شبه الشاعر الشيخ عبد الرحمن السعدي بالأسد القوي.

شبه الشاعر الشيخ عبد الرحمن السعدي بالأسد القوي.

شبه الشاعر الشيخ عبد الرحمن السعدي بالأسد القوي. حيث كتب الشاعر قصيدة فائقة الجمال والبلاغة في علم من أعلام المملكة العربية السعودية وسميت تلك القصيدة بقصيدة الأشم، وشبه الشاعر الرجل المكتوب في حقه القصيدة بالأسد القوي، نسبة لشجاعته، وإقدامه على تعلم وتعليم العلم الديني.

شبه الشاعر الشيخ عبد الرحمن السعدي بالأسد القوي.

العبارة صحيحة بالفعل شبه الشاعر الشيخ عبد الرحمن السعدي بالأسد القوي، وذلك في قصيدة الجبل الأشم، وهو أبو عبد الله عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله بن ناصر السعدي الناصري التميمي ولد الشيخ في محافظة القصيم في المملكة العربية السعودية عام ١٨٨٩ ميلاديًا الموافق لعام ١٣٠٧ هجريًا، بالأخص في الثاني عشر من شهر محرم ، وتوفى الشيخ عام ١٩٥٦ ميلاديًا، عن عمر يناهز ٦٧ عام.

توفى أبو الشيخ عبد الله عبد الله وهو في سن السابعة، وتوفت والدته وهو يبلغ من العمر سبع سنوات، على الرغم من أن الشيخ عبد الرحمن بن ناصر السعدي تربى يتيماً إلا أن نشأته كانت مليئة بالعلم والأخلاق الفاضلة، ولوحظ رغبة الشيخ في التعلم منذ أن كان صغيرًا، بجانب ذكائه ودهائه، عمل الشيخ كمصنف ومفسر للقرآن الكريم، حيث هو صاحب كتاب تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان.

الشيخ عبد الرحمن بن ناصر السعدي كان ينتهج المذهب الحنبلي، وعقيدته رحمة الله عليه هي عقيدة أهل السنة والجماعة، وتعلم الشيخ السعدي على يد عدد كبير من الشيوخ مثل الشيخ علي أبو وادي، والشيخ صالح العثمان القاضي، وتتلمذ على يده عدد كبير من العلماء والشيوخ مثل الشيخ عبد الكريم خضير، وتأثر الشيخ عبد الله ناصر السعدي بالكثير من الشيوخ كالشيخ بابن تيمية، وصالح بن عثمان القاضي، وابن القيم، ومحمد بن عبد الوهّاب، وأثر على الكثير من الشيوخ مثل ابن باز، وعبدالعزيز المحمد العوالي، وعبد الكريم الخضير، وعبد العزيز الطريفي، ومحمد بن صالح العثيمين.

شاهد أيضًا: كلمات شيلة يا حمود من سرعة الأيام شيبنا

نشأة الشيخ عبد الرحمن بن ناصر السعدي

الشيخ عبد الرحمن بن ناصر السعدي أتم حفظ القرآن الكريم بعد وفاة والدة، وأتقن الحفظ وهو في الحادية عشرة من عمره، واجتهد كثيرًا في العلم والتعلم، وبرع في الفقه وقرأ الكثير عنه منذ صغره، لذلك نال الشيخ الحظ الوفير في العديد من العلوم، وحينما بلغ الثلاثة والعشرين من عمره بدأ في تعليم الناس العلم الديني بجانب أنه ظل يتعلم.

بحلول عام ١٣٥٠ هجريًا أصبح الشيخ عبد الرحمن بن ناصر السعدي موكل عن مهمة تدريس كل الطلبة، وهو المسؤول عنهم، وتزوج الشيخ عبد الرحمن بن ناصر السعدي من حصة العبد العزيز السعدي عام ١٣٣٠ هجريًا، وتوفيت حصة في ٢٥ من شهر شوال في مدينة الخبر في المملكة العربية السعودية عام1391.

أولاد الشيخ عبد الرحمن السعدي

كان للشيخ عبد الرحمن السعدي خمسة أولاد، ثلاثة ذكور، وبنتان من زوجته حصة العبد العزيز السعدي، هم:

  • أحمد بن عبد الرحمن بن ناصر السعدي توفي عام 1422 هجريًا.
  • عبد الله بن عبد الرحمن بن ناصر السعدي توفي عام 1405 هجريًا.
  • محمد بن عبد الرحمن بن ناصر السعدي توفي عام 1443 هجريًا.
  • لولوة بنت عبد الرحمن بن ناصر السعدي تزوجت صالح عبد الله الشبل، وتوفيت عام 1420 هجريًا.
  • نورة بنت عبد الرحمن بن ناصر السعدي.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أنه شبه الشاعر الشيخ عبد الرحمن السعدي بالأسد القوي. ، وذلك في قصيدة الجبل الأشم، وهو أبو عبد الله عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله بن ناصر السعدي الناصري التميمي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *