الذويبي وش يرجع

الذويبي وش يرجع

الذويبي وش يرجع حيث أن السعودية تعتبر من أكبر الدول العربية ويوجد الكثير من القبائل العربية التي يكون أصلها من المملكة وتعيش في شبه الجزيرة العربية، وما يميز المملكة العربية السعودية عن غيرها أنها مجتمع عشائري بالدرجة الاولى.

الذويبي وش يرجع

الذويبي من أسرة الذوبة وهي من أشهر الأسر من شيوخ قبيلة حرب وشبه الجزيرة العربية، وترجع قبيلة الذويبي بحسب أقوال العلماء والمؤرخين إلى أنها هي قبيلة ترجع نسبها إلى بني سعد التي احتضنت الرسول صلى الله عليه وسلم في مرضه، ومن بينهم حليمة السعدية وبعض أفراد الذويبي ينسبون إلى قبيلة حرب.

من هو الذويبي

الذويبي هوحجرف بن عياد بن عبد الله الذويبي العمري الحربي  هو شيخ من شيوخ قبيلة بني حرب، وتوفي عام 1290ھ ، وهو من المملكة العربية السعودية، وديانته الإسلام، وكان يعمل كشاعر، فارس وشيخ، وكان الشيخ حجرف الذويبي مشهور بالكرم، وله من الأبناء الشيخ دارع بن حجرف الذويبي.

شاهد أيضًا: المتحمي وش يرجع

قصة خطبة الذويبي

حكي لحجرف عن رجل لديه ابنة جميلة، ففكر أن يخطبها من والدها فذهب لوالدها كي يخطبها، وصادف أنه رأى بمجلسه رجل غريب ضيف لدى والد البنت، وعندما جاء حجرف الذويبي ضيفًا على الرجل قام ورحب به وذبح له ذبيحة تكون لائقة بمكانته.

وعندما قدموا الطعام قال له تفضل يا حجرف على العشاء، فقال حجرف وهذا الغريب؟ يقصد هل هذا الرجل متي سيأكل؟ فقال والد البنت هذا الرجل يأكل في وقت آخر، فقال حجرف لن أتناول الطعام إلا مع هذا الرجل، فنادى الرجل الغريب وشارك الذويبي في الطعام.

وعندما حل الصباح خطب الذويبي البنت من والدها فوافق، وكان عليهم أن يذهبوا إلى أقرب مكان لهم للبحث عن شيخ يتمم لهم أمور الزواج، وكان بصحبتهم الرجل الغريب، فحان وقت الغداء وكانوا في الطريق توقفوا وقاموا بتجهيز القهوة والغداء الذي ما هو إلا قروص البر، وساعدهم الرجل الغريب في جمع الحطب وتجهيز القهوة.

ولما نضج القرص صار والد البنت يأخذ ما طاب له من القرص ويضعه في الطبق وأطراف القرص يضعها في طبق آخر وبعد ذلك قام بوضع السمن في الطبق الأول وأعطاه للذويبي، والطبق الثاني أعطاه للغريب، لكن الذويبي لم يرضى بذلك، فذهب إلى الغريب وقال له قم بمشاركتي في الغداء، وبعد الغداء، تركوا ما بقي من غدائهم على شجرة فجلس الغريب يشاهد النمل الصغير وهو يأكل من بقية الخبز ويردد هذه الأبيات:

أسرع عزيز القوم في جيب قوتنا          وحنا طوايا والكبود عطاش

وقدم لنا الموجود من موجوده              وأكرم غريب الدار مما حاش

شبعنا وشبع الذر من زاد سورنا           وللذر من زاد

وسمع الذويبي الأبيات كلها، وبعد أن قال الغريب هذه الأبيات فهم الذويبي الإشارة الواضحة التي كان يريد أن يعرفها له الرجل الغريب، فطلب الذويبي العودة ورجع عن مواصلة مشوارهم، لأنه قرر أن يتخلى عن ابنة البخيل مهما كان جمالها.

وفي النهاية نكون قد عرفنا الذويبي وش يرجع حيث أن الذويبي كان من شعراء عصره وكان كذلك يعمل كفارس وشيخ أيضًا، وهو من قبيلة الذويبي أشهر قبائل المملكة العربية السعودية وشبه الجزيرة العربية، وقيل أنه يرجع إلى قبيلة حرب، وتوفي عام 1290ھ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *