عائلة الجلاجل وش يرجعون

عائلة الجلاجل وش يرجعون

عائلة الجلاجل وش يرجعون ؟ حيث تُنسب كلّ عائلة إلى قبيلةٍ أو نسبٍ ما، وذلك بناءً على الموروث الذي ورّثوه عن أجدادِهم، وتُعدُّ عائلةُ الجلاجِل إحدى العائِلات العربيّة التي تضربُّ جُذورها منذ القِدَم، ولها نسب معروف ومشهور على نطاق واسع، ولهذا سنُخصص لكم مقالنا هذا في موقع مُحتويات للتعرّف على إجابة تساؤل عائِلة الجَلاجِل وِش يَرْجِعون.

عائلة الجلاجل

عائلة الجلاجِل هي أقدم عائلة في مدينة جَلاجِل، التي تتبع إلى إقليم السدير في العاصمة السعودية الرياض بالمملكة العربية السعودية، ويُعزى سبب تسميّتها بهذه التسميّة إلى المدينة التي تواجدوا فيها وهي مدينة جلاجل، التي تسمّوا بها وأضحى يُطلق عليها آل الجلاجل وعائلة الجلاجل، وهكذا، وجلاجل تسميّة من جلجلة الماء أي خرير الماء وتحرّك بين صخور الأوديّة، وعليه اشتهرت الجلاجل كواحِدة من العائلات المميزة والكبيرة في السعودية المملكة العربية السعودية.[1]

شاهد أيضًا: فهد الجلاجل وش يرجع

عائلة الجلاجل وش يرجعون

ترجع عائلة الجلاجِل إلى البدارين من قبيلة الدواسِر، وهي إحدى أقدم عائلات مدينة جلاجل، التي توّلت إمارة جلاجِل، ويرجع أُصولهم إلى الجد الأول لهم جلاجل بن إبراهيم بن سليمان بن حمان بن عامر الدوسري، وهي عائلة متميزة مشهورة على نطاق واسِع إذ أخرجت الكثير من الشخصيّات المتميزة والبارزة في المملكة العربية السعوديّة، ومنهم وزير الصّحة السعوديّ فهد الجلاجل وغيرهم الكثير.

شاهد أيضًا: عائلة الجلال وش يرجعون

فهد الجلاجل وش يرجع

فهد الجلاجِل هو فهد بن عبدالرحمن بن داحس الجلاجل وزير الصّحة السعودية، وتمّ تعيينه مؤخرًا رئيسًا لمجلس إدارة الهيئة العامة للغذاء والدواء، وترجع أُصوله إلى قبيلة بني زيد، وهي إحدى القبائل العريقة المشهورة في نِطاقِ واسِع في المملكة العربية السعودية، وينبثق من عائلة الجَلاجِل آل بلدي بن عطوى وآل سدحان، وهي عائلات يتمركز انتشارها في شبه الجزيرة العربية، ويُذكر أنّ قبيلة بني زيد تتمركز في مناطق مختلفة في مدن نجد السعوديّة، وخاصةً في سدير والقصيم وكذلك من خارج مدن نجد.

شاهد أيضًا: من هو فهد عبدالرحمن الجلاجل وزير الصحة الجديد

أشهر أمراء عائلة الجلاجل

حكم إمارة الجَلاجِل العدبد من الأمراء، الذين ترجع أصولهم إلى عائلة آل سويد من البدارين الدواسر، ونستعرض لكم أسماء هؤلاء الأمراء كالتالي:

  • الأميرة شريفه بنت علي السويّد والدة الأميرة حصة الأحمد السديري، وهي زوجة الملك عبد العزيز والدة الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.
  • أمير سدير وجلاجل محمد بن عبد الله بن إبراهيم بن سليمان بن حماد بن عامر آل بن خميس الدوسري.
  • أمير جلاجل وسدير سويد بن محمد بن عبد الله بن إبراهيم بن سليمان بن حماد بن عامر آل بن خميس الدوسري؛ وهو من أهل جلاجل الذي توّلى الإمارة بعد وفاة أبيه.
  • أمير بلدان سدير وجلاجل هو سويد بن علي بن سويد بن محمد بن عبد الله بن إبراهيم بن سليمان بن حماد بن عامر آل ابن خميس الدوسري.

شاهد أيضًا: من هو فهد الجلاجل ويكيبيديا وزير الصحة السعودي الجديد

عائلة الجلاجل تويتر Aljlajel family

يُتاح عبر الشبكة العنكبوتيّة صفحة رسمية لعائلة الجلاجل على منصة تويتر الشهيرة، وهي أسرة عريقة تُعتبر من أقدم الأسر المتواجدة في مدينة الجلاجل كما أسلفنا لكم توضيحه آنفًا، وتقلّدت مناصب رفيعة إذ كان منهم العديد من أمراء البلاد والوزراء والكتّاب، ويُمكنكم الانتقال إلى هذه الصفحة التي تحمل تسمية “Aljlajelfamily” وللاطلاع على كلّ ما توّدون معرفته عن هذه العائلة “من هنا“.

إلى هنا نصل بكم لنهاية هذا المقال؛ الذي قدّمنا لكم من خلاله الإجابة على تساؤل عائلة الجلاجل وش يرجعون، وهي إحدى العوائل المشهورة التي تعود أصولها إلى البدارين من قبيلة الدواسر في الملمكة العربية السعودية.

المراجع

  1. ^ twitter.com , أسرة الجلاجل , 29/05/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *