يقع مقر الأمانة العامة لدول مجلس التعاون في

كتابة بلسم - آخر تحديث: 21 سبتمبر 2020 , 15:09
يقع مقر الأمانة العامة لدول مجلس التعاون في

يقع مقر الأمانة العامة لدول مجلس التعاون في ؟ سؤال يراود العديد حيق أنها الجهة المسؤولة عن وضع الخطط والتنسيق وترتيب البرامج الكاملة والمتكاملة لتنظيم العمل المشترك ما بين دول مجلس التعاون الخليجي والمكونة من : دولة قطر، دولة الكويت، مملكة البحرين، المملكة العربية السعودية، سلطنة عمان، الإمارات العربية المتحدة.

يقع مقر الأمانة العامة لدول مجلس التعاون في

يقع مقر الأمانة في حي السفارات شمال الرياض، أما التنظيم الإداري للأمانة فيتكون من الأمين العام والذي يتم تعيينه  لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد، عشرة أمناء مساعدين للشؤون السياسية والاقتصادية والعسكرية والجوانب الأخرى، مدراء عاملو قطاعات الأمانة العامة وبقية الموظفين.

اختصاص الأمانة العامة لدول مجلس التعاون

تتلخص اختصاصات الامانة العامة لدول مجلس التعاون بما يلي:

  • إعداد الخطط والدراسات لتنظيم العمل المشترك ما بين دول المجلس الخليجي.
  • متابعة تنفيذ القرارات للمجلس.
  • إعداد تقارير دورية لسير عمل المجلس.
  • إعداد التقارير والدراسات والخطط المطلوبة من قبل المجلس الأعلى أو المجلس الوزاري.
  • التحضير للاجتماعات.
  • عمل وتنسيق جدول أعمال المجلس الوزاري ومشاريع القرارات.

في 21 رجب 1401هـ الموافق 25 مايو 1981م توصل اصحاب الجلالة والسمو قادة كل من دولة الامارات العربية المتحدة، ودولة البحرين ، والمملكة العربية السعودية ، وسلطنة عمان ، ودولة قطر ، ودولة الكويت في اجتماع عقد في ابوظبي الى صيغة تعاونية تضم الدول الست تهدف الى تحقيق التنسيق والتكامل والترابط بين دولهم في جميع الميادين وصولاً الى وحدتها، و تعميق وتوثيق الروابط والصلات واوجه التعاون بين مواطني دول المجلس[1] .

بهذا نصل لختام مقال يقع مقر الامانة العامة لدول مجلس التعاون في، ونكون وضحنا فيه تحديدًا مكان تواجده في العاصمة للمملكة العربية السعودية، كما وضحنا أهم اختصاصات الامانه وتنظيمها الإداري، ويدل التعاون ما بين الدول الخليجية على أسمى وأرقى صور التكاتف والتضامن العربي.

المراجع

  1. ^ StartingPointsAndGoals , gcc-sg.org , 20-9-2020
176 مشاهدة