يسمى نوم الحيوانات طويلا في الشتاء

يسمى نوم الحيوانات طويلا في الشتاء

يُسمى نوم الحيوانات طويلاً في الشتاء؟، كل حيوان على سطح الأرض يقوم بحرق طاقة، ويتم حرق الطاقة من خلال الأنشطة البدنية مثل التنفس والمشي وضخ الدم وهضم الطعام وغيرها، فتأكل لتكتسب طاقة كافية لتغذي كُل هذه العمليات، لكن عندما يأتي الشتاء يصعب حصول الحيوانات على الطعام وبالتالي تقل مصادر الطاقة المتاحة، فماذا يسمى نوم الحيوانات طويلاً في الشتاء؟ سوف نتحدث عن إجابة هذا السؤال عبر موقع محتويات في السطور القادمة.

يسمى نوم الحيوانات طويلا في الشتاء

يسمى نوم الحيوانات طويلا في الشتاء ، السبات الشتوي ، بحيث تقوم بعض الحيوانات إلى الدخول في السبات، وذلك خلال فصل الشتاء، لإبقاء أجسادها ضمن درجة حرارة منخفضة، وفي هذه الحالة، تحتفظ تلك الكائنات بالطاقة في الجو البارد، وذلك عندما تكون مصادر الغذاء قليلة.

ما هو السبات الشتوي

نقيض السبات الصيفي عند بعض الكائنات الحية، وهو حالة طويلة الأمد تدخل فيها بعض الحيوانات والزواحف مثل الدببة والضفادع في حالة سكون، وتخرج منها على أوائل الربيع للتزود بالغذاء والتزاوج، تنخفض فيها درجة حرارة الجسم بشكل كبير ويتباطأ التمثيل الغذائي بشكل كبير.

شاهد أيضًا: اي العبارات الاتيه تصف التكيف.

حيوانات السبات الشتوي

لا تدخل كل الحيوانات في البيات الشتوي، إنما يوجد بعض الحيوانات فقط التي تتبع سياسة البيات بقدوم فصل الشتاء، مثل:

  • سنجاب الأرض.
  • الخفافيش.
  • القنفذ الأوربي.
  • الدب.

خصائص السبات الشتوي

  • الخصائص المناخية: إن برودة الطقس تجعل النباتات لا تنتج بذوراً بشكل كاف، والحيوانات التي تتغذى على العشب تأكل أوراق النبات، وهذا ما يجعل هناك ندرة كبيرة في الغذاء الذي تتناوله الحيوانات.
  • يجعل من الصعب على الحيوانات المفترسة العثور على فريسة لتتغذى عليها، لأن بعض الحيوانات الصغيرة تهاجر إلى أماكن دافئة، في حين أن البعض الآخر يمكن أن يدخل في سبات.

ختامًا نكون قد أجبنا على سؤال يُسمى نوم الحيوانات طويلاً في الشتاء، كما تعرفنا على مُصطلح السبات الشتوي وخصائصه، والعديد من المعلومات الأخرى عن هذا الموضوع بالتفصيل.

المراجع

  1. ^.science.org.au , Many kinds of animals hibernate, and not just to escape the cold. , 25/10/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

موقع محتويات