النغيمشي من اي قبيلة .. النغيمشي وش يرجعون

النغيمشي من اي قبيلة

النغيمشي من اي قبيلة .. النغيمشي وش يرجعون حيث تُعدّ هذه العائلة واحدة من العائلات التي استوطنت بريدة في منطقة القصيم، ثمّ انتشر أفرادها إلى مختلف أنحاء المملكة، وهناك العديد من الّخصيّات المشهورة التي أنجبتها هذه العائلة، ومنها: الدّكتور عليّ بن محمّد النّغيمشي رئيس قسم التّاريخ في جامعة القصيم، ويجدر الذّكر بأنّ الجدّ الذي تنتسب إليه كافّة أفراد العائلة هو نغيمش، وهذا ما سيتضح من خلال موقع محتويات يأتي.

النغيمشي من اي قبيلة

تنتسب عائلة النّغيمشيّ في المملكة العربيّة السّعوديّة إلى الجحادر، وهي أحد فروع قبيلة قحطان، واختلف المؤرّخون في نسب قحطان على ثلاثة أقوال؛ حيث يرى بعضهم بأنّ قحطان ينتسب إلى نبيّ الله هود بن شالخ بن أرفخشذ بن سام بن النّبيّ نوح، ويرى بعضهم أنّ قحطان ينتسب إلى هود بن عاد بن عوص بن إرم بن سام بن نوح، في حين يرى كثير من المؤرخين بأنّ نسبه يعود إلى نبيّ الله إسماعيل بن أبي الأنبياء إبراهيم عليه السّلام.

النغيمشي وش يرجعون

تعدّ عائلة النّغيمشي واحدة من القبائل التي تعود أصولها إلى قحطان، وهي عائلة سكنت قرية وهطان في بريدة، ثمّ انتقلت منها إلى العديد من أنحاء المملكة العربيّة السّعوديّة الأخرى كما يأتي:[1]

  • سكنت ذرّيّة حمود بن زايد بن صالح بن عبد الله بن نغيمش في كلّ من وهطان وخضيرا، وخبّ القبر والعريمضي.
  • تسكن ذرّيّة إبراهيم بن صالح بن محمّد بن صالح بن عبد الله بن نغيمش في الطّرفيّة والوطاة والشّقّة.
  • عاشت ذرّية محمّد بن حمود بن زايد بن ناصر بن عثمان بن نغيمش في قرية التّلعة التي تُعرف.
  • سكنت ذرّيّة عبد العزيز بن حمود بن صالح بن حمود بن نغيمش في قرية لوذة.
  • تقطن ذرّيّة عبد العزيز الملقب بن محمد بن صالح بن عبد الله بن نغيمش في كلّ من الطّرفيّة وبريدة ورفحا وحفر الباطن، وتُعرف هذه الذّرّيّة باسم عائلة اللهيميد نسبة إلى عبد العزيز الملقّب بابن لهيميد.
  • استوطنت ذرّيّة عليّ بن صالح بن عبد الله بن نغيمش في خبّ الثّنيان.
  • سكنت ذرّيّة إبراهيم وذرّيّة سليمان ابنا ناصر بن عثمان بن نغيمش في قرية اللسيب.
  • عاشت ذرّيّة سليمان بن عبد العزيز بن عثمان بن زايد بن عثمان بن نغيمش في خبّ البريدي.
  • تسكن ذرّيّة عبد العزيز بن محمد بن عبد الله بن عثمان بن نغيمش في المليداء داخل منطقة القصيم.

مقالات مقترحة

نرشح لكم أيضًا بعض المقالات الآتية:

يرغب الكثير من مواطني المملكة العربيّة السّعوديّة بمعرفة النغيمشي من اي قبيلة عربيّة؛ حيث تنتسب قبيلة النّغيمشي إلى نغيمش العربيّ القحطانيّ الذي استطون بريدة في القصيم، ثمّ انتشرت ذرّيّته في العديد من محافظات المملكة، ويجدر الذّكر بأنّ المؤرّخين اختلفوا في نسب قحطان، ويرى بعضهم بأنّه ينتسب إلى نبيّ الله نوح، في حين يرى بعضهم الآخر بأنّه ينتسب إلى نبيّ الله إسماعيل.

المراجع

  1. ^ archive.org , معجم أسر بريدة , 14/04/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *