توفيق الربيعة من وين

توفيق الربيعة من وين

توفيق الربيعة من وين وإلى أي القبائل يعود هو سؤال يشغل الكثيرين باعتباره أحد أبرز الشخصيات في المجتمع السعودي وذلك يعود لمؤهلاته العلمية الرفيعة والمناصب الهامة التي شغلها خلال مسيرته العملية لذا فإننا في هذا المقال نورد العديد من التفاصيل حول توفيق الربيعة ومناصبه ونبذه عن حياته ومؤهلاته العلمية.

نبذه عن توفيق الربيعة

توفيق الربيعة هو وزير الحج والعمرة بعد أن كان وزيرًا للصحة خلفًا للمهندس خالد الفالح، وهو أحد أبرز رجال السعودية حيث شغل عدة مناصب لما لديه من كفاءة عالية ومؤلات علمية قوية، عمل كوكيل لوزارة التجارة والصناعة كما عمل مديرًا عامًا لهيئة المدن الصناعية مما جعل له خبرة واسعة في شتى المجالات مكنته من أن يكون على قدر المهام التي تسند إليه على اختلافها.

شاهد أيضًا: الرهيدي وش يرجعون

توفيق الربيعة من وين

ينحدر توفيق الربيعة من قبيلة بني تميم، والتي تعود إليها عائلة الربيعة، وهي إحدى العائلات العريقة التي سكنت كافة مناطق المملكة العربية السعودية، وهي إحدى أفخاذ قبيلة عنزة الغنية عن التعريف حيث أن عنزة واحدة من أكبر القبائل في الحجاز ونجد وشبه الجزيرة العربية.

شاهد أيضًا: المطرفي وش يرجع

توفيق الربيعة سيرة ذاتية

توفيق بن فوزان بن محمد الربيعة، من مواليد السادس والعشرين من أكتوبر لعام 1965 ميلادي، وهو من مدينة الرياض، هناك حيث تلقى تعليمه وتخرج من جامعة الملك سعود بشهادة بكالوريوس في تخصص إدارة الأعمال وذلك عام 1986 ميلادي، عمل بعد ذلك كمعيد حتى العام 1987 ميلادي، ثم عمل أستاذًا مساعدًا خلال الفترة من 1999 وحتى العام 2002 ميلادي في جامعة الملك سعود الكائنة في الرياض، كما نشر 16 ورقة بحثية في مجال الأبحاث العلمية المحكمة، وقد أسهم توفيق الربيعة في تطوير الخطة الوطنية السعودية لتقنية المعلومات، حيث شارك الربيعة في إعداد وثيقة خطة رؤية تقنية المعلومات.

شاهد أيضًا: الكلثم من وين

توفيق الربيعة المؤهلات العلمية

إن لدى توفيق الربيعة العديد من المؤهلات العلمية الرفيعة التي ساهمت في جعله الرجل الكفء للقيام بالمهام المسندة إليه رغم تنوعها واختلاف تخصصاتها، وإننا فيما يلي نذكر هذه المؤهلات العلمية بالترتيب وهي كالتالي:

  • بكالوريوس إدارة الأعمال من جامعة الملك سعود بالرياض عام 1986.
  • أول درجة ماجستير فيعلوم المعلومات من جامعة بيتسبرغ حصل عليها من الولايات المتحدة الأمريكية في ولاية بنسلفانيا عام 1990.
  • ثاني درجة ماجستير كانت في علوم الكمبيوتر في جامعة بيتسبرغ كان ذلك في أواخر التسعينات من عام 1995.
  • حصل على الزمالة في التدريس ودرجة الدكتوراه في علوم الحاسب بجامعة بتسبرغ أيضًا عام 1999.

الوزير توفيق الربيعة

كان توفيق الربيعة قد شغل منصب وزير قبل ذلك، فهو كان وزيرًا للصحة بعد المهندس خالد الفالح وذلك في تاريخ 30/07/1437 هجري، وقبل ذلك أيضًا كان قد شغل منصب وزير، فعمل كوزيرًا لوزارة التجارة والاستثمار، مما جعل له خبرة طويلة في تنظيم جمعية حماية المستهلك، وأهله لاستلام منصبه الأخير كوزير الحج والعمرة.

شاهد أيضًا: المقبل وش يرجعون وإلى أي قبيلة ينتمون

وزير الحج والعمرة الجديد

تسلم توفيق بن فوزان بن محمد الربيعة منصبه كوزير الحج والعمرة السعودي في الخامس عشر من أكتوبر لعام 2021 ميلادي، حيث تم ذلك بناء على إصدار أمر ملكي من الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود خادم الحرمين يقضي بتعيينه في هذا المنصب خلفًا لعصام بن سعد والذي كان قائم بأعمال وزير الحج والعمرة بعد محمد صالح بن طاهر منذ مارس من نفس العام 2021.

شاهد أيضًا: الصبحي وش يرجع …. أصل قبيلة الصبحي من وين

مناصب شغلها توفيق الربيعة

بعيدًا عن الوزارات التي تسلمها توفيق الربيعة وهن ثلاثة وزارات، فقد شغل العديد من المناصب وكان له العديد من العضويات التي جعلت منه رجلًا ذو خبرة طويلة وإمكانيات مميزة، ونورد لكم منها ما يلي:

  • رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية الصناعية.
  • شغل منصب مدير عام المعلومات لدى الهيئة العامة للاستثمار.
  • رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين.
  • عضوًا فيمجلس إدارة منظمة الأمم المتحدة للتطوير الصناعي Unido.
  • مدير الجمعية السعودية للمراجعين الداخليين.
  • عمل رئيسًا لمجلس إدارة الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية.
  • شغل منصب رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس.
  • مدير الهيئة السعودية لتنمية الصادرات.
  • مدير الهيئة السعودية للمثمنين المعتمدين.
  • رئيس مجلس إدارة هيئة حماية المنافسة.
  • مدير برنامج تنمية التجمعات الصناعية الوطنية.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقال توفيق الربيعة من وين حيث أوردنا العديد من التفاصيل حول توفيق الربيعة الذي خدم المملكة العربية السعودية من خلال أكثر من منصب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *