يتقاطع المستقيمان المتعامدان ويكونان أربع زوايا قائمة

يتقاطع المستقيمان المتعامدان ويكونان أربع زوايا قائمة

يتقاطع المستقيمان المتعامدان ويكونان أربع زوايا قائمة ، تعد المستقيمات هي أحد الأسس التعليمية داخل مادة الرياضيات بشكل عام حيث أن المستقيمات هي عبارة عن تكون مجموعة لا نهائية من النقط مع بعضها البعض لتكون قطعه مستقيمة وكل تقاطع بينهما ينشأ عنه علاقة معينة بالرسم.

المستقيمات المتقاطعة والمتوازية

قبل نتعرف على إجابة سؤال سنتسدرج تدخل المستقيمات في الكثير من المسائل الحسابية المتنوعه بأشكالها المختلفة وفي الأشكال الهندسية كما تربط بينهما مجموعة من العلاقات فقد نجد ان المستقيمات متوازية مع بعضها البعض وقد نجد أنها تتعامد.

شاهد أيضًا: تصف نظرية فيثا غورس العلاقة بين طولي الساقين والوتر في المثلث المنفرج الزاوية.

يتقاطع المستقيمان المتعامدان ويكونان أربع زوايا قائمة

علاقة التوازي بين القطع المستقيمة بالطبع لا تخلق أي زوايا بينما التقاطع يخلق زوايا مختلفة بين المستقيم والآخر وتختلف الزاوية باختلاف طريقه تقاطع المستقيمين مع بعضهما البعض، قد يكون تقاطع المستقيمين بصورة متعامدة وقد يكون بصورة غير عمودية وإذا تعامد كل من المستقيمين مع بعضهما البعض بصورة عمودية نتج عن هذا التعامد مجموعة من الزوايا القائمة وعددها أربع بينما التقاطع الغير عمودي ينتج عنه زوايا حادة أو منفرجة.

الإجابة :

  • العبارة صحيحة.

شاهد أيضًا: تصف نظرية فيثا غورس العلاقة بين طولي الساقين والوتر في المثلث المنفرج الزاوية.

الفرق بين المستقيمات المتقاطعة والمتوازية

هناك بعض الاختلافات بين كلا من المستقيمات والمتوازية نسردها باختصار:

  • المستقيمات المتوازية لا يوجد بينها أي نقاط مشتركة على الإطلاق ولا زوايا حيث أنهما يتقابلان فقط بالاتجاه.
  • المستقيمات المتقاطعة هي مستقيمات تلتقي في نقطة وينتج عن هذا التقاطع مجموعة من الزوايا المختلفة.
  • المستقيمات المتعامدة هي حالة خاصة من التقاطع عندما تكون الزوايا قائمة ويتلقيان كذلك في نقطة واحدة ولكن بصورة عمودية حيث يتعامد كلاهما على بعضهما البعض.

وفي الختام قدمنا لكم الإجابة الوافية عن يتقاطع المستقيمان المتعامدان ويكونان أربع زوايا قائمة والعلاقة التي يمكنها أن تجمع بين القطع المستقيمة حيث أنها من أكثر التساؤلات التي بحث عنها المتعلمين.

55 مشاهدة