يشمل مفهوم الأمن الوارد في النص الأنواع التالية الأمن الاقتصادي، والأمن الاجتماعي

كتابة نور محمد -
يشمل مفهوم الأمن الوارد في النص الأنواع التالية الأمن الاقتصادي، والأمن الاجتماعي

يشمل مفهوم الأمن الوارد في النص الأنواع التالية الأمن الاقتصادي، والأمن الاجتماعي حيث أن الأمن هو تحرر الفرد والمجتمع من أي مقاومة ضد الأضرار المحتملة أو التغيرات القسرية التي يتسبب فيها القوى الخارجية، كما أن ذلك المصطلح يشير إلى النظم والأفعال التي غرضها الرئيسي هو توفير الأمن كقوات الأمن وأنظمة الأمن والحارس الأمني.

يشمل مفهوم الأمن الوارد في النص الأنواع التالية الأمن الاقتصادي، والأمن الاجتماعي

يشمل مفهوم الأمن الوارد في النص الأنواع التالية الأمن الاقتصادي، والأمن الاجتماعي ؟ العبارة صحيحة، وذلك لأن أمن أي دولة لا يتحقق إلا بالأمن الاقتصادي والاجتماعي، حيث إن الامن الاقتصادي يتمثل في هو التدابير والضمانات والحمايات التي تمكن الفرد والمجتمع من تحصيل احتياجاتهم الضرورية والأساسية، مع امتلاك الفرد الوسائل التي تجعله قادر على عيش حياة مستقرة تنعم بالآمن، حيث إن العلاقة بين كل من الاقتصاد والأمن علاقة وطيدة تكاملية طردية، كلما ازداد وازدهر ونمى الاقتصاد كلما كان الأمن مستقر.

كما أنه عن طريق الأمن الاقتصادي يتحقق كل من الأمن الغذائي والبيئي والصحي والاجتماعي، وذلك على كافة المستويات المختلفة الإقليمية والفردية والمحلية، وبينما الأمن الاجتماعي في اللغة الإنجليزية هو social security ويعني هو ما كل يتعلق بحياة الفرد والمجتمع وحمايتهم من التهديدات المباشرة وغير المباشرة، ويتحقق الأمن متى تحققت الطمأنينة والاستقرار والسلام المجتمعي، وذلك لكي يتمكن الفرد من التفرغ لأداء مهامه الاعتيادية التي من الضروري أدائها بشكل دوري.

شاهد أيضًا: مفهوم العمل من منظور الاسلامي كل جهد لايتنافى مع الشرع الحكيم

ما هي مقومات الاقتصاد

اقتصاد أي بلد له مقومات عدة يعتمد عليها، تلك المقومات يمكن تلخيصها فيما يلي:

  • قطاع السياحة: حيث إن السياحة تدعم الاقتصاد المحلي للدول بصورة مباشرة، لذلك دائمًا ما يكون اقتصاد الدول التي تحظى بمميزات سياحية منتعش، وذلك لأن تلك المميزات تشجع السياح على زيارة تلك البلد.
  • الموارد المائية: تتشكل الموارد المائية في كل من البحار والمحيطات والأنهار، ولا يتعلق ذلك بالثروة السمكية فقط بل يتخطى ذلك بكثير ويتطرق إلى توليد الكهرباء واستغلال تلك الموارد لإقامة العديد من المشروعات المتعددة.
  • الاستثمارات الخارجيّة: ذلك الاستثمار يدعم الاقتصاد بشكل مباشر سواء كان مع دول أو مؤسسات.
  • وقطاع الاتصالات: ذلك القطاع من ضمن المقومات الرئيسية التي تساهم بشكل مباشر في نمو اقتصاد الدول وذلك بسبب ما يترتب على ازدهار ذلك القطاع من عوائد مالية كبيرة.
  • قطاع الصناعة: الصناعة المنتعشة تغطي حاجات المواطنين عن طريق إنتاج كميات كبيرة من السلع، مما بدوره يقلل من الواردات ويزيد من صادرات الدولة.
  • قطاع الزراعة: الاستصلاح الزراعي والاستفادة من إنتاجه يوفر للدولة احتياجاتها من محاصيل زراعية هامة.

كيفية تعزيز الأمن الاجتماعي

يمكن تعزيز الأمن الاجتماعي عن طريق عدة أمور تتلخص فيما يلي:

  • عمل برامج تثقيفية بدورها تعزز الأمن الاجتماعي، مع برامج اجتماعية عن طريق المؤسسات المدنية داخل المجتمع وذلك لتعظيم وتوقير قيم التكاتف والتعاضد بين كل أفراد المجتمع.
  • إشباع الحاجات الضرورية والأساسية لأفراد المجتمع.
  • توفير فرص عمل ومأكل وملبس مناسب لطموحات أفراد المجتمع بالأخص الشباب، وذلك لكي لا ينقلب نعمة وجود أفراد داخل المجتمع إلى نقمة ثائرة على البنية السياسية.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أنه يشمل مفهوم الأمن الوارد في النص الأنواع التالية الأمن الاقتصادي، والأمن الاجتماعي حيث أن النص الواردة في العبارة وما يتضمنه من أمن يشتمل كل من الأمن الاقتصادي، والأمن الاجتماعي، وكلاهما يتحقق بالتدابير والضمانات والحمايات التي تمكن الفرد والمجتمع من تحصيل احتياجاتهم الضرورية والأساسية.

46 مشاهدة