التمامي وش يرجعون

التمامي وش يرجعون

التمامي وش يرجعون؟ هنالك العديد من العائلات التي تُنسب إلى قبائلها بأسماء وألقابٍ شتّى؛ تختلف هذه التسميّات لدواعٍ مختلفة، ومن هذه العائلات عائلة التمامي؛ التي تُعتبر من العائلات المشهورة في المملكة العربية السعوديّة، فإلى من يرجعون عائلة التمامي؟ وما هي أشهر عوائِل التمامِي؟ هذه التساؤلات وغيرها سنُجيب لكم عليها هُنا في مَوقع مُحتويات.

التمامي وش يرجعون

التمامي يرجعون إلى بني تميم العربية العريقة من العبادل من حنظلة من تميم، ويُنسبون إلى جدهم عبدالله بن دارم الحنظلي التميمي وهم فخذ كبير ينحدر نسبهم من بني دارم من سلالة عبدالله بن دارم من قبيلة بني تميم، ويُعرفون بالتماميم وهم أهل حوطة بني تميم، والمزاحميّة، وعودة سدير، والحريق، وحائل، والجبيل، وهي إحدى أشهر الأسر الكبيرة في المملكة العربية السعودية، حيث ينتشر تواجدّها في العديد من مناطق ومُدّن المملكة العربية السعودية، وتذكر كُتُب الأنساب بأنّ هذه العائلة سكنت في شبه جزيرة العرب، وكان لها الشهرة الواسعة في ذلك الوقت، ولمع من هذه العائلة العديد من الشخصيات البارزة، والتي كان لها الأثر الكبير أينما حلّت ووُجدت.[1]

شاهد أيضًا: شجرة قبيلة حرب الرسمية كاملة

التمامي عودة سدير

كثيرٌ ما تُكر تسمية التمامي ويُرافها عودة سدير، وقبل في نسب هذه الأسرة أنّها تُنسب إلى العبادل نسبة لعبدالله بن دارم بن مالك بن حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم، وذكر الإشبيلي في كتابه المُختص بالأنساب أنّ العبدلي الذي في تميم هم قومٌ يُنسبون إلى عبدالله بن دارم بن مالك بن حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم، ويتواجد الكثير من عائلة التمامي في عودة سدير، وهي بلدة من بلدان إقليم سدير المتواجِدة في الجزء الشمالي من منطقة الرياض بالمملكة العربية السعودية، وتبعد عن العاصمة السعودية الرياض مسافة 150 كيلومتر.

شاهد أيضًا: عائلة الجلاجل وش يرجعون

التمامي من عنزة وش يرجعون

عائلة التمامي من عنزو هي عائلة مشهورة في المملكة العربية السعودية، تعود أُصولها إلى الجعافرة من قبيلة عنزة، وتُدعى بالتسمية الشهيرة “التمامي العنزي”، حيث يقطنون في عدة محافظات سعودية، وأشهرها مدينة عنيزة، والقصيم ومدينة عنيزة، وظهر منها العديد من الشخصيات المتألقة في مجالات شتّى، ومنهم الشاعر السعودي خليف سعود العنزي.

شاهد أيضًا: عائلة الجلال وش يرجعون

أشهر عوائل قبيلة التمامي

هُنالِك العديد من العوائل المَشهورة والمندرجة في عِداد قبيلة التمامي، وإليكم أسماء هذه العائِلات وموطنها كالتالي:

عوائل التمامي  الموطن/المنشأ
التمامي المزاحمية، وحوطة بني تميم، والعودة، والحريق، وحائل
الجمعان (التمامي) حوطة بني تميم
الحميسان (التمامي) المزاحمية
الفهيد (التمامي) المزاحمية
الرقطان (التمامي) المزاحمية ، والجبيل ، والامارات

أسرة التمامي “altmamim” تويتر

تحرص أسرة التمامي على تخصيص صفحة رسميّة لها على منصة تويتر الشّهيرة، وذلك لنشر كلّ جديد من أخبار لهذه العائلة المشهورة، ويُمكنكم الانتقال إلى الحساب الرسمي لأسر التماميم ( التمّامي ) من العبادل من بني تميم من هنا“، وسوف تجدون كلّ ما تبحثون عنه من معلومات وأخبار بشأن هذه العائلة.

شجرة بني تميم

تُنسب قبيلة بني تميم إلى تميم بن مر بن أد بن طابخة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان من ذرية نبي الله إسماعيل بن إبراهيم الخليل، قطنت شبه الجزيرة العربية منذ القِدم، ولها أصول وفروع عديدة، ولهذه العائلة شجرة خاصّة بها كالتالي:
  • بنو سعد بن زيد بن مناة بن تميم بن مر.
  • بنو يربوع بن مالك بن حنظلة بن زيد مناة بن تميم.
  • بنو دارم بن مالك بن حنظلة.
  • بنو العنبر بن عمرو بن تميم.
  • بنو أسيد بن عمر بن تميم بن مر.
  • بنو مازن بن عمرو بن تميم.
  • بنو الهجيم بن عمرو بن تميم.
  • بنو طهية بن مالك بن حنظلة بن زيد مناة.

شاهد أيضًا: فهد الجلاجل وش يرجع

إلى هُنا يكون مقالنا وصل لنهايته؛ حيث قدّمنا لكم من خلاله الإجابة على تساؤل التمامي وش يرجعون، وهي إحدى أشهر العائلات في المملكة  العربية السعودية، التي يعود نسبها إلى عائلة بني تميم، وقدّمنا لكم مجموعة من المعلومات المتعلقة بهذه العائلة.

المراجع

  1. ^ twitter.com , أسرة التمامي , 16/06/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *