يمكنك تعريف برامج الجداول الحسابية بأنها برامج تمّكن المستخدم من

يمكنك تعريف برامج الجداول الحسابية بأنها برامج تمّكن المستخدم من

يمكنك تعريف برامج الجداول الحسابية بأنها برامج تمّكن المستخدم من ؟، حيث إن برامج الجداول الحسابية لها العدبد من التطبيقات العملية في مختلف المجالات والتطبيقات، وفي هذا المقال سنتحدث بالتفصيل عن برامج الجداول الحسابية، وسنذكر أهم هذه البرامج المستخدمة في الوقت الحالي.

يمكنك تعريف برامج الجداول الحسابية بأنها برامج تمّكن المستخدم من

يمكنك تعريف برامج الجداول الحسابية بأنها برامج تمكن المستخدم من إدخال البيانات الرقمية والنصية في جداول مقسمة، كما وتمكن المستخدم من إجراء العمليات الحسابية والتنسيقات المختلفة على هذا البيانات المدخلة وعرض الرسوم البيانية لها، ويمكن القول أن جدول البيانات هو برنامج للكمبيوتر يستخدم لتنظيم وتحليل وتخزين البيانات في شكل جدول، ولقد تم تطوير جداول البيانات كنظير محوسب لأوراق عمل المحاسبة الورقية، حيث يعمل البرنامج على البيانات المدخلة في خلايا الجدول.

قد تحتوي كل خلية على بيانات رقمية أو نصية، أو على نتائج الصيغة التي تحسب تلقائياً وتعرض قيمة بناءاً على محتويات الخلايا الأخرى، ويمكن للمستخدم على جدول البيانات ضبط أي قيمة مخزنة ومراقبة التأثيرات على القيم المحسوبة، وهذا بدوره يساعد على تحليل البيانات بسرعة، ويمكن التحقيق في العديد من الحالات الحسابية بسرعة دون إعادة الحساب يدوياً، كما ويمكن أن تحتوي برامج جداول البيانات الحديثة على عدة أوراق تفاعلية يمكنها عرض البيانات إما كنص وأرقام أو في شكل رسومي.[1]

شاهد ايضاً: برامج الجداول الحسابية تستخدم في

وظائف برامج الجداول الحسابية

تحتوي برامج الجداول الحسابية على أعمدة وصفوف للحفاظ على المعلومات المدرجة لتكون سهلة القراءة وسهلة الفهم والتعديل، حيث يمكن إستخدام جداول البيانات لإدخال البيانات وحساب المعادلات وإنشاء المخططات والرسوم البيانية، وإن برنامج الجداول الحسابية لديها القدرة على إنشاء مليون صف في 16000 عمود فقط، وهي مساحة كافية لتخزين قواعد بيانات كبيرة من النصوص والبيانات الرقمية، وفي ما يلي أهم الوظائف لبرامج الجداول الحسابية، وهي كالأتي:[2]

  • الحسابات: حيث يمكن إستخدام برنامج جداول البيانات للقيام بمجموعة متنوعة من الوظائف الرياضية، مثل الجمع والطرح والضرب والقسمة لمجموعة ضخمة جداً من البيانات.
  • التحليل الإحصائي: حيث يمكن لبرامج الجداول الحسابية حساب المجاميع والتباينات والمتوسطات لمجموعة كبيرة من الأرقام، كما ويمكن إنشاء القيم الإحصائية وتحليلها لهذه البيانات، مثل الخطأ القياسي للرتب المتوسطة والمئوية.
  • التنسيق: حيث تسمح برامج الجداول الحسابية للخلايا والصفوف والأعمدة بالتوسع والدمج والإدراج والحذف.
  • التمثيل البياني: حيث تسمح برامج الجداول الحسابية بتمثيل مجموعة ضخمة من البيانات الرقمية على شكل رسوم توضيحية وبيانية.

أمثلة على برامج الجداول الحسابية

هناك العديد من الأمثلة على برامج الجداول الحسابية، ومن أهم وأشهر هذه البرامج ما يلي:[3]

  • مايكروسوفت اكسل (بالإنجليزية: Microsoft Excel): هو جدول بيانات تم تطويره بواسطة شركة مايكروسوفت، ويتميز هذا البرنامج بأدوات الحساب المختلفة، والرسوم البيانية، والجداول المحورية، ولغة البرمجة سهلة التعامل، وهو يعد أشهر برنامج للجداول الحسابية.
  • جوجل شيت (بالإنجليزية: Google Sheets): هو عبارة عن برنامج جداول بيانات موجود كجزء أساسي من مجموعة أدوات تحرير المستندات المجانية والمستندة إلى الويب والإنترنت والتي تقدمها شركة جوجل، وتتوفر جداول بيانات جوجل كتطبيق ويب أو كتطبيق على الهواتف والأنظمة المختلفة.
  • نمبرز (بالإنجليزية: Numbers): هو تطبيق جداول بيانات تم تطويره بواسطة شركة أبل، وهو يعد جزء من مجموعة أي وورك الإنتاجة المعدة والمجهزة لأنظمة الشركة المختلفة.
  • ليبر أوفيس (بالإنجليزية: LibreOffice): هي عبارة عن مجموعة برامج إنتاجية مكتبية مجانية ومفتوحة المصدر، ومن ضمن هذا البرامج يوجد برنامج كالك وهو برنامج للجداول الحسابية.
  • لوتس سيمفوني (بالإنجليزية: Lotus Symphony): هي مجموعة كبيرة من التطبيقات المستخدمة لإنشاء النصوص وجداول البيانات والعروض التقديمية والمستندات الأخرى وتحريرها ومشاركتها.
  • أوبين أوفيس كالك (بالإنجليزية: OpenOffice Calc): هو برنامج يستخدم لإدخال البيانات الرقمية والنصية في الجداول لتحليها وتنسيقها، وهو مشابه لحد كبير من برنامج مايكروسوفت أكسل.

شاهد ايضاً: تعد حزمة برامج مايكروسوفت اوفيس ضمن برامج

وفي ختام هذا المقال نكون قد عرفنا أنه يمكنك تعريف برامج الجداول الحسابية بأنها برامج تمّكن المستخدم من إدخال البيانات الرقمية والنصية في جداول مقسمة، كما وتمكن المستخدم من إجراء العمليات الحسابية والتنسيقات المختلفة على هذا البيانات المدخلة وعرض الرسوم البيانية لها، ووضحنا ايضاً تعريف برامج الجداول الحسابية، وذكرنا جميع وظائف هذه البرامج بالإضافة إلى ذكر أهم وأشهر هذه البرامج في الوقت الحالي.

المراجع

  1. ^ computerhope.com , Spreadsheet , 6/3/2021
  2. ^ techwalla.com , What Are the Functions of Spreadsheets , 6/3/2021
  3. ^ edu.gcfglobal.org , Excel Functions , 6/3/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *