يقرا دعاء الاستفتاح بعد تكبيره الاحرام صح ام خطا

كتابة نور محمد -
يقرا دعاء الاستفتاح بعد تكبيره الاحرام صح ام خطا

يقرا دعاء الاستفتاح بعد تكبيره الاحرام صح ام خطا حيث ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم العديد من الأدعية منها ما يتعلق بالصلاة كالأدعية التي تقال في استفتاح الصلاة وما يقال في نهايتها، ومنها أدعية تقال أثناء تأدية مناسك الحج، وأدعية يستحب الدعاء بها أثناء الصيام وما إلى ذلك.

يقرا دعاء الاستفتاح بعد تكبيره الاحرام صح ام خطا

يقرا دعاء الاستفتاح بعد تكبيره الاحرام صح ام خطا ؟ العبارة صحيحة، حيث إن دعاء الاستفتاح يكون بعد تكبيرة الإحرام وقبل قراءة سورة الفاتحة، ودعاء الاستفتاح هو الدعاء الذي يبدأ ويستفتح به المصلي صلاته سواء كانت فرض أم نافلة، ودعاء الاستفتاح سنة مندوبة فلا حرج على من نسي دعاء الاستفتاح وصلاته حين ذلك تعتبر صحيحة ومقبولة.

صيغ دعاء الاستفتاح

هناك العديد من الأدعية الاستفتاحية التي وردت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم التي كان يدعوا بها في صلاته، من ضمن هذه الأدعية ما يلي:

  • روي أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا كبر للصلاة سكت هنيهة قبل أن يقرأ، فسألته فقال: اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اغسلني من خطاياي بالثلج والماء والبرد.
  • روى علي بن أبي طالب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال هذا الدعاء في صلاته وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ حَنِيفًا، وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ، إِنَّ صَلَاتِي، وَنُسُكِي، وَمَحْيَايَ، وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ، لَا شَرِيكَ لَهُ..
  • ومن الأدعية الاستفتاحية التي ذكرت عن الصحابة رضوان الله عليهم ما ذكر عن عُمَرَ بنِ الخطَّابِ رضيَ اللهُ عنه أنَّه حين افتَتَح الصَّلاةَ قال: سبحانَك اللهمَّ وبحمدِك، وتبارَكَ اسمُك، وتعالى جَدُّك، ولا إلهَ غيرُك.

شاهد أيضًا: ما هو دعاء الاستفتاح وما فوائد أدعية الاستفتاح

أهمية دعاء الاستفتاح

أهمية دعاء الاستفتاح تتمثل في أنها تزيد من تركيز المسلم في صلاته قبل البدء فيها وتزيد من الحالة الإيمانية له، ويبعده عن همزات الشيطان الذي دائمًا يحاول إفساد صلاة كل مسلم خاصة عديمي التركيز في الصلاة فيجعله ينسي الفاتحة أو ركن من أركانها، فعند قول دعاء الاستفتاح قبل البدء في الصلاة يمنع الشيطان من السيطرة على تفكير وتركيز المسلم أثناء صلاته.

آداب دعاء الاستفتاح

لدعاء الاستفتاح العديد من الآداب التي يراعي على كل مسلم التحلي بيها وقت صلاته ومن هذه الآداب ما يلي:

  • إخلاص النية وهي تعد من أهم آداب دعاء الاستفتاح وهي محلها القلب ويجب أن يكون متيقنًا أن الله عز وجل سوف يستجيب له، وذلك لقول الله عز وجل وَقَالَ رَبُّكُمُ ادعوني أَسْتَجِبْ لَكُمْ.
  • بداية الدعاء بالثناء والحمد لله سبحانه وتعالي والصلاة على الحبيب المصطفى وذكر اسم من أسماء الله الحسنى.
  • استقباله للقبلة والدعاء برفع اليدين بحيث يكون باطن الأيدي في اتجاه السماء والتذلل والإلحاح في استجابة الدعاء.
  • عدم قول التعبيرات السيئة والبذيئة أثناء الدعاء، وذلك لأن المسلم يكون بين يدي الله لذلك يجب مراعاة الاحترام والتأدب في الكلام.
  • كون المسلم مؤمن بألوهية وبربوبية الله عز وجل، وأسماء الله وصفاته، والإخلاص في الدعاء، لأن الإخلاص يعتبر شرط من شروط قبول العبادات.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن عبارة يقرا دعاء الاستفتاح بعد تكبيره الاحرام صح ام خطا صحيحة حيث ذكر عن رسول الله عليه السلام وعن الصحابة رضوان الله عليهم الكثير من أدعية الاستفتاح التي تقال في بدء الصلاة، فدعاء الاستفتاح يقال قبل قراءة الفاتحة وبعد تكبيرة الإحرام .

127 مشاهدة