المثال درس العالم نيوتن كل قوانين تأثير الحركة على حالة المادة.
  • علم الفلك وهو العلم الذي يدرس جميع الأجسام التي تقع خارج الغلاف الجوي، مثل الأقمار والنجوم والكواكب ومكوناتها وحركتها.

علم الأحياء

كيفية تكوين الكائنات الحية وسلوكها ووظائفها الحيوية وكل مكا يتعلق بالمخلوقات الحية، ويقسم إلى:

  • علم النبات: يدرس أنواع وتصنيف النباتات وطرق تكونها ودراسة نمو النباتات وهيكلها.
  • علم الحيوان يدرس المملكة الحيوانية وكيف تعيش الحيوانات وتتطور.
  • علم الطب وبهتم بدراسة الإنسان وأعضاؤه وأجهزته بالإضافة إلى الأمراض وعلاجها.
  • علم الوراثة يركز على الجينات وكيفية انتقالها وتأثيرها على الكائن الحي.

شاهد أيضًا: يسترشد العلماء عادة بمعرفتهم السابقة لتوقع نتائج تجارب

علم الأرض

يركز هذا العلم على بنية الأرض والغلاف الجوي، والعمليات التي تحدث فيها، والظواهر الطبيعية التي تحدث فيها، وتشمل علوم الجيولوجيا وعلم الحفريات، وعلم الحفريات، والأرصاد الجوية، وعلوم المحيطات، وعلم البيئة.

وفي الختام تمت الإجابة على سؤال يتشارك العلماء في المعلومات؛ ليتمكن علماء آخرون من الاستمرار في العمل. ، وقد تبين أن هذه العبارة صحيحة، فالعلماء يبنون استنتاجاتهم بشكل هرمي متسلسل انطلاقًا من آخر نقطة تم الوصول إليها، كما تم تعريف العلم وذكر أهم الأفرع الأساسية فيه.

المراجع

  1. ^ britannica.com , science , 17/11/2021
  2. ^ study.com , What are the Different Fields of Science? , 17/11/2021
24 مشاهدة