يقال عند الخروج إلى المسجد

كتابة ايمان مشاقبة -
يقال عند الخروج إلى المسجد

يقال عند الخروج إلى المسجد يعتبر المسجد أحب الأماكن إلى الله تعالى، ولذلك يحرص المسلم علة الذهاب إلى المسجد لأداء الصلاة، وهناك عدد من الآداب التي تتعلق بالدخول إلى المسجد والخروج منه، وفي مقالنا التالي سوف نتعرف على الدعاء الذي يدعوه المسلم عند خروجه إلى المسجد.

يقال عند الخروج إلى المسجد

يُستحب للخارج للمسجد من البيت لأداء الصلاة أن يقول هذا الدعاء: (باسم الله توكلت على الله، لا حول ولا قوة إلا بالله، اللهم إني أعوذ بك أن أضل أو أضل، أو أزل أو أزل، أو أظلم أو أظلم، أو أجهل أو يجهل علي)، ويمكن أن يقول أثناء ذهابه للمسجد: (اللهم اجعل في قلبي نورًا وفي سمعي نورًا وفي بصري نورًا وفي لساني نورًا وفي شعري نورًا وفي بشري نورًا وفي عظمي نورًا وفي لحمي نورًا وفي دمي نورًا، اللهم اجعل أمامي نورًا وخلفي نورًا وعن يميني نورًا وعن شمالي نورًا، وفوقي نورًا وتحتي نورًا، اللهم أعطني نورًا وزدني نورًا وأعظم لي نورًا)، كل هذه الأحاديث وردت عن النبي -صلى الله عليه وسلم-.[1]

شاهد أيضًا: هل يجوز اعتكاف النساء في المسجد

أدعية أخرى تقال عند الذهاب للمسجد

من أهم الأدعية التي يمكن أن يدعوها المسلم عند ذهابه للمسجد والتي وردت في أحاديث صحيحة عن النبي صلى الله عليه وسلم نذكر:[2]

  • (اللهُمَّ اجْعَلْ فِي قَلْبِي نُورًا، وَفِي لِسَانِي نُورًا، وَاجْعَلْ فِي سَمْعِي نُورًا، وَاجْعَلْ فِي بَصَرِي نُورًا، وَاجْعَلْ مِنْ خَلْفِي نُورًا، وَمِنْ أَمَامِي نُورًا، وَاجْعَلْ مِنْ فَوْقِي نُورًا، وَمِنْ تَحْتِي نُورًا، اللهُمَّ أَعْطِنِي نُورً).
  • (اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِحَقِّ السَّائِلِينَ عَلَيْكَ، وَبِحَقِّ مَمْشَايَ هَذَا، فإني لَمْ أَخْرُجْ أَشَرًا وَلَا بَطَرًا، وَلَا رِيَاءً وَلَا سُمْعَةً، خَرَجْتُ َاتِّقَاءَ سَخَطِكَ وابْتِغَاءَ مَرْضَاتِكَ، أسألك أن تُنْقِذَنِي مِنَ النَّارِ، وَأَنْ تَغْفِرَ لِي ذُنُوبِي، إِنَّهُ لَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ).
  • (بسم الله توكلت على الله، ولا حول ولا قوة إلا بالله، اللهم إني أسألك بحق السائلين عليك وبحق مخرجي هذا، فإني لم أخرج أشرًا ولا بطرًا ولا رياء ولا سمعة، خرجت ابتغاء مرضاتك، واتقاء سخطك، أسألك أن تعيذني من النار، وتدخلني الجنة).
  • (اللهُمَّ اجْعَلْنِي أَقْرَبَ مَنْ تَقَرَّبَ إِلَيْكَ، وَأَوْجَهَ مَنْ تَوَجَّهَ إِلَيْكَ، وَأَنجحَ مَنْ سَأَلَكَ وطلب إليك يا الله يا الله يا الله يا الله يا الله).
  • (إذا أراد أحدكم أن يخرج إلى المسجد فليقل بسم الله توكلت على الله ولا حول ولا قوة إلا بالله).

سنن الذهاب إلى المسجد

هناك عدد من الأمور التي يجب أن يلتزمها المسلم عند ذهابه إلى المسجد ومنها:[3]

  • التبكير للذهاب إلى المسجد، فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة يحرصون على التبكير بالذهاب إلى المسجد أشد الحرص.
  • الخروج من المنزل متطهّرًا حتى تكتب خطاه، فمن توضأ وأحسن وضوئه، وذهب إلى المسجد يريد الصلاة، رفع الله له في كل خطوة درجة، وحطّ عنه سيئة حتى يدخل المسجد.
  • الخروج إلى المسجد بسكينة ووقار، والسكينة تكون في الحركات، ومنها اجتناب العبث أثناء السير للمسجد مثل: خفض الصوت، غضّ الطرف وغيره.
  • تقديم الرجل اليمنى عند دخول المسجد، وتقديم الرجل اليسرى على اليمنى عند الخروج منه.
  • أن يدعو بدعاء المسجد عند الدخول والخروج منه.
  • الصلاة ركعتين تحية المسجد.
  • يُسن للمأموم أن يكون قريبًا من الإمام.

شاهد أيضًا: هل يجوز اخذ مصحف من المسجد

في الختام تعرفنا على يقال عند الخروج إلى المسجد هناك عدد من الأذكار والأدعية التي يقولها المسلم عند ذهابه إلى المسجد، ويُستحب الدعاء بهذه الأدعية عند الدخول إلى المسجد، وكذلك هناك أدعية خاصة عند الخروج من المسجد، وتعرفنا على سنن وآداب الذهاب إلى المسجد.

المراجع

  1. ^ binbaz.org.sa , دعاء المشي للمسجد , 18/05/2022
  2. ^ alukah.net , دعاء الذهاب إلى المسجد , 18/05/2022
  3. ^ alukah.net , سنن الذهاب إلى المسجد , 18/05/2022
88 مشاهدة