يتكون السجل من مجموعة

كتابة حنان غنيمي - تاريخ الكتابة: 23 أبريل 2021 , 10:04 - آخر تحديث : 23 أبريل 2021 , 01:04
يتكون السجل من مجموعة

يتكون السجل من مجموعة، المنهج الخاص بمادة الحاسب الآلي في المملكة العربية السعودية يحتوي على مصطلحات كثيرة في غاية الأهمية، ومصطلح السجل أحد المصطلحات الهامة التي تم ذكرها في كتاب الصف العاشر، إضافة إلى عدد كبير من الأسئلة التي تدور حول هذا المصطلح.

يتكون السجل من مجموعة

يتكون السجل من مجموعة، تعريف السجل على أنه تمثيل البيانات الخاصة الذي تم إدخالها به داخل ملف واحد، ويعتبر السجل هو الوحدة الأصغر داخل قاعدة البيانات.

يمكن تعريف السجل كذلك على أنه المُفرَدة التي تُستخدم بصورة مباشِرة في نظم الرقابة داخل قاعدة البيانات، ومن خلال السجل يمكن أن نحتفظ بالمعلومات الخاصة بالموظف ونسجلها من أجل سهولة العودة لها مرة أخرى.

شاهد أيضاً: يتم تصنيف البيانات في لغة الفيجوال بيسك الى

ما هي قاعدة البيانات؟

قاعدة البيانات هي عبارة عن مجموعة تتكون من بيانات مرتبة بناءً على بنية منهجية معينة، وترتبط كذلك مع بعضها بأسلوب محدد، وتشمل قاعدة البيانات تعريفين مهمين؛ وهما البيانات والمعلومات.

البيانات عبارة عن بعض الحقائق المعروفة عن أي شيء أو شيء معين، وتلك الحقائق يسهل تخزينها، بينما المعلومات عبارة عن مجموعة بيانات مشَكَّلة مع بعضها البعض من أجل حل مشكلة معينة.

استخدامات السجلات

يتم استعمال السجلات في أشياء كثيرة؛ من بينها عمل نظام خاص بسجلات الموظفين أو دليل الهاتف أو دفتر العناوين أو سجلات المبيعات الخاصة بشركة معينة أو الأنظمة الخاصة بالحسابات، أو معلومات عن عملاء شركة ما أو جدول القطارات أو نظام إدارة علاقات الزبائن من أجل تخزين سجلات عن كل زبون.

شاهد أيضاً: من وسائل حماية الأجهزة والبيانات من الفيروسات

ممَّ يتكون السجل؟

قد يتم تعريف السجل على أنه مجموعة حقول تصف كائنًا واحدًا؛ على سبيل المثال البيانات الكاملة لشخص معين مثل الاسم ورقم الهاتف والصف.

بذلك نكون قد قمنا بالإجابة على سؤال «ممَّ يتكون السجل؟»، وأوضحنا أنه يتكون السجل من مجموعة من الحقول على هيئة سطر؛ فهو من الأسئلة الهامة الموجودة في منهج النصف الأول بعنوان «قواعد البيانات مفهومها وفوائدها» لدى طلاب الصف العاشر.

431 مشاهدة