يختص بدراسة الكون هو

كتابة محمد علوش - تاريخ الكتابة: 12 سبتمبر 2021 , 22:09
يختص بدراسة الكون هو

يختص بدراسة الكون هو ؟ حيث إن الكون خلقه الله سبحانه وتعالى، فلم يتركه الله عبثًا، حيث علم الإنسان التدبر والتفكر في هذا الكون، الذي يعد معجزة من معجزات الله التي تفاجئ بها المخلوق، ومن خلال مقالنا هذا سنتعرف على العلم الذي يختص بدراسة الكون وأهم التفاصيل حول هذا الموضوع الشيق.

يختص بدراسة الكون هو

إن العلم الذي يختص بدراسة الكون هو علم الفلك، حيث يقوم هذا العلم بدراسة الظاهر الكونية والأجرام السماوية، كما يستخدم في دراسة الفيزياء والكيمياء والرياضات، ويعد علم الفلك من أقدم العلوم الطبيعية، حيث أقدمت الحضارات المبكرة في التاريخ المسجل، في كتابة العديد من الملاحظات لدراسة علم الفلك عن قرب.

ووقد تم تقسيم علم الفلك الحالي إلى قسمين رئيسين هما: علم الفلك النظري وعلم الفلك الرصدي، ويركز علم الفلك الرصدي على الحصول على البيانات من ملاحظات الأجرام الفلكية، ثم يجري بجث وتحري على هذه البيانات باستخدام المبادئ الأساسية لعلم الفيزياء، وعلم الفلك النظري موجه نحو تطوير نماذج حاسوبية أو تحليلية لوصف الظواهر والأجرام الفلكية، وهذان المجالان يكملان بعضهما البعض كما يسعى علماء الفلك النظري إلى شرح وتفسير عدة نتائج الرصد، واستخدام الملاحظات المرصودة لتثبيت وتأكيد النتائج النظرية المدروسة.

كما أتاح علم الفلك على معرفة طبيعة الأجرام السماوية وآلية تكونها فيزيائيًا وكيميائيًا، وتوسع علم الفلك ليشتمل على دراسة الغبار والغاز حول النجوم ومعرفة التفاعلات النووية المؤدية لتزويدها بالطاقة اللازمة لتوهجها، وتستمل دراسة علم الفلك على عدة حقول وفروع وهي كالآتي:

  • الفيزياء الفلكية
  • الكيمياء الفلكية
  • علم الأحياء الفلكي
  • علم الكون الفيزيائي
  • علم الفلك خارج المجري
  • علم الفلك داخل المجري
  • علم الفلك النجمي
  • علم الفلك الشمسي

اقرأ أيضًا: ما هو علم الفيزياء وما مجالاته

من هو مؤسس علم الفلك

أول من اكتشف علم الفلك هم اليونانيون، حيث قام العالم اليوناني الشهير إراتوستينس بدراسة علمية بحته وعميقة وطويلة الأمد بين عامي 195 – 276 قبل الميلاد، بحساب وقياس حجم الأرض تبعًا لشكلها المستدير، دون الأخذ باعتبار بعض العلماء بأن الأرض مستوية، ثم جاء العالم اليوناني الشهير كلاوديوس بتوليمي بوضع تصور للكون، واعتمد في تصوره ودراسته على دوران الكون بما فيه من نجوم وكواكب حول الأرض، وكان هذا التصور بين عامي 90-168 ما قبل الميلاد، وسمي هذا النظام بطليموس والذي تعتبره نسا قاعدة أساسية في علم الفلك خلال العصر الإغريقي.

شاهد أيضًا: فرع الكيمياء الذي يختص بدراسة المركبات وكميتها وانواعها.

وفي ختام هذا المقال نكون قد عرفنا جواب يختص بدراسة الكون هو؟ حيث سردنا لكم أهم المعلومات والحقائق والفروع الأساسية في علم الفلك، كما تحدثنا عن مخترع أول شخص اخترع علم الفلك في التاريخ.

15 مشاهدة