العواجي وش يرجع .. بماذا يشتهر بني العواجي

العواجي وش يرجع

العواجي وش يرجع والتي تعد من القبائل المشهورة في المملكة العربية السعودية، ويكثر التساؤل عن أصل قبيلة العواجي ومن أي قبيلة انحدرت وتاريخ قبيلة العواجي وتأثيرها على تاريخ المملكة العربية السعودية القديمة الأولى والثالثة، ومن خلال هذا المقال نتعرف على أصل قبيلة العواجي وشهرة أهالي تلك القبيلة داخل المملكة.

العواجي وش يرجع

نسب قبيلة العواجي يرجع إلى قبيلة بني مروان التي كانت بدوية تعتمد على الصحراء والحياة فيها. فكانت تتنقل في بلاد المراعي، ويوجد بين بني مروان بعض القبائل المتحضرة الأخرى. وكانوا يسكنون من جنوب منطقة حيران في شمال اليمن، وحتى شمال عبس. كما يوجد بين بنو مروان قرى ومساكن متفرقة خارج حدود البلاد. كما لها جذر داخل المملكة العربية السعودية واليمن، ويرجع نسب العواجي إلى تلك القبيلة العريقة.

بماذا يشتهر بني العواجي

تشتهر قبيلة بني العواجي التابعة لقبيلة بني مروان بكثرة تربية المواشي والإبل والأغنام والضأن والأغنام. كما كانت مركزًا للصيد البري الحيوانات المختلفة، وفي مركز قبائل بني مروان ما زال يوجد حيوانات مهددة بالانقراض وسلالات من الإبل والخيول مثل: الإبل العواجيات.

دور قبيلة العواجي في الدولة السعودية الأولى

شارك جميع بنو مروان مع الدولة السعودية الأولى في الحروب الخاصة بالدولة السعودية الأولى في أراضي تهامة، وشاركت قبائل بني مروان بشكل كبير في حروب الدولة السعودية الثالثة، وحاصرت الدولة المتوكلية في حرض علي السياني، وشاركت في قطع الطرق الجبلية من أجل منع دخول إمدادات المتوكلية.

وفي الختام نكون فد تعرفنا على قبيلة العواجي والإجابة على سؤال العواجي وش يرجع وشهرة بني العواجي التابعين لقبيلة بني مروان. ودور القبيلة في إقامة الدولة السعودية الأولى والثالثة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *