يمثّل الجدول الآتي عدد البرامج التعليمية التي شاهدها مجموعة من الطلاب. فكم طالبا شاهد أقل من ٩ برامج؟

يمثّل الجدول الآتي عدد البرامج التعليمية التي شاهدها مجموعة من الطلاب. فكم طالبا شاهد أقل من ٩ برامج؟

يمثّل الجدول الآتي عدد البرامج التعليمية التي شاهدها مجموعة من الطلاب. فكم طالبا شاهد أقل من ٩ برامج ؟، حيث أن الجداول البيانية هي جداول تعبر عن أعداد مختلفة يتم تمثيلها على ورقة الرسم البياني من أجل المقارنة أو معرفة المجموعات التي تمتلك أكبر وأصغر عدد، وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن إجابة هذا السؤال كما سنتعرف على أهم المعلومات عن الرسم البياني العمودي والعديد من المعلومات الأخرى عن هذا الموضوع بالتفصيل.

يمثّل الجدول الآتي عدد البرامج التعليمية التي شاهدها مجموعة من الطلاب. فكم طالبا شاهد أقل من ٩ برامج؟

يمثّل الجدول الآتي عدد البرامج التعليمية التي شاهدها مجموعة من الطلاب. فعدد الطلاب الذين شاهدوا أقل من ٩ برامج هم 8 طلاب، حيث أن الجداول التي يتم من خلالها رسم الأعمدة البيانية من أهم الطرق التي يمكن من خلالها تعيين عدد معين من الأشياء التي بينها شئ مشترك، حيث يمكن استخدام هذه الطريقة لتعيين عدد السكان في دولة ما أو معرفة درجات الطلاب في المواد المختلفة، أو معرفة عدد الأشياء التي تم بيعها أو شرائها خلال وقت معين، وتسمى هذه الطريقة الرسم البياني العمودي وهي من أشهر الطرق التي يمكن استخدامها من أجل تقييم عدد مرات شئ معين، أو عدد مرات تكرار أمر معين مثل معرفة عدد الأشخاص الذين شاهدوا مباراة معينة ومقارنتها على سبيل المثال بعدد الأشخاص الذين شاهدوا مسلسل معين وهكذا.[1]

شاهد أيضًا: ما التقدير الأفضل للمقطع السيني للتمثيل البياني للدالة الخطية الممثلة في الجدول؟

كيفية رسم علاقة بيانية بالأعمدة

يمكن الحصول على علاقة بيانية بالأعمدة عن طريق اتباع بعض الخطوات بالترتيب وتتمثل هذه الخطوات فيما يلي:[1]

  • نقوم برسم محور السينات بشكل أفقي في نصف الورقة ومحور الصادات بشكل رأسي في أقصى يسار ورقة الرسم البياني بحيث يتقاطع المحوران في نقطة الأصل.
  • نقوم بكتابة البيانات المواد قياس عددها على المحور السيني مثل المواد التي نرغب في معرفة عدد الطلاب الناجحين فيها.
  • نقوم بكتابة الأرقام على محور الصادات بحيث تكون الأرقام مقربة للأرقام التي سوف توضع على الرسمة.
  • نقوم برسم عمود عند النقطة التي تلتقي عندها اسم المادة بعدد الطلاب الناجحين فيها وهكذا حتى يتم الانتهاء من جميع المواد.

شاهد أيضًا: يرتفع خط الرسم البياني بانتظام خلال تغير الحالة

علاقات الرسم البياني

هناك العديد من الأنواع المختلفة لعلاقات الرسم البياني حيث أن هناك العلاقات الخطية التي تمثل معادلة خط مستقيم، وكذلك علاقات الرسم البياني بالأعمدة، كما أن هناك علاقات الرسم البياني الدائرية وكذلك العشوائية كما هناك العلاقات التي يتم فيها استخدام المدرجات التكرارية أو الأشكال على شكل شلالات، وكل علاقة من هذه العلاقات تكون لها خصائص مختلفة وحالات مختلفة تستخدم فيها.[1]

ختامًا نكون قد أجبنا على سؤال يمثّل الجدول الآتي عدد البرامج التعليمية التي شاهدها مجموعة من الطلاب. فكم طالبا شاهد أقل من ٩ برامج ؟، كما نكون قد تعرفنا على أهم المعلومات عن الرسم البياني بالأعمدة وكذلك الأنواع المختلفة لعلاقات الرسم البياني بشئٍ من التفصيل.

المراجع

  1. ^ CFI.com , Types of graphs , 25/10/2021
50 مشاهدة