المدلج من وين

المدلج من وين

المدلج من وين، قبيلة المدلج من القبائل العربية الأصيلة التي سكنت شبه الجزيرة العربية، والتي هاجرت عدة هجرات حتى استقرت في دولة الكويت، لذا سنحاول في سطور مقالنا هذا على موقع محتويات التعريف بأهم أعلام قبيلة المدلج وأماكن تواجدها بالإضافة إلى التعريف ببطون هذه القبيلة.

المدلج من وين

تعود قبيلة المدلج إلى قبيلة معد بن عدنان العربية الأصيلة التي سكنت شبه الجزيرة العربية منذ زمن طويل، ويمكن القول أن قبيلة المدلج تعود إلى محمد بن مدلج بن الحسنة من المنابهة من وهب من ضن مسلم من وائل من عنزة، وقد اشتهرت المدلج بالشجاعة والفروسية والكرم حالها في ذلك حال جميع القبائل التي سكنت شبه الجزيرة العربية، وقد وصلت هذه القبيلة إلى الكويت في أواخر القرن التاسع عشر، قادمة من منطقة الزلفى التابعة حاليًا لإمارة الرياض، على إثر واقعة “المحدث” التي أدت إلى رحيلهم عن الزلفى بعد مكوثهم فيها حوالي مئة عام، حيث استقرت القبيلة في منطقة جبلة.

شاهد أيضًا: الثميري وش يرجعون وإلى أي القبائل ينتمون

أماكن سكن قبيلة المدلج

يتوزع أفراد قبيلة المدلج حاليًا في أرجاء شبه الجزيرة العربية أي في المملكة العربية السعودية ودولة الكويت، وقد عاشوا فترة مائة عام في منطقة الزلفى التابعة لإمارة العاصمة السعودية الراض، حيث يقطن أغلب أفراد القبيلة في منطقة جبلة وهي المنطقة التي وصلوا إليها بعد مغادرة المملكة العربية السعودية باتجاه دولة الكويت وذلك بعد واقعة “المحدث”، بالإضافة إلى من بقي منهم في منطقة الزلفى.

شاهد أيضًا: الفضالة وش يرجعون وإلى أي القبائل ينتمون

بطون قبيلة المدلج

يتبع قبيلة مدلج عددًا من البطون المنتشرين في مناطق مختلفة من شبه الجزيرة العربية ونذكر من هذه البطون:

  • بنو تيم
  • بنو الحارث بن مدلج
  • بنو وقاص بن مدلج.
  • بنو مالك بن تيم بن مدلج
  • بنو عمرو بن مدلج.

شاهد أيضًا: عدد العوازم في الكويت

أعلام قبيلة المدلج

لمعت في سماء الكويت العديد من الأسماء التي تنتمي إلى قبيلة المدلج نذكر منهم:

  • فيصل المدلج: وهو سياسي ورجل أعمال كويتي حاصل على شهادة بكالوريوس في المحاسبة من جامعة الكويت تولى عدد من المناصب في الدولة الكويتية منها منصب وزير التجارة والصناعة، ومنصب وزير دولة للشؤون الاقتصادية.[1]
  • حافظ المدلج: هو أستاذ في إدارة العمال ويعمل مدرس في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، كما يكتب في عدد من الصحف الرياضية منها صحيفة الرياضية السعودية والرؤية الإماراتية.
  • فهد المدلج: شخصية بارزة في المملكة العربية السعودية كما تولى منصب رئيس نادي الفيصلي السعودي، وهو يعتبر من الكفاءات الرياضية المهمة في المملكة العربية السعودية.
  • وائل المدلج: من الشخصيات الرياضية البارزة في المملكة العربية السعودية، وأحد أعضاء نادي الفيصلي الرياضية في المملكة.

وبعد أن شارف مقالنا المدلج من وين على الانتهاء نكون قد تعرفنا على أماكن سكن قبيلة المدلج، مع ذكر بطون قبيلة المدلج، مع ذكر بعض أعلام هذه القبيلة.

المراجع

  1. ^ m.facebook.com , فيسبوك المجلس , 30/09/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *