يطلق مصطلح التعليم الالكتروني على

كتابة نور الهدى - آخر تحديث: 2 سبتمبر 2020 , 13:09
يطلق مصطلح التعليم الالكتروني على

يطلق مصطلح التعليم الالكتروني على اسلوب التعليم المعتمد على التقنيات الإلكترونية الحديثة، وهو من أحد المصطلحات التي يجب التعامل معها بدقة، خاصة توجه الكثير من دول العالم إلى أنظمة التعليم الإلكتروني في المدارس والجامعات، والعديد من المنظمات التعليمية تعقد الدورات المختلفة من خلال تقنية التعليم الإلكتروني، بحيث يتمكن المتدربون من متابعة محتوى الدورات التدريبيبة دراستها، والحصول على شهادة معتمدة دون الخروج من المنزل.

يطلق مصطلح التعليم الالكتروني على

يطلق مصطلح التعليم الالكتروني على أساليب التعليم التي تعتمد على استخدام التكنولوجيا الحديثة من أجل توصيل المناهج التعليمية بشكل غير تقليدي خارج الفصول الدراسية في المدارس، واتجهت العديد من الدول إلى هذا النوع من التعليم خلال الفترة الحالية، وذلك بسبب انتشار وباء الكورونا، ومن هذه الدول هي المملكة العربية السعودية، التي أطلقت منصة مدرستي الإلكترونية لاستخدامها كبديل للمدرستي خلال السبعة أسابيع الأولى من العام الدراسي.

فوائد التعليم الإلكتروني

هناك العديد من الفوائد والمميزات المختلفة للتعليم الإلكتروني منها ما يلي:

  • انخفاض التكاليف: تنخفض مصاريف التعليم الإلكتروني التشغيلية عن مصاريف الطرق التعليمية الأخرى، ويستطيع الطالب الدخول إلى منصات التعليم الإلكترونية من خلال جهاز الحاسب المتوفر في المنزل دون الحاجة إلى مصاريف الانتقال إلى المدرسة.
  • توفير الشروحات: يمكن توفير الدروس التعليمية والشروحات على منصات التعليم الإلكتروني بشكل مرئي، حتى يستطيع الطلاب مشاهدتها في أي وقت خلال اليوم.
  • تحديث المحتوى: يمكن تحديث المحتوى المقدم على المنصة التعيلمية في أي وقت وسرعة وسهولة إرسالها للمتعلمين.
  • تطوير السياسات التعليمية: يوفر التعليم الإلكتروني العديد من الأدوات التي يمكن أن تساعد في إعادة إرساء المفاهيم التعليمية، وتجديد الأفكار وتطويرها والعمل بها.

أنواع التعليم الإلكتروني

تتعدد أنواع التعليم الإلكتروني في أي مكان في العالم، ومن أنواع التعليم الإلكتروني ما يلي[1] :

  • التعليم المتزامن:  تستخدم هذه الطريقة الأدوات المختلفة التي تتيجح تواصل الطلاب مع بعضهم، وطرح الأسئلة ومعرفة إجاباتها.
  • التعليم التفاعلي: توفير إمكانية التواصل الفعال بين الطلاب والمعلمين، وتفعيل خاصية التواصل النصي والصوتي، وهذا النوع من التعليم أكثر شيوعًا، لأنه يسمح لطرفي العملية التعليمية -الطلاب والمعلمين- بالتواصل بحرية أكبر.
  • التعليم الخطي: عبارة عن إرسال المعلومات عبر الانترنت من المعلم إلى الطالب دون إنشاء قناة اتصال مباشر بينهما، ومن الأمثلة الواضحة في التعليم الخطي: برامج التليفزيون التعليمية.

أهداف التعليم الإلكتروني

يمكن استخدام أنظمة التعليم الإلكتروني المختلفة للوصول إلى العديد من الأهداف منها:

  • زيادة مستويات الكفاءة التي تحققها العملية التعليمة.
  • توفير المرونة المناسبة للطلاب أثناء التعليم، وتلقي الدروس التعليمية الأوقات المناسبة.

إلى هنا قد تم الإنتهاء من ذكر الإجابى على سؤال يطلق مصطلح التعليم الالكتروني على ، وتوضيح جميع تفاصيل التعليم الإلكتروني من فوائد التعليم الإلكتروني، وأهداف التعليم الإلكتروني، وأنواع التعليم الإلكتروني المختلفة والمتبعة في جميع دول العالم.

المراجع

  1. ^ https://e-student.org/ , Types of E-Learning , 2/9/2020
216 مشاهدة