يغادر القطار من محطه الرياض عند الساعه ٨

يغادر القطار من محطه الرياض عند الساعه ٨

يغادر القطار من محطه الرياض عند الساعه ٨، حيث يعتمد حل هذا السؤال على استخدام عملية الجمع لكونها من أهم العمليات الحسابية في علم الرياضيات وتتميز بالعديد من الخصائص والمميزات، وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن إجابة هذا السؤال عبر موقع محتويات كما سنتعرف على أهم المعلومات عن عملية الجمع في الرياضيات وأهم خصائصها.

يغادر القطار من محطه الرياض عند الساعه ٨

يعد هذا السؤال من الأسئلة التي تعتمد على عملية الجمع في حساب الوقت؛ وكذلك إضافة الساعات والدقائق من أجل الوصول إلى الوقت الصحيح، حيث يقول السؤال السابق:

يغادر القطار من محطة الرياض عند الساعة ٨:٤٥ صباحًا، إذا كان زمن الرحلة للوصول إلى محطة القصيم هو ساعتان و١٨ دقيقة في أي توقيت سوف يصل القطار إلى محطة القصيم؟

والإجابة الصحيحة على هذا السؤال أن القطار سوف يصل إلى محطة القصيم في الساعة ١١:٠٣ صباحًا، أي في تمام الساعة الحادية عشرة وثلاث دقائق صباحًا، حيث يمكن التوصل إلى هذه الإجابة من خلال عملية الجمع حيث عند إضافة ساعتين إلى ٨:٤٥ يكون الناتج ١٠:٤٥ ثم عند إضافة ١٨ دقيقة يكون الناتج ١١:٠٣.

شاهد أيضًا: أي عمليات الجمع الآتية لا تحتاج إلى إعادة تجميع ؟

أهم خصائص عملية الجمع

تتميز عملية الجمع بمجموعة من الخصائص والمميزات المهمة عن باقي العمليات الحسابية الأخرى، ومن أهم هذه الخصائص ما يلي:[1]

  • تتميز عملية الجمع بخاصية الإبدال أي عند تبديل ترتيب الأعداد الداخلة في عملية الجمع يظل الناتج كما هو.
  • تتميز عملية الجمع بوجود المحايد الجمعي وهو العدد صفر، والذي لا يغير من قيمة أي عدد عند إضافته إليه.
  • يكون الناتج عدداً صحيحاً في حالة جمع عددين صحيحين مع بعضهما البعض.
  • تتميز عملية الجمع بوجود خاصية المعكوس الجمعي، حيث عند جمع أي عدد مع معكوسة الجمعي أي العدد المخالف له في الإشارة يكون الناتج صفر.

ختامًا نكون قد أجبنا على سؤال يغادر القطار من محطه الرياض عند الساعه ٨، كما تعرفنا على أهم المعلومات عن هذا السؤال والطريقة التي تستخدم في حله وكذلك أهم المعلومات عن عملية الجمع والخصائص المميزة لها بالتفصيل.

المراجع

  1. ^Khan Academy.com , Properties of addition , 20/09/2022