يمكن وصف الطاقة الضوئية بأنها طاقة

كتابة hashem - تاريخ الكتابة: 14 سبتمبر 2021 , 22:09
يمكن وصف الطاقة الضوئية بأنها طاقة

يمكن وصف الطاقة الضوئية بأنها طاقة ؟ يتسائل العديد من الطلاب في المراحل الدراسية المختلفة عن ماهية أشكال الطاقة الضوئية والتي تُعد أحد أشكال الطاقة الهامة في حياتنا والتي تُشكل مصدرًا حيويًا في العديد من المجالات الحيوية، وفيما يلي سنتعرف على مفهوم الطاقة وكيف يتم وصف الطاقة الضوئية وأشكال الطاقة المختلفة.

تعريف الطاقة الضوئية

تُعرّف الطاقة الضوئية على أنها أحد أنواع الطاقة الحركية التي تمتلك القدرة على جعل الضوء مرئي لدى البشر، حيث أنّ الضوء يُعدّ شكلًا من أشكال الإشعاعات الكهرومغناطيسية التي تنبعث من الأجسام ذات الحرارة المرتفعة، فعلى سبيل المثال الطاقة الصادرة من الشمس، والمصباح.

شاهد أيضًا: شكل من أشكال الطاقة نحس به بالعين

يمكن وصف الطاقة الضوئية بأنها طاقة

يُمكن وصف الطاقة الضوئية بأنها طاقة إشعاعية ، والتي يمكن حساب كميتها بتكامل التدفق الإشعاعي مع الزمن، ووحدتها الدولية التي تُقاس بها هي الجول، ومن الجدير بالذكر بأنّ الطاقة الإشعاعية يمكنها أن تكون مرئية أو غير مرئية.

أشكال الطاقة

هنالك أنواع عديدة من الطاقة وجميعها تندرج في شكلين وهما طاقة الوضع والطاقة الحركية، وفيما يلي تفصيل لكل شكل منهما:[1]

طاقة الوضع

تُعرّف طاقة الوضع(بالإنجليزية: Potential Energy) بأنها الطاقة التي يمكن للجسم أن يحتفظ بها بسبب موقعه نسبةً للأجسام الأخرى وشحنته وعوامل عديدة أخرى، فعلى سبيل المثال النابض يمتلك طاقة وضع تكون كبيرة عندما يتم ضغطه أو أي جسم وضع على ارتفاع معين من سطح الأرض، ويمكن قياس طاقة الوضع بحسب القانون الفيزيائي التالي:[1]

طاقة الوضع = الكتلة × ارتفاع الجسم × تسارع الجاذبية الأرضية.

وبالرموز؛ ط و= ك × ع × ت
حيث أنّ:
ط و: طاقة الوضع.
ك: الكتلة.
ع: السرعة.
ت: التسارع.

شاهد أيضًا:
تسمى كمية الطاقة المستعملة لإنجاز عمل ما

الطاقة الحركية

الطاقة الحركية(بالإنجليزية: Kinetic energy) هي الطاقة التي يكسبها الجسم بفعل حركته، حيث تعتمد كميتها على كتلة الجسم ومقدار سرعته، فكلما ازدادت سرعة الجسم وكتلته ازدادت طاقته الحركية، ويتم حساب مقدار الطاقة الحركية للجسم المتحرك بجسب المعادلة الرياضية التالية:[2]

ط ح = 0.5 × ك × ع2.
حيث أنّ:
ط ح: الطاقة الحركية.
ك: الكتلة.
ع: السرعة.
وختامًا؛ نكون قد ذكرنا لكم إجابة سؤال يمكن وصف الطاقة الضوئية بأنها طاقة ؟ وتطرقنا لأهم المعلومات التي تخص مفهوم الطاقة من الناحية التعريفية والفيزيائية، وأشكال الطاقة وقوانينها.

المراجع

  1. ^ byjus.com , Potential Energy , 14/9/2021
  2. ^ britannica.com , kinetic-energy , 14/9/2021
19 مشاهدة