يتكون ريش الطيور من مادة

كتابة خضر ديوب -
يتكون ريش الطيور من مادة

يتكون ريش الطيور من مادة بروتينية، حيث يعزل الريش الطيور عن درجات الحرارة المنخفضة والمياه، ويستخدم كوسيلة للتمويه ضد المفترسين، كما يساعدها في الطيران، والجدير بالذكر أن وزن ريش الطيور أكبر بمرتين إلى ثلاث مرات من هيكلها العظمي. سنتعرف وإياكم عبر موقع محتويات على المادة الأساسية التي يتكون منها ريش الطيور، وعلى أنواع وتصنيفات الريش.

يتكون ريش الطيور من مادة

يتكون ريش الطيور من مادة الكيراتين، وهي بروتين ليفي يتشكل داخل بصيلات صغيرة في البشرة أو طبقة الجلد الخارجي، ويعتبر الريش أحد التوابع الأكثر تعقيدًا عند الفقاريات. حيث يتميز ببنيته المعقدة للغاية التي تجمع بين خفة الوزن والقوة والكفاءة بالوقت ذاته، إذ تتكون الريشة الواحدة من قصبة رئيسة تسمى القائم تتفرع عنها مئات القصيبات في جميع الاتجاهات، وتحمل كل قصيبة آلاف الخيوط المتفرعة التي لا يمكن ملاحظتها بالعين المجردة، وتعرف بالقصيبات الصغرى التي تتشابك مع بعضها بواسطة شويكات خطافية.

تصنيف ريش الطيور

يقسم الريش وفقًا لوظيفته وشكله إلى:

  • ريش الطيران: عبارة عن ريش قوي وطويل يشكل المكون الأساسي للأجنحة وجزء من الذيل، يسمح للطيور بالطيران.
  • الريش القلمي: عبارة عن ريش متماثل قوي وكبير، يكون أغلب مساحة الذنب والجناح.
  • الأغطية: عبارة عن ريش قصير يغطي قاعدة ريش الذيل والأجنحة، مرتبة على شكل صفوف يغطي كل واحد منها الصف الموجود خلفه، ولا تمتلك الأغطية دورًا مباشرًا في التحليق.
  • الريش الوبري: عبارة عن ريش ناعم وطري يميز الصيصان بصفة خاصة، ويوجد عند عائلات محددة من الطيور كالبط تحت ريش الجسم، تتجلى وظيفته الأساسية في عزل الطائر حراريًا.

شاهد أيضًا: ما هو المكون الرئيسي للشعر والريش

وظيفة ريش الطيور

يلعب الريش عند الطيور دور العازل الطبيعي ضد المياه ودرجات الحرارة المنخفضة، كما يوفر العزل الضروري للبيض وللصغار من الطيور التي توجد في الأعشاش، يمكن أن تلعب وحدات الريش الفردية المكونة للأجنحة والذيل أدوارًا هامةً في السيطرة على عملية الطيران، إضافةً إلى دوره في التمويه والتخفي من الحيوانات المفترسة، حيث تختلف ألوان ريش الطيور بين الجوانب السفلية والعلوية.

في ختام هذا المقال نكون قد أجبنا على سؤال يتكون ريش الطيور من مادة ؟ وهي مادة الكيراتين، كما تعرفنا على أنواع ووظائف الريش عند الطيور.

194 مشاهدة