يتولى مجلس الشورى بعدد من الاعمال منها

كتابة balsam - آخر تحديث: 13 سبتمبر 2020 , 08:09
يتولى مجلس الشورى بعدد من الاعمال منها

يتولى مجلس الشورى بعدد من الاعمال منها ، ما يخص السياسات العامة للدولة، و يتكون من مائة و خمسون عضوًا، و يتم اختيارهم من قبل الملك شريطة أن يكونوا من أهل  العلم و الخبرة و الاختصاص، فيما يتم تحديد كل من حقوقهم وواجباتهم وكافة شؤونهم بأمر ملكي.

تعريف مجلس الشورى

يعد مجلس الشورى أحد سلطات الدولة التي حددها النظام الأساسي للحكم و يقوم على الاعتصام بحبل الله والالتزام بمصادر التشريع الإسلامي، و يحرص أعضاؤه على خدمة الصالح العام، والحفاظ على وحدة الجماعة، وكيان الدولة، ومصالح الأمة. تبدأ دورة مجلس الشورى من التاريخ المحدد في الأمر الملكي الصادر بتكوينه ولمدة أربع سنوات هجرية، أما مقره فهو مدينة الرياض مع جواز اجتماع المجلس في جهة أخرى داخل المملكة إذا رأى الملك ذلك. يتمتع مجلس الشورى بعدد من الصلاحيات مثل:  اقتراح مشروع نظام جديد أو اقتراح تعديل نظام نافذ بدارسة ذلك في المجلس، وعلى رئيس مجلس الشورى رفع ما يقرره المجلس للملك حسبما وضحت المادة الثالثة والعشرون من النظام.

يستمد نظام مجلس الشورى إطاره الشرعي وقوته من الكتاب والسنة ، و إطاره النظامي من النظام الأساسي للحكم الصادر في عام 1412هـ / 1992م حيث نصت المادة الثامنة من النظام الأساسي للحكم على: ( يقوم الحكم في المملكة العربية السعودية على أساس العدل والشورى والمساواة وفق الشريعة الإسلامية)، كما نصت المادة الثامنة والستون من النظام نفسه على: ( ينشأ مجلس الشورى ويبين نظامه طريقة تكوينه وكيفية ممارسته لاختصاصاته واختيار أعضاءه… ).

أنشأ مجلس الشورى عند دخول الملك عبد العزيز– رحمه الله- إلى مكة المكرمة عام (1343هـ / 1924م) ومر مجلس الشورى بعدة مراحل حتى وصل إلى شكله الحالي  وهي:

  • المجلس الأهلي الشورى لعام (1343هـ / 1924م).
  •  2- المجلس الأهلي الشورى لعام (1344هـ / 1925م).
  • مجلس الشورى لعام (1345هـ / 1926م)
  •  مجلس الشورى لعام (1346هـ / 1927م)
  • مجلس الشورى لعام (1347هـ / 1928م)
  •  مجلس الشورى لعام( 1412 هـ / 1992م)

يتولى مجلس الشورى بعدد من الاعمال منها

يبدي مجلس الشورى الرأي في السياسات العامة للدولة و التي تحال إليه من رئيس مجلس الوزراء وعلى وجه الخصوص [1] :

  •  مناقشة الخطة العامة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية وإبداء الرأي نحوها.
  •  دراسة الأنظمة واللوائح والمعاهدات والاتفاقيات الدولية والامتيازات واقتراح ما يراه بشأنها.
  •    تفسير الأنظمة.
  •   مناقشة التقارير السنوية التي تقدمها الوزارات والأجهزة الحكومية الأخرى واقتراح ما يراه حيالها.

وبهذا يتولى مجلس الشورى بعدد من الاعمال منها ، ما يخص الجوانب السياسية والاقتصادية وغيرها في المملكة العربية السعودية و كما هو مذكور ومشروح تفصيلٌا في المقال أعلاه،  أما أعضاء المجلس فيجب أن تنطبق الشروط التالية عليهم: أن يكون سعودي الجنسية بالأصل و المنشأ، وأن يكون من المشهود لهم بالصلاح والكفاية، وألا يقل عمره عن ثلاثين سنة.

المراجع

  1. ^ shura.gov.sa , الأسئلة الشائعة عن مجلس الشورى , 12-9-2020
760 مشاهدة