يتعرف المتصفح في غلاف المجله على

كتابة asma - تاريخ الكتابة: 29 سبتمبر 2021 , 21:09
يتعرف المتصفح في غلاف المجله على

يتعرف المتصفح في غلاف المجله على ، تعتبر المجلات شكلًا من أشكال التثقيف، فهي من الوسائل الإعلامية والثقافية الهامة، وقد لعب المجلات أدوارًا هامة في دعم وتعزيز الثقافة، وأول ما يقابل الإنسان لدى مطالعته لإحدى المجلات هو الغلاف، فما الذي يتعرف المتصفح عليه في غلاف المجلة؟ هذا ما سنتعرف عليه خلال هذا المقال.

يتعرف المتصفح في غلاف المجله على

يتعرف المتصفح في غلاف المجله على عنوان المجلة، ورقم المجلة، وقت إصدار المجلة، ومكانها، والرسومات الداخلية للمجلة، ومن خلال تعرف القارئ على تلك البيانات الهامة فإنه يكون على علم بما سيرد في المجلة من موضوعات وتخصصها، ومدى حداثتها والمكان الذي صدرت منه، وفي الصفحة الداخلية التالية لصفحة غلاف المجلة أجد الإهداء أو التعريف بالمؤلف وعنوان المجلة وبعض التواريخ المرتبطة بها، ورقم الإيداع وغيرها من البيانات التي ربما لا تهم البعض، ولكنها مفيدة وهامة للتعرف على المجلة عن كثب ومعرفة توجهاتها و ايديولوجيتها والجهة الصادرة لها.

شاهد أيضًا: من ليس رئيس تحرير سابق لمجلة فوغ الامريكية

ما هو غلاف المجلة

غلاف المجلة هو الورقة الخارجية التي تكون عادة مقواة أو مصقولة وتتضمن الكثير من البيانات والمعلومات ومن مكونات غلاف المجلة العنوان، وجهة ومكان الإصدار، ورقم العدد والمجلد والجزء الخاص بها، وهي طريق القارئ للدخول إلى الكلية والتعرف عليها عن قرب، ومع تطور التكنولوجيا والتقنية الحديثة، أمكن تطوير واجهات المجلات عن ذي قبل، من حيث الشكل والمضمون أيضًا، فمن حيث الشكل أدخلت الكثير من التطورات على نوعية ورق الغلاف ودرجة اللمعان والقوة التي يتمتع بها، وعلى مستوى المضمون زيدت معلومات جديدة على الغلاف البريد الإلكتروني.

شروط غلاف المجلة الجديد

الغلاف بأي صفة أو شكل أو طباعة يعتبر المنفذ الرئيسي للمجلة والتعرف عليها، ولكن هذا لا يمنع من توفر مجموعة من الشروط الفنية في الغلاف تجعلها مفيدًا للقارئ وجاذبًا له، ومن أهمها:

  • أن تكون ألوان الغلاف هادئة وأكثر جاذبية، حتى تشد عين القارئ إليها، فإذا انجذبت العين إلى غلاف المجلة، كان ذلك أدعى لتصفح الغلاف ومن ثم تصفح المجلة ثم قراءتها.
  • أن يكون الخط واضحًا ومناسبًا، والابتعاد عن الخطوط المتداخلة والمتعرجة والمتشابكة التي يمكن أن تجتهد عين القارئ لدى وقوعه على الغلاف والعنوان لأول مرة.
  • أن يحتوي اغلاف على المعلومات الكافية التي تعطي فكرة للقارئ عن المجلة قبل الدخول إلى موضوعاتها المختلفة؛ فقطعًا سوف يفرق الأمر كثيرًا مع القارئ فيما إذا كان سيقرأ أولاً الغلاف أم أنه سيدخل مباشرة إلى صفحات المجلة.
  • التقليل من الإعلانات المصاحبة للعنوان على غلاف المجلة، فأحيانًا تتداخل لدى بعض القراء عنوان المجلة مع الإعلانات التي تكون قريبة من العنوان على صفحة الغلاف.

شاهد أيضًا: اين تصدر مجلة حواء

مسودة غلاف المجلة

لابد من تحضير غلاف المجله على عدة مسودات ثم الاستقرار على المسودة الرئيسية، والتأكد تمامًا من استيفائها للشروط والضوابط الفنية اللازمة، وموافقتها لكافة المعايير التي تجعل منها مجلة جذابة، وتجعل من غلافها أداة جذب واستقطاب للقارئ، وتختلف المجلات العلمية عن المجلات الفنية أو الاجتماعية أو الرياضية، بما في ذلك الغلاف، ففي الوقت التي تحظى فيه المجلات الأخرى غير العلمية بالمبالغة في الألوان والتصميمات الفنية المختلفة (مربعات – دوائر – مثلثات – مستطيلات) داخل الصفحة الواحدة، ويكون الغلاف عادة مدعومًا بالصور، وتكون المجلات العلمية المحكمة خالية تمامًا من كل بهرجة أو زخرفة أو ألوان حادة أو أشكال فنية كثيرة، أو تداخلات أو إعلانات أو حوارات، ونحو ذلك، وإنما تتصف بالرصانة والقوة والنظام الكامل، وعرض الأبحاث في شكل أكاديمي محكم ورصين.

وفي نهاية هذا المقال يتعرف المتصفح في غلاف المجله على ، وعرفنا أن الإجابة تتلخص في عنوان المجلة، ورقم المجلة، وقت إصدار المجلة، ومكانها، والرسومات الداخلية للمجلة، إلى جانب بعض المعلومات عن أغلفة المجلات وشروطها الفنية سواء كانت علمية أو متنوعة.

38 مشاهدة