يستخدم عنصر الأمريسيوم في أجهزة الكشف عن الدخان

كتابة ربا سليمان -
يستخدم عنصر الأمريسيوم في أجهزة الكشف عن الدخان

يستخدم عنصر الأمريسيوم في أجهزة الكشف عن الدخان ، هذا ما سيتم الحديث عنه في هذا المقال فأجهزة كشف الدخان أصبحت مستخدمةً على نطاق واسع ليس في الفنادق والشركات فقط بل في المكاتب والمنازل والبيوت، لما لها من أهمية في اكتشاف أي نوع من الدخان في المكان وبالتالي تجنب حدوث حرائق ينجم عنها كوارث ومشاكل صعبة.

يستخدم عنصر الأمريسيوم في أجهزة الكشف عن الدخان

يستخدم عنصر الأمريسيوم في أجهزة الكشف عن الدخان الإجابة هي: “عبارة صحيحة“، فكواشف الدخان هي أجهزة تعتمد على استخدام نويدة مشعة تكون في أغلب الحالات هي الأمريسيوم 241 ليسبب تأين الهواء مطلقًا صفارة إنذار تنذر الموجودين حول وجود نوع من الدخان الذي قد يكون ناتجًا عن بداية حريق أو ماس كهربائي أو غيرها.[1]

شاهد أيضًا: انواع طفايات الحريق

ما هو كاشف الدخان

كاشف الدخان هو جهاز يتحسس للدخان في العادة ويطلق بوق إنذار عادةً للإشارة إلى احتمال حدوث حريق، ويكون هذا الجهاز عادةً موضوعًا ضمن علب بلاستيكية لها شكل القرص ويبلغ قطرها 150 ملليمتر وسماكة حوالي 25 ملليمتر، وتوجد طريقتان لكشف الدخان إما بفعل الكشف الكهروضوئي أو ما يسمى بالكسف البصري، أو بالكشف الفيزيائي عبر ظاهرة التأين، وبعض الكواشف تستخدم الطريقتين.

اختراع كاشف الدخان

تم اختراع جهاز كاشف للدخان كهربائي أتوماتيكي لأول مرة عام 1890 من قبل فرانسيس روبنز ابتون، أما أجهزة الكشف الأيونية فقد تم بيعها في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1951 لأول مرة وكانت ذات حجم كبير نسبيًا وتكاليف باهظة فاقتصر استخدامها على المنشآت الصناعية والمباني الضخمة، ثم تم تطوير جهاز كشف دخان يستخدم في المنزل عام 1965 من قبل دوان ديوي بيرسال وكان يعمل باستخدام بطاريات سهلة التركيب والاستبدال.

شاهد أيضًا: طريقة استخدام طفاية الحريق وأنواعها وطرق التعامل معها

كيفية توصيل أجهزة كشف الدخان

يقوم الراغب بتركيب أجهزة كشف الدخان بالخطوات التالية:

  • إيقاف تشغيل الطاقة: إن أول خطوة وأهم خطوة هي فصل مصدر الطاقة الكهربائية في المكان الذي يحدث التركيب فيه لضمان سلامة الفني الذي يقوم بالتركيب وعدم تعرضه للصدمة بالتيار الكهربائي.
  • قص الثقوب: عن طريق تحديد أماكن تثبيت المسمار الذي سيعلق فيه الكاشف.
  • تشغيل السلك: وذلك بوصل سلك بين كاشف الدخان والأرض، وتوصيله مع مصدر للطاقة الكهربائية ومقبس حائطي أو لوحة قاطع الدائرة.
  • توصيل الأسلاك بالصناديق الكهربائية: وذلك من خلال مد ثماني بوصات من السلك الكهربائي من كل مربع والتخلص من الغلاف العازل الذي يحيط بأطراف السلك ليتم ربطها مع الصناديق الكهربائية.
  • تأمين الصناديق الكهربائية: في هذه الخطوة يحتاج الفني إلى تثبيت الصندوق الكهربائي في فتحة الحائط الجافة، وتوصيل الأسلاك بالدارة الكهربائية لكل كاشف للدخان باستخدام البراغي المخصصة والمباعة مع الكاشف.
  • توصيل كاشف الدخان: يتم توصيل الأسلاك الداخلية وتوصيل الأسلاك الخارجة من الكاشف مع المنبه، وتوصيل لوحة التركيب بالصندوق الكهربائي باستخدام نوع محدد من البراغي.
  • الاتصال بالدائرة: ربط الأسلاك في الدائرة وتوصيل كاشف الدخان والدائرة ثم الوصل مع مصدر الطاقة الكهربائية، وبذلك يكون الكاشف قد أصبح جاهزًا للعمل.

وفي الختام يستخدم عنصر الأمريسيوم في أجهزة الكشف عن الدخان ، هي عبارة صحيحة وتم توضيح مبدأ عمل كاشف الدخان وتطور أنواعه وطريقة تركيبه.

المراجع

  1. ^ canadiantire.ca , Smoke Detectors , 17/01/2022
226 مشاهدة