يكون الجسم في مهارة الضربة الساحقة المستقيمة قريب من الأرض لحظة الإرتقاء

كتابة أحمد سليمان -
يكون الجسم في مهارة الضربة الساحقة المستقيمة قريب من الأرض لحظة الإرتقاء

يكون الجسم في مهارة الضربة الساحقة المستقيمة قريب من الأرض لحظة الإرتقاء ، يعود ابتكار لعبة كرة الطائرة إلى العام 1895م، وبالتحديد إلى الأمريكي وليام جورج مورغان، كما تم إدراجها في الألعاب الأولمبية في مدينة أتلانتا عام 1996م. ثم أصبحت من أكثر خمس ألعاب جماعية شعبية في العالم.

يكون الجسم في مهارة الضربة الساحقة المستقيمة قريب من الأرض لحظة الإرتقاء

يكون الجسم في مهارة الضربة الساحقة المستقيمة قريب من الأرض لحظة الإرتقاء، والجواب هو العبارة صحيحة، فالضربة السابقة مهارة من ضمن مهارات الهجوم، وهي من الوسائل الرئيسية لكسب النقاط، وغالبًا ما تكون اللمسة الثالثة في الهجمة، وهي تعتمد على عاملي القوة والتركيز، وتتم بإحدى اليدين بغية إرسال الكرة إلى ملعب الفريق الخصم دون لمس للشبكة.

شاهد أيضًا: كم عدد لاعبي كرة الطائرة

تعريف كرة الطائرة

هي لعبة جماعية يتم لعبها من قبل فريقين، يضم كل منهم ستة لاعبين، من خلال ضرب الكرة بالأيدي فوق الشبكة التي تتوسط الملعب، حيث يسعى كل فريق إلى إسقاط الكرة في أرض الفريق الخصم.، بحيث يشترط عدم لمس الكرة أكثر من ثلاث مرات فبل نقلها إلى ملعب الخصم.

القوانين الأساسية في كرة الطائرة

تحكم لعبة الطائرة جملة من القوانين نذكر منها:[1]

  • لا يمكن حمل الكرة إطلاقًا وإنما يجب ضربها بشكل مباشر.
  • يمكن اعتراض الكرة أو التصدي لها فوق الشباك على ارتفاع لاعبي الخصم، ويشترط أن يكون اللاعب المعترض أحد اللاعبين الثلاثة القريبين من الشباك.
  • يمكن للاعبين الثلاث في الخط الخلفي ضرب الكرة على الشبكة شرط وجودهم خلف خط الأمتار الثلاث.
  • اللعب الحر وهو اللاعب المميز بالقميص المختلف الذي يرتديه، مهمته الأساسية هي استقبال الكرة والدفاع في الخط الخلفي كما يمكنه تسديد الضربات الهجومية من خلف خط الأمتار الثلاثة

شاهد أيضًا: كم عدد حكام كرة الطائرة

أهم مهارات لعبة كرة الطائرة

يوجد العديد من المهارات في لعبة كرة الطائرة نذكر منها:

  • الإرسال: ويتمثل بضرب الكرة من لاعبي الخط الخلفي من منطقة الإرسال، ويتم تحديد الفريق الذي سيبدأ بالإرسال في الشوطين الأول والخامس من خلال القرعة، أما بقية الأشواط فتكون بالتناوب.
  • الهجوم: وهي أن يقوم المهاجم بضرب الكرة نحو ملعب الفريق الخصم، والضربة الساحقة المستقيمة واحدة من مهارات الهجوم، وتنتهي الهجمة بمجرد عبور الكرة المستوي العمودي للشبكة أو لمسها من لاعبي الفريق الخصم.
  • الاعتراض: هي محاولة اللاعبين منع وصول الكرة إلى ملعبهم من خلال التصدي من أعلى الشبكة وتتم من خلال لاعبي الصف الأمامي للفريق.

شاهد أيضًا: كم وزن كرة الطائرة

وبعد أن شارف مقالنا يكون الجسم في مهارة الضربة الساحقة المستقيمة قريب من الأرض لحظة الإرتقاء على الانتهاء، نكون قد تعرفنا على كرة الطائرة والقوانين الأساسية في هذه اللعبة.

المراجع

  1. ^ strength-and-power-for-volleyball.com , Basic Volleyball Rules Basic Rules and Procedures , 22/01/2022
210 مشاهدة