يستخدم البشر الحواس الخمس من خلال اتصاله ب

كتابة ALIAA - تاريخ الكتابة: 25 فبراير 2021 , 10:02 - آخر تحديث : 25 فبراير 2021 , 09:02
يستخدم البشر الحواس الخمس من خلال اتصاله ب

يستخدم البشر الحواس الخمس من خلال اتصاله ب ، تتكون الحواس الخمسة من حاسة البصر والشم والسمع واللمس والتذوق، وهي تلعب دورًا فريدًا من خلال تلقي معلومات الإشارة من البيئة المحيطة من خلال أجهزة الإحساس، من ثم تعمل على نقلها إلى الدماغ حتى يقوم بتفسيرها.

يستخدم البشر الحواس الخمس من خلال اتصاله ب

يستخدم البشر الحواس الخمس من خلال اتصاله بالدماغ، حيث تتلقى المستقبلات الحسية منبهات من البيئة وترسل إشارات إلى مناطق مختلفة من الدماغ حيث تتم معالجتها وتفسيرها على أنها بصرية أو صوتية أو لمس أو شم أو طعم. وتستخدم كل حاسة من الحواس أعضاء مختلفة وأنواع مختلفة من المستقبلات.

حاسة التذوق

هناك الآلاف من براعم التذوق على اللسان التي تستشعر خمسة أنواع من الطعم، الحلو والمالح والمر والحامض والأومامي. تتم معالجة الإشارات المرسلة من براعم التذوق في القشرة الذوقية. مزيج من الطعم والرائحة يؤدي إلى النكهة. وهذا هو سبب اختلاف “مذاق” الطعام عندما يكون أنفك محتقنًا.

حاسة الشم

يوجد عدد كبير من المستقبلات في الروافد العليا للأنف، هذه المستقبلات الشمية تستشعر الرائحة باستخدام أهداب مغطاة بالمخاط، والتي تشبه الشعر الصغير الذي يستجيب لجزيئات الرائحة، تقع القشرة الشمية التي تستقبل وتعالج هذه الإشارات في مقدمة الدماغ.

حاسة البصر

توجد مستقبلات البصر في الجزء الخلفي من العين على شبكية العين، تستخدم العصيّ للرؤية بالأبيض والأسود، بينما تستخدم المخاريط لرؤية الألوان، وتتم معالجة الرؤية في القشرة القذالية، يعالج الجانب الأيمن من القشرة البصرية الإشارات من المجال البصري الأيسر ويتم معالجة المجال البصري الأيمن في القشرة البصرية اليسرى.

حاسة السمع

ينطوي السمع على سلسلة معقدة من العمليات ولكنها تنتهي في الأذن الداخلية في تجويف حلزوني الشكل يسمى القوقعة، حيث يتم تحويل الإشارة الميكانيكية إلى إشارة كهربائية لإرسالها إلى القشرة السمعية في مركز الدماغ.

حاسة اللمس

الجلد هو أكبر عضو في الجسم، إذ يحتوي على الملايين من مستقبلات اللمس التي تستجيب للمس والضغط والألم ودرجة الحرارة. تعالج القشرة الحسية الجسدية هذه الإشارات، كما يوجد المزيد من هذه المستقبلات في أطراف الأصابع والشفتين والجفون.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال الذي أجبنا فيه عن سؤال يستخدم البشر الحواس الخمس من خلال اتصاله ب ، مع شرح مفصّل للحواس الخمسة.

227 مشاهدة