البليهي وش يرجعون وأهم الشخصيات من البليهي

البليهي وش يرجعون

البليهي وش يرجعون وما هي أصولهم، فهناك الكثير من أفراد عائلة البليهي الذين يتوزعون في المملكة العربية السعودية، وكثير منهم من هم من الشخصيات المعروفة في المملكة، لهذا نرى البحث في الأونة الأخيرة على البليهي وش يرجعون، لهذا سوف نقدم لكم أحدث معلومات عن البليهي وش يرجعون.

البليهي وش يرجعون

(آل بليهي) هم أبناء بليهي بن كادي بن شماس بن سابق بن حسن بن شماس بن غانم بن ناصر( المبيعيج) بن ودعان بن سالم بن زايد ( جد آل زايد) بن سالم بن زياد بن وداعة بن عمرو بن عامر بن حارثه بن امرىء القيس بن ثعلبه بن مأرب بن الأزد بن الغوث بن مالك بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن عابربن هود (عليه السلام) بن شالخ بن أرفشخد بن سام بن نوح (عليه السلام) بن لمك بن شلخ بن أخنون _إدريس_ (عليه السلام) بن اليارد بن مهلائيل بن قينان بن أنوش بن شيث بن آدم (علية السلام)، ينتمون إلى قبيلة الدواسر العريقه الأصيلة من فخذ الوداعين .

وجدهم الذي ينتسبون إليه هو عبدالعزيز الذي يكنى ببليهي، وقد أطلق هذا اللقب في أحد المعارك التي خاضها أهل الشماس، وقد كان بطلاً وشجاعاً والإقدام على الموت في مواقف عددية، وفيه الكثير من الجراحات البالغة ،حيث كان بطلاً في جميع الحروب، وشارك مع بني عمه آل شماس الوداعين، ولقبوه بالبليهي والتي تعني الجمل القوي الصبور.

شاهد أيضاً: عائلة الشهوان وش يرجعون

مساكن وديار عائلة البليهي

تنتشر عائلة البليهي في العديد من المناطق مثل البريدة والشماسية والشماس وحائل والرياض وجده وفي أغلب مناطق المملكة العربية السعودية في هذا الزمان، وتوجد عائلة واحدة بالكويت تنتسب لهذه العائلة، وقد برز من هذه العائلة العلماء والشعراء والأدباء والوجهاء كثيرين نأخذ منهم على سبيل المثال، وقد نزحوا من الوادي جدهم الأكبر شماس بن غانم بن ناصر المبيعيج بن ودعان بن سالم بن زايد وانتقل من الفرعة العليا، وتوجهوا إلى عودة سدير ونزلوا في ضيافة أميرها من بني تميم،

شخصيات من عائلة البليهي

هناك الكثير من الشخصيات من عائلة البليهي التي تقلدت الكثير من المناصب، كما منها المشائخ والعلماء والمستشارين، والأطباء، لهذا جمعنا لكم بعض هذه الشخصيات من عائلة البليهي وسوف نقدم لكم بعضاً منها:

  • الشيخ إبراهيم بن محمد بن مانع البليهي: طلب العلم على عده مشائخ محمد بن سليم ،عبدالله بن فداء، عمر بن سليم، وكان شيخه عمربن سليم علامة القصيم وقاضي بريدة يندتبه للمهام العديدة ولكي يتولى بنفسه الفصل بين المتخاصمين إذا كان للصلح موضع وإلا فيأتي بالقضية إليه لحكم الشرع، وللشيخ إبراهيم إلمام ومعرفة بالتـاريخ وكانت له شهرة واسعة بالقصيم ومن المشهود له بالحكمة وسداد الرأي وقد عمل مستشاراً لأمراء القصيم خلال سنوات طويلة توفي رحمة الله عــام 1381هـ.
  • الشيخ صالح إبراهيم البليهي: عرف بالعلم والتدين والزهد والورع له عده مؤلفات: (السلسبيل في معرفة الدليل) يُدرس الآن في المرحلة المتوسطة في المعاهد العلمية،(الهدى والبيان في أسماء القران)،(عقيدة المسلمين) وقد ساهم في تـأسيس جماعة تحفيظ القران والجميعة الخيرية ببريدة توفي رحمة الله عـام 1410هـ.
  • الأمير صالح بن محمد بن صالح البليهي: شغل عدة وظائف منها وكيل إمارة حائل ثم أمير محافظة تيماء التابعة لمنطقة تبوك ..
  • الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن سليمان البليهي: تولى القضاء في كل من بحره ونجران وتبوك وصبياء وله ترجمة في كتاب الشماسية ص (332).
  • الشيخ عبدالرحمن بن حمود بن مانع البليهي: شغل عدة وظائف مدرس بالمعاهد العلمية ثم مفتش ، له مؤلف ( علم الفرائض).
  • عبدالله بن عبدالعزيز بن صالح البليهي: كان من ضمن الجيش السعودي الذي فتح مكة والحجاز وتولى رئاسة شرطة الحرم المكي الشريف.
  • علي بن محمد بن صالح البليهي: تولى إمارة عدد من المراكز السعودية بالحدود الشمالية.
  • الدكتور عبدالعزيز بن محمد بن ابراهيم البليهي: درس في المعاهد العلمية وتحصل على شهادة الدكتوراة من الأزهر وشغل وظيفة مدير عام فرع الشئون الاسلامية والأوقاف بمكة المكرمة حتى وفاته.

شاهد أيضاً: العذل وش يرجعون وإلى أي قبيلة ينتمون

هذه هي كافة المعلومات بخصوص البليهي وش يرجعون، مساكن وديار عائلة البليهي، شخصيات من عائلة البليهي، وقد بينا لكم التفاصيل الكاملة حول هذا الموضوع لكي يتعرف الجميع على عائلة البليهي وأصولها والقبائل التي تنتمي إليها.

المراجع

  1. ^ .alduwasser.net , البليهي وش يرجع , 23/4/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *