يستعمل في اختبار الفرضية

كتابة amnasaleh - تاريخ الكتابة: 2 سبتمبر 2021 , 17:09 - آخر تحديث : 2 سبتمبر 2021 , 17:09
يستعمل في اختبار الفرضية

يستعمل في اختبار الفرضية ، في هذا المقال سنجيب على سؤال ما هو الأمر الذي يستعمل في اختبار الفرضية؟ كما سنتعرف في البداية على معنى اختبار الفرضية، كما سنتطرف لتعريّف القراء الأعزاء بخطوات الفرضية الأربعة.

ما هو اختبار الفرضية؟

يُعرف اختبار الفرضية بأنها أحد أساليب الإحصاء الاستدلالي، ويستخدم فيه بيانات العينة المسحوبة من مجتمع الدراسة (وهي العينة التي تستهدفها الدراسة)، لاتخاذ القرار الصائب أو إصدار حكم معين اعتمادًا على تجربة خاضعة للدراسة، وتُسمى النتيجة النهائية بأنها ذات دلالة إحصائية، ويستخدم اختبار الفرضيات لتقييم معقولية الفرضية اعتمادًا على بيانات العينة.

والهدف الأساسي من اختبار الفرضية هو الحصول على معلومات استنتاجية عن المجتمع وذلك استنادًا للبيانات التي قام المحلل بجمعها وبالتي المساعدة في اتخاذ القرارات الصحيحة[1].

شاهد أيضًالكي نثبت صحة الفرضية نحتاج إلى

ما هو الأمر الذي يستعمل في اختبار الفرضية؟

أما الأمر الذي يستعمل في اختبار الفرضية فهو التجربة، فمن  خلال إجراء عدة تجارب يصل المحلل لنتيجة نهائية، فعلى سبيل المثال لو أنّ هناك صاحب متجر لبيع الحيوانات الأليفة وكان يرغب بمعرفة الطعام الذي تفضله السمكة الذهبية بهدف اخبار العملاء الذين سيشترون السمكة بنوعية الطعام الذي تفضله هذه السمكة، في البداية سيحدد صاحب المتجر أكثر 3 أنواع من الأطعمة التي يعتقد بأنّ السمكة ستفضل أحدها، وهنا لا يمكن اختبار ذلك دون القيام بالتجربة ألا وهي تقديم الأطعمة الثلاثة للسمكة الذهبية ومن ثم تحديد أي نوع من الطعام فضلته السمكة الذهبية[2].

شاهد أيضًاماذا تعمل اذا كانت نتائج تجاربك لا تدعم فرضيتك .. تعريف الفرضية وخطوات اثباتها

ما هي خطوات اختبار الفرضيات؟

يتم اختبار جميع الفرضيات باستخدام عملية من أربع خطوات، وهذه الخطوات كالتالي[1]:

  • الخطوة الأولى: هو أنّ يُحدد المحلل فرضيتين ستكون أحدهما صحيحة والأخرى خاطئة.
  • الخطوة الثانية: هي صياغة خطة تحليلية لتحديد كيفية تقييم البيانات التي جمعها المحلل.
  • الخطوة الثالثة: تتمثل الخطوة الثالثة بتنفيذ الخطة التي وضعها المحلل، ومن ثم القيام بتحليل بيانات العينة فعليًا.
  • الخطوة الرابعة: وهي الخطوة النهائية إذ يقوم المحلل بتحليل النتائج واختيار أحد الفرضيات اعتمادًا على البيانات التي حصل عليها.

شاهد أيضًااشرح الفرق بين الملاحظة والاستنتاج

يستعمل في اختبار الفرضية، إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا نتمنى أنّ تكون المعلومات التي قدمناها مُفيدة لجميع القراء الكرام خاصة أعزائنا الطلبة الذين نتمنى لهم دوام التقدم والنجاح في مسيرتهم التعليمية.

المراجع

  1. ^ investopedia.com , Hypothesis Testing , 2/9/2021
  2. ^ study.com , Designing an Experiment to Test a Given Hypothesis , 2/9/2021
30 مشاهدة