يناسب الفتحة حرف

كتابة نور محمد -
يناسب الفتحة حرف

يناسب الفتحة حرف حيث أن الحركات في اللغة العربية أربعة وهما الفتحة والضمة والكسرة والسكون، وكل حركة يناسبها حرف معين من حروف المد المعروفة الألف والواو والياء فكل حركة يصاحبها حرف من هذه الأحرف المعروفة حيث تعتبر الحركات هي علامات يتم من خلالها ضبط تشكيل الكلمة ونطقها بالمعنى الصحيح.

يناسب الفتحة حرف

الحرف  الذي يناسب حركة الفتح هو الألف، فحركة الفتح من الحركات الأربع الأساسية والتي توضع أعلى الحرف، كما أنها لا تناسب أحرف المد الأخرى فالفتح يسمى حركة قصيرة والألف تسمى حركة طويلة وباقي الأحرف والحركات تسير على ذلك المنوال.

الحركات في اللغة العربية

الضمة والكسرة والفتحة والسكون هي حركات اللغة العربية الأساسية فحركة الضمة يناسبها الواو، وحركة الكسرة يناسبها الياء، وحركة الفتحة يأتي مقابلها الألف والسكون لا يأتي بعده حرف معين وإنما يساعد في نطق الكلمة بشكل صحيح، ويمكن تفصيل كل حركة على حدا كما يلي:

  • حركة الضم: تعتبر الضمة من أهم الحركات الرئيسية ويأتي بعدها حرف الواو حيث إنها تؤثر على الحرف الذي يليها وتأتي بعدها الكلمات مرفوعة، وترسم على هيئة واو صغيرة على الحرف هكذا ” ُ”
  • وحركة الكسر: الكسرة هي إحدى الحركات المهمة في اللغة العربية ويأتي بعدها حرف الياء، ولها تأثير كبير على الحرف الذي يليها وترسم هكذا ” ِ” شرطة مائلة توضع أسفل الحرف، وتأتي بعدها الكلمات مجرورة.
  • حركة الفتح: هي التي يدور حولها الحديث حيث يأتي بعدها حرف الألف وهي من الحركات الأكثر أهمية، وتأتي بعدها الكلمات مفتوحة، وترسم أعلى الحرف على هيئة شرطة مائلة مثل الكسرة، ولكن الفرق بينهما الكسرة توضع أسفل الحرف والفتحة توضع أعلاه وتكون هكذا “َ”.
  • السكون: وتستعمل السكون دائمًا مع الكلمة التي تجزم، كما أنها لها أهمية بالغة في النطق السليم للكلمات، وتعود أهمية السكون لهذا السبب وترسم هكذا “ْ”.

شاهد أيضًا: علامة جر الممنوع من الصرف الفتحة

الحركات قديمًا

هناك عدد من المعلومات عن الحركات قديمًا وهي كما يلي:-

  • كانت بداية الحركات على يد عالم النحو الخليل بن أحمد.
  • كانت عبارة عن نقط وما يميزهم عن بعضهم البعض الألوان.
  • تطورت الحركات بعد ذلك حتى وصلت إلى الأشكال التي عليها الآن.
  • معرفة الحركات مهم جدًا لنطق الكلمات بشكل جيد وصحيح.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أنه يناسب الفتحة حرف الألف، حيث تعتبر كل من الضمة والفتحة والكسرة من الحركات الأساسية للإعراب، وكل علامة منهم يناسبها حرف معين، كما تعرفنا أيضًا على الحركات في اللغة العربية وكيف كانت قديمًا.

المراجع

  1. ^ al-maktaba.org , ماهو ترتيب الحركات من حيث القوة والضعف مع ضرب أمثلة على ذلك؟ , 18\05\2022
93 مشاهدة