يستعمل التمثيل بالأعمدة للمقارنة بين البيانات وتصنيفها

كتابة EMMAN - تاريخ الكتابة: 14 أكتوبر 2021 , 21:10 - آخر تحديث : 14 أكتوبر 2021 , 21:10
يستعمل التمثيل بالأعمدة للمقارنة بين البيانات وتصنيفها

يستعمل التمثيل بالأعمدة للمقارنة بين البيانات وتصنيفها ، تمثيل البيانات أحد أهم الطرق التي يتم تدريسها بمادة الرياضيات والتي تسهل على الطالب بصورة كبيرة المقارنة بين أكثر من قيمة ومعرفة العلاقات بينهم بصورة رسومية مبسطة تسهل الحل على الطالب.

ما هو التمثيل البياني

التمثيل البياني هي عبارة عن طريقة رياضية بحتة تهدف إلى اللجوء لمجموعة من الرسومات المتنوعة والأشكال لتمثيل مجموعة من القيم المقابلة لتغيراتها على صورة محاور تلتقي بنقاط معينة، وهو من الطرق المهمة والفعالة في إيصال المعلومة للمتلقي بشكل يمكنه من فهم العلاقات بينهم بشكل واضح.

شاهد أيضًا: الخط هو حركة نقطة في اتجاه ما وله عدة أنواع

يستعمل التمثيل بالأعمدة للمقارنة بين البيانات وتصنيفها

تمثيل البيانات الكمية والعددية له مجموعة من الطرق المختلفة والتي تمكن الطالب من القيام بعمل فرز وتحليل البيانات بشكل أفضل مما كانت عليه داخل الجدول أو بصورة عشوائية حيث أن عملية الرسم تسهل الحصول على القيم المقابلة وإجراء المقارنات بصورة بسيطة للغاية.

الإجابة 

  • نعم، الإجابة الصحيحة.

التفسير:

  • تعد الأعمدة أحد أشكال تمثيل البيانات التي تتم داخل مادة الرياضيات وتكون من خلال رسم عمود للقيم العمودية والأفقية بمحوري س،ص بحسب قيمة كلا منهما.

شاهد أيضًا: ترتيب العمليات الحسابية في الرياضيات بالتفصيل

طرق التمثيل البياني

هناك مجموعة من الطرق التي يمكن استعمالها لعمل تمثيل بياني لمجموعة من القيم وهي كالتالي :

طريقة الأعمدة

هذه الطريقة تعتمد على القيام بتحويل القيم الموجودة بجدول لمجموعة من الأعمدة حيث يتم تحديد مقياس رسم خاص وعمل اثنين من المحاور أحدهما يحتوي على قيم عمودية والآخر قيم أفقية ومن خلال تحديد كل قيمة مع المقابل لها سنحصل على عمود من القيم وهكذا حتى ينتهي الجدول.

طريقة الصور

تتم هذه الطريقة من خلال اختيار شكل معين أو صورة معينة وأمام تقاطع النقاط الأفقية مع الرأسية يتم القيام برسم هذه الصورة التي تم اختيارها وتكون دلالة على البيان المطلوب.

طريقة المنحنى

أحد طرق التمثيل البياني تكون من خلال تحديد كل نقطة مع المقابل لها والتوصيل بينهم من خلال خطوط منكسرة لتشكل بالنهاية صورة منحنى يكون هذا المنحنى معبر عن الشكل النهائي لتمثيل البيانات.

إذن تمكنا من التعرف على هل يستعمل التمثيل بالأعمدة للمقارنة بين البيانات وتصنيفها أم لا وما هي أبرز الطرق الفعالة التي تمكن الشخص من تمثيل البيانات بشكل صحيح والحصول على نتيجة سليمة ومنطقية ليتمكن الشخص من خلالها من إجراء مقارنة ناجحة.

31 مشاهدة