اين يقع مسجد جواثا ؟

اين يقع مسجد جواثا

اين يقع مسجد جواثا ؟ واحد من أقدم وأعرق المساجد، فقد بني في عهد الرسول الأكرم. وهو ثاني مسجد أقيمت فيه صلاة الجمعة في تاريخ الإسلام، بعد مسجد الرسول الكريم (ص) في المدينة المنورة. وفيما يلي سنعرض اين يقع هذا المسجد الذي يعتبر معلماً تاريخياً ودينياً وسياحياً بارزاً. كما ويعرف أيضاً باسم جوثا أو جواثي. حيث يعود بناؤه للسنة السابعة للهجرة، وما زالت أساساته باقية إلى يومنا هذا.

اين يقع مسجد جواثا

يقع مسجد جواثا في المملكة العربية السعودية في محافظة الإحساء في مدينة جواثا. ويبعد مسافة 17 كيلو متراً عن مدينة الهفوف. وتحديداً في الجهة الشمالية الشرقية لقرى الحليلة والكلابية والمقام.

معنى تسمية جواثا

إن اسم المسجد جواثا أو جواثي الذي يقع في المملكة العربية السعودية، مشتق من كلمة ( جأث الرجل إذا فزع ). فكأنهم لما كانوا يرجعون إليها عند الفزع سموها بذلك. وهذا ما يؤيده وجود حصن في المنطقة. كما وتذكر كتب الحديث ومصادر التراث أن جواثى حصن أو قصر لعبد القيس في (البحرين)، وهو الاسم القديم لمنطقة تشمل كلاً من البحرين والإحساء والقطيف، أو ما يعرف بالساحل الشرقي من المملكة العربية السعودية. وأهل جواثا يسمونها عين الجثي، والبعض يسمّيها عين أبي هريرة.

تاريخ موقع جواثا القديم

في وقتنا الحالي نجد أن الموضع حيث يقع مسجد جواثا مليء بالكثبان الرملية، والمنخفضات التي فيه تظهر فيها آثار استيطان قديم، وأطلال مبان مندثرة. ربما تكون بقايا جواثا القديمة أو جزء منها. كما وتظهر فيها دلائل قيام استقرار نشط في موضع التلال التراكمية ضمن نطاق مشروع حجز الرمال قرب المنتزه الوطني بالإحساء. كما توجد أيضاً بالموقع مجموعات من التلال الأثرية المغطاة بالرمال، والتي تنتشر فيها بقايا من الكسر الفخارية والخزفية والزجاج الملون والشفاف. في حين عُرف عن جواثا أنّها كانت مركز تجاري تقصدها القوافل التجارية وتعود منها محملة ببضائع التمور والمنتجات الزراعية والعطور والبخور، وربما كانت سوقاً تجارية يرد إليها تجار بلاد فارس ليبتاعوا المنسوجات والمصنوعات ومنها تصدر إلى باقي أجزاء الجزيرة العربية، وقد استمر عمرانها خلال الفترة الإسلامية المبكرة، وذلك لموقعها قرب ميناء العقير على الخليج العربي. كما واشتهرت بكثرة مائها وخصوبة تربتها ورخاء العيش فيها.

مسجد جواثا وأهميته الدينية والتاريخية

تقول المصادر أن تاريخ بناء مسجد جواثا  الذي يقع في الإحساء ، يعود لبني عبد القيس البحرينيين سنة 7 هـ. حيث كانت هذه القبيلة تسكن المنطقة. إلا أن هناك مصادر عدة تؤكد أهمية هذا المسجد الدينية والتاريخية، وذلك للاعتبارات التالية:

  • تعتبر قبيلة بني عبد القيس أول القبائل التي اعتنقت الإسلام ممثلة بحاكم القبيلة المنذر بن عائد الملقب (الأشج) الذي بنى المسجد.
  • بعد أن سرق القرامطة الحجر الأسود من مكة المكرمة، وضعوه في مسجد جوثا وبقي فيه ما يقارب 22 عاماً.
  • جاء في (كتاب الصلاة) لصاحبه أبو داود:” حدثنا عثمان بن أبي شيبة، ومحمد بن عبد اللّه المخرميّ، لفظه قالا: ثنا وكيع، عن إبراهيم بن طهمان، عن أبي جمرة، عن ابن عباس قال: إن أول جمعة جمعت في الإِسلام بعد جمعة جمعت في مسجد رسول اللّه صلى الله عليه وآله وسلم بالمدينة لجمعةٌ جمعت بجواثى قريةٍ من قرى البحرين، قال عثمان: قرية من قرى عبد القيس.”
  • يروى أنه اعتصم في حصن جواثي المسلمون الذين ثبتوا على دينهم عندما حاصرهم أهل الردة، وقد استنجدوا بالخليفة أبي بكر الصديق على لسان شاعرهم عبد الله بن حذف الكلابي، فأرسل لهم جيشاً يقوده العلاء بن الحضرمي. كما وقضى على الفتنة.
  • يعتقد أن الأراضي في الجنوب الغربي من جواثا، تضم رفاة من استشهد من المسلمين في حروب الردة، ومنهم الصحابة عبد الله بن سهيل بن عمرو، وعبد الله بن عبد الله بن أبي رضي الله عنهما، حيث تحصن مجموعة من المسلمين داخل أسوار المسجد حين حاصرهم المرتدون في عام 14 هـ 635 م.
  • يشير الشيخ عبد الرحمن الملا في كتابه (تاريخ هجر) إلى أن المسجد الذي غطت الرمال أغلب أجزائه، قد رممه الشيخ أحمد بن عمر آل ملا في عام 1210 هـ .

اقرأ أيضاً: اين يقع جامع الزيتونة

أعمال ترميم مسجد جواثا

يرى المهتمون بالآثار أن بقايا المبنى الحالي للمسجد تقع في مسجد جواثا الأصلي. لكن الباحث في الآثار خالد أحمد الفريدة، الذي شارك في عمليات التنقيب، يؤكد: ” اكتشاف مسجد أقدم من المسجد السابق، وذلك من خلال أعمال التنقيب الذي خضع لها المسجد من خلال وحدة الآثار في إدارة التربية والتعليم في محافظة الإحساء بصفتها المشرفة على المسجد ” فقد تعرض لعدة عمليات من الترميم . في الوقت الذي تبنت مؤسسة التراث الخيرية ترميم المسجد ضمن (البرنامج الوطني للعناية بالمساجد العتيقة) بالاشتراك مع كل من وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف، والهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني. فقد تكفلت الهيئة الملكية للجبيل وينبع بكامل تكاليف أعمال ترميم المسجد بالإضافة إلى عدة مساجد قديمة. تقع في المنطقة الشرقية. في حين تمت أعمال الترميم في شهر ذي القعدة عام 1430هـ، بحسب الأسس العلمية في ترميم المباني التراثية. حيث أعيد تشييد الأجزاء المنهارة بالإضافة إلى ترميم باقي الأجزاء مع المحافظة على طابعه المعماري وشكله الأصلي.

الهندسة المعمارية لمسجد جواثا

يتميز مسجد جواثا الذي يقع في الإحساء بطراز معماري فريد، فقد تم بناؤه من الآجر ومونة الطين، وسقفه مصنوع من خشب الصندل. وتبلغ مساحته الكلية نحو 206.5 م ويتسع لنحو 170 مصلياً. كما ويتكون المسجد من بيت الصلاة وهو يحتوي على ثلاث أروقة. كما يحتوي المسجد على ساحة، وغرفة تستخدم كمستودع، ويضم ثلاثة أبراج جرى وضعها على هياكل المسجد الخارجية.

جواثا المرفق السياحي

يقع مسجد جواثا ضمن متنزه جميل يحمل ذات الاسم حيث يعتبر أحد المرافق السياحية في المنطقة. لذلك تقصده أعداد كبيرة من سكان المملكة وتحديداً في يومي الخميس والجمعة، لقضاء أمتع الأوقات والاستمتاع بطبيعته حيث المساحات الخضراء والأشجار الباسقة، وعيون المياه والاستراحات والملاعب الخاصة بالأطفال والتعرف على هذا المسجد الشهير والوقوف فيه والصلاة في رحابه. في حين يشهد هذا المنتزه في العطل اكتظاظاً شديداً ليس من سكان المملكة فقط، وإنما أيضاً من دول الجوار.

جواثا في الأدب

كثيراً ما ذكرت جواثا في كتب الأقدمين الأدبية والتاريخية ككتاب الهمداني، والبكري، وأيضاً في الأبيات الشعرية لعدد من أشهر الشعراء، ونورد بعضها على سبيل المثال:

  • يقول امرؤ القيس:

ورحنا كأنا في جواثى عشيةً

نعالي النعـاج بين عدلٍ ومشنق

  • وقالت سلمى بنت كعب بن جعيل تهجو أوس بن حجر:

فيشلة ذات جهار  و خبر

و ذات أذنين، و قلب، و بصر

قد شربت ماء جواثى وهجر

أكوي بها حر أم أوس بن حجر

  • وفي شعر أبي تمام:

زالت بعينيك الحمول كأنها

نخل مواقر من نخيـل جواثى

بذلك نكون قد عرضنا أين يقع مسجد جواثا أحد أهم وأقدم وأعرق المساجد في المملكة العربية السعودية في الإحساء . كما وفي العالم العربي والإسلامي، وأحطنا ببعض المعلومات عن هذا الصرح الذي رغم تعاقب السنين يبقى شاهداً على عصر اتسمت فيه المنطقة بحياة الرغد والترف وسعة العيش.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *