يمكن نشوء كائن حي جديد من نمو جانبي في الكائن الأصلي بواسطة

كتابة حسام - تاريخ الكتابة: 28 يناير 2021 , 16:01
يمكن نشوء كائن حي جديد من نمو جانبي في الكائن الأصلي بواسطة

يمكن نشوء كائن حي جديد من نمو جانبي في الكائن الأصلي بواسطة عملية تكاثر لا جنسي، حيث يوجد العديد من عمليات التكاثر اللاجنسي التي تحدث في النبات، وفي هذا المقال سنتحدث بالتفصيل عن التكاثر اللاجنسي، كما وسنوضح ماذا تسمى عملية تكُون كائن حي من نمو جانبي للكائن الأصلي.

ما هو التكاثر اللاجنسي

التكاثر اللاجنسي (بالإنجليزية: Asexual Reproduction)، هو نوع من التكاثر الذي لا يعتمد على إندماج الأمشاج أو تغيير في عدد الكروموسومات، حيث إن النسل الذي يتكون من التكاثر اللاجنسي من الكائنات الحية أحادية الخلية أو متعددة الخلايا يرث المجموعة الكاملة من جينات الوالد الوحيد، وإن التكاثر اللاجنسي هو الشكل الأساسي للتكاثر للكائنات وحيدة الخلية مثل العتائق والبكتيريا، كما وإن العديد من الكائنات حقيقية النواة بما في ذلك النباتات والحيوانات والفطريات يمكنها أيضاً التكاثر بطريقة التكاثر اللاجنسي، أما في الفقاريات، يكون الشكل الأكثر شيوعاً للتكاثر اللاجنسي هو التوالد العذري، والذي يستخدم عادة كبديل للتكاثر الجنسي في الأوقات التي تكون فيها فرص الإنجاب محدودة.

في الواقع يمكن لبعض الأنواع من الكائنات الحية أن تتناوب بين الإستراتيجيات الجنسية واللاجنسية في التكاثر، وهي قدرة تعرف بإسم التغاير، ومن الامثلة على الكائنات الحية التي تستخدم التغاير في التكاثر هي مثل حشرات المن، حيث تسمح لهم هذه الخاصية بالتكاثر بسرعة كبيرة جداً مقارنة بباقي الكائنات.[1]

شاهد ايضاً: في دورة حياة النباتات البذرية يتم التكاثر بواسطة

يمكن نشوء كائن حي جديد من نمو جانبي في الكائن الأصلي بواسطة

يمكن نشوء كائن حي جديد من نمو جانبي في الكائن الأصلي بواسطة التبرعم (بالإنجليزية: Budding)، حيث إن التبرعم هو نوع من التكاثر اللاجنسي الذي يتطور فيه كائن حي جديد من ثمرة أو برعم، وذلك يحدث بسبب إنقسام الخلية في مكان معين، ولا يحدث في عملية التكاثر هذه إختفاء الخلية الأم، وإن الكائنات الحية التي تعتمد على هذه الطريقة في التكاثر هي كالأتي:[2]

الكائنات وحيدة الخلية

إن الكائنات وحيدة الخلية مثل فطر الخميرة تعتمد على طريقة التبرعم في التكاثر، حيث ينشاً البرعم فيها كبروز جانبي على الخلية الأصلية، ثم يتمدد هذا البروز في جدار الخلية إلى الخارج، لتتكون خلية جديدة تزداد في الحجم تدريجياً، لينتج هناك خليتين وهما الخلية الأم والخلية الجديدة التي كانت برعم، وبعد ذلك تنقسم النواة إلى نواتين متشابهتين تماماً، تبقى أحد هذه النواتين في الخلية الأم، وتنتقل الأخرى إلى البرعم، ثم سينمو البرعم بشكل تدريجي بعدها، ويبقى البرعم متصل بالخلية الأصلية حتى يكمل نموه ثم سينفصل عنها في النهاية.

الكئانات متعددة الخلايا

إن الكائنات متعددة الخلايا مثل الهيدرا تعتمد على طريقة التبرعم في التكاثر في الظروف البيئية القاسية، حيث ينمو البرعم على شكل بروز صغير على أحد جوانب جسم الكائن، وذلك يحدث بفعل إنقسام الخلايا، ثم سينمو البرعم تدريجياً ليشبه الخلية الأم تماماً، وبعدما يكتمل نمو البرعم سينفصل عن الخلية الأم.

شاهد ايضاً: ما نوع التكاثر في الهيدرا

أشكال التكاثر اللاجنسي

هناك العديد من أشكال التكاثر اللاجنسي، وتتمثل هذه الأشكال في ما يلي:[3]

  • الإنشطار الثنائي (بالإنجليزية: Fission): حيث ينقسم الكائن الأصلي إلى قسمين لإنتاج كائنين متطابقين وراثياً.
  • التبرعم (بالإنجليزية: Budding): حيث يتفرع جزء صغير على شكل بروز من الكائنات الحية لينمو ذلك الفرع إلى كائن جديد تماماً.
  • التكاثر الخضري (بالإنجليزية: Vegetative Propagation): هو نوع من التكاثر اللاجنسي الموجود في النباتات حيث يتم تكوين أفراد جديدة دون إنتاج البذور أو الأبواغ.
  • تشكيل البوغ (بالإنجليزية: Spore Formation): حيث تشكل العديد من الكائنات متعددة الخلايا جراثيم خلال دورة حياتها البيولوجية في عملية تسمى تكوين الأبواغ.
  • التجزئة (بالإنجليزية: Fragmentation): هو شكل من أشكال التكاثر اللاجنسي حيث ينمو كائن حي جديد من جزء من الوالد، وكل جزء يتطور إلى فرد ناضج وكامل النمو.
  • التكوين (بالإنجليزية: Agamogenesis): هو أي شكل من أشكال التكاثر اللاجنسي الذي لا يعتمد على مشيج الذكر.

وفي ختام هذا المقال نكون قد عرفنا أنه يمكن نشوء كائن حي جديد من نمو جانبي في الكائن الأصلي بواسطة التبرعم، كما ووضحنا بالتفصيل ما هو التكاثر اللاجنسي، وذكرنا جميع أنواع وأشكال التكاثر اللاجنسي.

المراجع

  1. ^ bbc.co.uk , Asexual and sexual reproduction , 28/1/2021
  2. ^ britannica.com , Budding , 28/1/2021
  3. ^ ck12.org , Asexual Reproduction and Its Types , 28/1/2021
1108 مشاهدة