يشمل شمالي قارة افريقيا اليوم عدة دول هي

يشمل شمالي قارة افريقيا اليوم عدة دول هي

يشمل شمالي قارة افريقيا اليوم عدة دول هي؟ يمتدّ الوطن العربي بين قارتين هما آسيا وأفريقيا. لا سيما أنّ هناك بعض الدول العربيّة التي تشغل القسم الشمالي بكامله في القارة الإفريقيّة. ومن موقع محتويات سنجيب على سؤال يشمل شمالي قارة إفريقيا اليوم عدّة دولٍ هي التي سنتعرّف عليها.

يشمل شمالي قارة افريقيا اليوم عدة دول هي

يَشمل شَمالي قارة أفريقيا اليوم عدة دول هي الدول العربية الخمس، وهي: مصر، ليبيا، الجزائر، تونس، المغرب. لا سيما أنّه يوجد في القارة الأفريقية العديد من الأقاليم الجغرافية، ومنها ما يقع في القسم الشمالي منها، والأكبر بينها هو إقليم المغرب العربيّ، والثاني هو إقليم وادي النيل.[1]

شاهد أيضًا: كم عدد الدول العربية في افريقيا

دول شمال أفريقيا

في الواقع وبحسب خريطة العالم العربي والإسلامي كاملة، فإنّه يَشمل عدة دوَل من الدول العربية والإسلامية في شمالي قارة أفريقيا نستعرضها بالترتيب كما يلي:[1]

  • جمهوريّة مصر العربيّة: إنّها واحدة من عدة دولة تقع في شمالي قارة أفريقيا. حيث تبلغ مساحتها حوالي 1,019,600 كيلو متر مربّع، وعاصمتها القاهرة. عدد السكّان فيها يبلغ حوالي 100.4 مليون.
  • دولة ليبيا: وهي من دول شمالي قارة أفريقيا، حيث تبلغ مساحتها حوالي 1.759.540 كيلو متر مربّع، كما أنّ عاصمتها طرابلس. عدد السكّان فيها يبلغ حوالي 6.777 مليون نسمة.
  • الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية: وهي أكبر الدول العربيّة وتقع في شمالي قارة أفريقيا. حيث تبلغ مساحتها حوالي 2.381.741 كيلو متر مربّع، عاصمتها الجزائر.
  • الجمهورية التونسية: تبلغ مساحتها حوالي 163.610 كيلو متر مربّع، كما أنّ عاصمتها تونس. عدد السكّان فيها يبلغ حوالي 11.69 مليون نسمة. لا سيما أنّ العملة الرسمية فيها هي الدينار التونسي.
  • المملكة المغربية: تبلغ مساحتها حوالي 710.850 كيلو متر مربّع، كما أنّ عاصمتها الرباط. في الواقع تبلغ مساحتها حوالي 710.850 كيلو متر مربّع.

ختاماً، بيّنا في هذه المقالة أنّه يشمل شمالي قارة افريقيا اليوم عدة دول هي مصر وليبيا والجزائر وتونس والمغرب. كما تعرّفنا إلى مساحة كلٍّ منها وعاصمتها، مع عدد السكان، والعملة المتداولة فيها.

المراجع

  1. ^britannica.com , North Africa , 24/09/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *